الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا يفعل مدير الجمارك الاسرائيلي بالتجار على معبر الكرامة؟

نشر بتاريخ: 12/05/2013 ( آخر تحديث: 13/05/2013 الساعة: 09:41 )
بيت لحم- تقرير معا - قال مدير عام المعابر والجسور نظمي مهنا ان الجانب الفلسطيني عقد ثلاثة اجتماعات اليوم مع نظيره الاسرائيلي افضت الى السماح بإدخال البضائع المكدسة على المعبر التجاري على جسر الكرامة اعتبارا من يوم غد لحين وضع حل جذري لتصرفات مدير الجمارك الاسرائيلي الجديد ضد التجار والمستوردين.

وأعلن اليوم مستوردون ومصدرون فلسطينيون الإضراب العام وشلت حركة التجارة بين الضفة والغربية والأردن عبر المعبر التجاري على جسر الكرامة وذلك احتجاجا على تصرفات مدير الجمارك الإسرائيلي الذي يعرقل حركة التجارة وانسياب البضائع الفلسطينية.

وأضاف مهنا " عقدنا ثلاثة اجتماعات للتوصل الى حل للموضوع ووصلت الاتصالات الى اعلى المستويات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني...منذ تقريبا شهر ونصف تم تعيين مدير جمارك اسرائيلي جديد ومن ذلك التاريخ يعمل هذا المسؤول على عرقلة حركة التجارة وتعطيل الحركة لدرجة ان عدد الشاحنات التي كانت تدخل يوميا للضفة الغربية اقل عن العدد الطبيعي وهو 120 شاحنة يوميا".

وأوضح مدير عام الجسور ان الاجتماعات مع الجانب الاسرائيلي افضت الى السماح لنا بإدخال البضائع العالقة على المعبر التجاري اعتبارا من يوم غد ولغاية الخميس, لكن دون التوصل الى حل جذري للقضية, وسيكون هناك اجتماعات لاحقة كي نضع حدا للموضوع الذي ظهر فجأة ولا نعلم ان كان سياسة جديدة ام تصرف فردي من قبل مدير الجمارك الاسرائيلي الجديد.

وتقدم التجار الفلسطينيون بشكاوى الى ادارة الجسور الاسرائيلية لكن دون جدوى, واستمر المسؤول الاسرائيلي الجديد في تعذيب التجار المستوردين بعرقلة نقل بضائعهم مما الحق بهم خسائر كبيرة جدا فضلا عن تلف المواد التموينية بفعل الحرارة الشديدة وعدم السماح لها بالمرور في نفس اليوم يقول مهنا لوكالة معا.

لم نحص الخسائر, يقول مهنا, لكنه رجح ان الخسائر كبيرة قد لحقت بقطاع النقل والمستوردين والتجار نظرا للانتظار الطويل والإجراءات البطيئة جدا التي يمارسها المسؤول الجديد على المعبر مما يشكل خطورة كبيرة على المواد التموينية مثل الحليب والشبس والعصائر.

الجانب الفلسطيني تفهم موقفنا والكلام لمدير عام الجسور ولم نبلغ بان هناك اجراءات جديدة على سياسة المعبر التي لم تكن موجودة وغدا سيكون سوف نباشر العمل لحين انتهاء الاعياد اليهودية كي نباشر اتصالاتنا من جديد لحل الموضوع.

وسبق للتجار الفلسطينيين أن نفذوا قبل أسبوعين خطوات احتجاجية على تصرفات ادارة المعبر الجديدة .