الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة إسرائيل ستصادق على الموازنة بعد تأجيل بند ميزانية الجيش

نشر بتاريخ: 13/05/2013 ( آخر تحديث: 13/05/2013 الساعة: 17:17 )
بيت لحم- معا - تعقد الحكومة الاسرائيلية اليوم الاثنين اجتماعها الخاص بالمصادقة على مشروع الميزانية الذي تقدمت به وزارة المالية، ويتوقع ان يحظى مشروع الميزانية بدعم واسع من وزراء الحكومة في أعقاب تأجيل البند المتعلق بتقليص ميزانية الجيش الاسرائيلي.

فقد قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو تأجيل بند تقليص ميزانية الجيش وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت"، مشيرا إلى أن التقليص لن يصل الى أربعة مليارات شيقل وفقا لما سبق وقدم وزير المالية يائير لبيد، دون توضيح الجوانب التي سيشملها هذا التقليص مع تأكيده بأنه لن يكون على حساب تقليص في وزارات أخرى.

وأضاف الموقع أن الحكومة ستبدأ اجتماعها عند الساعة العاشرة من صباح اليوم لبحث بنود مشروع الميزانية دون بند وزارة الجيش، وسترفع الجلسة عند الساعة الثانية عشرة ليجتمع المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" لبحث ميزانية الجيش، ليستكمل البحث الذي جرى امس في الاجتماع الذي استمر لساعات طويلة.

وأضاف الموقع ان "الكابينت" سوف يبحث قرار رئيس الوزراء الجديد المتعلق بميزانية الجيش وعدم وصول التقليص الى أربعة مليارات شيقل، وأيجاد السبل المالية لسد هذا الفرق دون المساس بالوزارات الاخرى والميزانية المقترحة لهذه الوزارات.

وعرض نتنياهو في جلسة مجلس الوزراء الإسرائيلي، التقليص المعدل في ميزانية الأمن، مشيرا إلى أن "الجيش وأسلحته وجنوده حيويون لأمن إسرائيل سواء لأغراض دفاعية أو هجومية، ولذلك يجب مواصلة ترشيد عمل جيش الدفاع وفي الوقت نفسه التزود بالمزيد من منظومات القبة الحديدية"، على حد قوله.

وأضاف نتنياهو أن "الميزانية المعدلة تضمن التوازن الصحيح بين احتياجات المرافق الاقتصادية من جهة والاحتياجات الأمنية من جهة أخرى".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "هناك أهمية أن يصادق مجلس الوزراء اليوم على ميزانية الدولة في ضوء الاحتياجات القومية على خلفية الازمة الاقتصادية العالمية".