الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المشاركون في مشروع عيش البلد يقومون بزيارة الجولان العربي السوري

نشر بتاريخ: 13/05/2013 ( آخر تحديث: 13/05/2013 الساعة: 18:30 )
القدس - معا - يواصل الشباب المقدسي ضمن مشروع عيش البلد 2 "الدعم الفني والثقافي والرياضي للشباب المقدسي" زيارة الاماكن التاريخية الفلسطينية واكتشاف القرى والانهار والجبال الفلسطينية المختلفة والتعرف على الروايات الصحيحة والسليمة للمواقع والأحداث في المدن والقرى الفلسطينية من خلال الجولات الثقافية التي تنظم شهرياً ضمن المشروع الممول من رجل الاعمال المقدسي منير الكالوتي وبإشراف ومتابعة مؤسسة التعاون وتنفيذ جمعية برج اللقلق المجتمعي بالشراكة مع جمعية الجالية الافريقية ومؤسسة الرؤيا الفلسطينية.

حيث قام مشاركون برنامج عيش البلد يوم الجمعة 10/5/2013، بزيارة الشمال الفلسطيني والجولان العربي السوري المحتل في مبادرة منهم للتعرف على القرى السورية المحتلة في منطقة الجولان واكتشاف جماليات المنطقة والتعرف على منابع المياه التي كانت احد الاسباب الرئيسية لاحتلال منطقة الجولان في العام 1967.
|218538|
وقام الوفد بالتعرف على القرى العربية الخمسة التي تبقت في منطقة الجولان من اصل 145 قرية تم تهجيرها وإزالتها اثناء وبعد الاحتلال الاسرائيلي للمنطقة، حيث قامت المجموعة بزيارة قرية مجدل شمس والتسوق فيها والمرور بالقرى الاخرى المحيطة والتعرف عليها وعلى عادات سكانها وطقوسهم الدينية والحياتية.
وشارك في الجولة 50 شابا وشابة من ابناء مدينة القدس ومن المؤسسات الثلاث الشريكة في المشروع حيث اشتملت الجولة على مسير طويل بقرب المياه في واد العال استمر لأكثر من 4 ساعات من السير على الاقدام لاكتشاف المكان وجماليات الطبيعة في تلك المنطقة.

من جانبه شكر منظم الجولة ايهاب الدبس المشاركين على روحهم العالية وعلى تعاونهم في انجاح الجولة وأكد بأن الهدف من الجولة قد تحقق من خلال تعرف المشاركين على التاريخ الكامل لمنطقة الجولان العربي السوري وزيارة قراه والأماكن المطلة ومنابع المياه فيه.
وفي نهاية الجولة التقط الشباب المقدسي صورة جماعية مع العلم الفلسطيني في منطقة وادي العال احياء لذكرى النكبة الفلسطينية وحق العودة.

|218537|