السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة المواصفات والمقاييس تنظم دورتين تدريبيتين في رام الله

نشر بتاريخ: 13/05/2013 ( آخر تحديث: 13/05/2013 الساعة: 14:41 )
رام الله - معا - نظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس بالتعاون مع وزارة الصحة ونقابة الطب المخبري دورتين تدريبيتين في فهم وتطبيق متطلبات الجودة في المختبرات استناداً الى المواصفة الدولية" ISO15189" بتمويل من الوازارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الدولية"BMZ" وتنفيذ المعهد القومي الالماني المترولوجي"PTB".

وقدم الدورة الخبير الفرنسي انطوان رئيس مؤسسة"IQLS" بمشاركة 20 مخبرا طبيا يمثلون القطاعين العام والخاص والمؤسسات الاهلية وغير الحكومية.

وافتتح رئيس لجنة ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس حيد حجه البرنامج التدريبي بالتأكيد على الدوار الذي تلعبه المؤسسة في تنمية وتعزيز الجحودة في كافة قطاعات المجتمع الفلسطيني ومنها القطاع الصحي، لافتاً الى ان البرنامج يأتي في سياق عدد من البرامج التدريبية التي تسعى من خلالها المؤسسة الى تمكين قطاع المختبرات الطبية من فهم وتطبيق متطلبات الجودة لرفع قدرة المختبرات الطبية.

من جهته، اكد اسامة النجار مدير عام المختبرات الطبية وبنوك الدم ونقيب نقابة الطب المخبري على اهمية الدورات التدريبية في النهوض بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطن، مشيراً الى ان هذا التوجه يأتي منسجماً مع توجهات وزارة الصحة التي تسعى الى النهوض بجودة خدماتها الصحية في كافة مرافقها الطبية

وقال النجار" ومن هنا كان لابد من الاهتمام بجودة الفحص الصادرة عن المختبرات الطبية باعتبارها المرحلة الاولى للتشخيص السليم للمرض الذي تبنى عليه القرارات العلاجية.

بدورها، بينت ميس المصري منسقة المشروع ان الدورة التدريبية تأتي في سياق دعم مؤسسة "PTb" لمؤسسات المواصفات والمقاييس في مشروع تطوير البنية التحتية للجودة والذي يتكون من ثلاث عناصر اساسية هي بناء سياسة وطنية للجودة، وتطوير نظام لاعتماد المختبرات الطبية، ورفع القدرات الوطنية في مجال المترولوجيا.

وأوضح احمد الجلاد مدير اعتماد المختبرات بان لجنة اعتماد المختبرات في مؤسسة المواصفات والمقاييس تعمل حاليا على تبني نظام لاعتماد المختبرات الطبية وفق المواصفة الدولية "ISO 15189" حيث تقوم المؤسسة بتمويل من "PTB" بتأهيل 15 مقيما للقيام بتقديم المختبرات الطبية الراغبة بالحصول على شهادة اعتماد متوقعاً ان يتم منح اول شهادة اعتماد لمختبر طبي في الربع الاول من العام القادم.

يجدر الاشارة الى أن عدد المختبرات الطبية العاملة في فلسطين و المسلجة تبلغ قرابة 600 مختبراً طبياً في القطاعين العام والخاص والأهلي.