الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنين تنظم مهرجانا لإحياء ذكرى النكبة الخامسة والستين

نشر بتاريخ: 13/05/2013 ( آخر تحديث: 13/05/2013 الساعة: 19:39 )
جنين – معا - نظّمت مديرية التربية والتعليم في جنين اليوم مهرجاناً لإحياء ذكرى النكبة الخامسة والستين، وذلك في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية.

وحضر المهرجان مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر، ومحافظ جنين اللواء طلال دويكات، وقائد المنطقة العقيد الركن المهندس محمد الأعرج، ومدير عام الحكم المحلي رائد مقبل، وعدد من أعضاء بلدية جنين، وممثلون عن كافة المؤسسات المدنية والشعبية والأمنية والشرطية ورؤساء الأقسام وموظفو المديرية ومديرو المدارس.

وافتتح المهرجان بكلمة مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر التي أكدت أن الشعب الفلسطيني يعيش ومنذ نكبة 1948 نكبات متجددة سنوياً ويومياً بفعل ممارسات الاحتلال بحق الأرض والإنسان.

كما أشارت إلى أن الشعب الفلسطيني بصموده وتأكيده على تمسكه بحق العودة عبر الأجيال المتلاحقة يدحض باستمرار مقولة أن الكبار يموتون والصغار سينسون.

وتطرقت الطاهر إلى الفترة التي سبقت النكبة وتحدثت عن حياة الفلسطينيين التي كانت آمنة في بيوتهم وبياراتهم وكروم العنب في كافة مدن فلسطين من عكا إلى حيفا إلى اللد والرملة، حتى كانت تلك النكبة التي كانت سببا في تشريد الفلسطينيين ولجوئهم إلى المخيمات في الداخل والشتات. مشيرة إلى أن أرض فلسطين التاريخية باقية إلى الأبد وستعود حتما بسواعد أبنائها وعزيمة رجالها.

تم بعدها عرض فيلم تصويري يوثق لمرحلة من تاريخ فلسطين قبل وإثناء وبعد النكبة بصور وأرقام ومعطيات تبين عِظَم الحدث.

وقام فخري الديري رئيس اللجنة الشعبية لشؤون اللاجئين بإلقاء كلمة أكد فيها على أن حلم العودة لدى الأجيال الفلسطينية ما زال يكبر سنة بعد سنة، مؤكدا على صمود اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الشتات والداخل، وأنهم يقفون صفا واحدا خلف القيادة الفلسطينية في صمودها أمام التحديات التي تواجهها.

وطالب العالم أجمع بالوقوف مع اللاجئين الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة. وشكر الديري مديرية التربية والتعليم على هذا المهرجان الذي يوثق للنكبة التي لحقت بشعبنا الفلسطيني.

وبعد أن قدمت طالبات بنات عانين الثانوية عرضا صامتا ومعبراً عن الوحدة الوطنية، ألقى عطوفة محافظ محافظة جنين اللواء طلال دويكات كلمة أكد فيها على استمرار الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني من مصادرة أراضٍ، وإقامة مستوطنات واغتيالات وتوسيع لجدار الفصل العنصري، وممارسات المستوطنين واعتداءاتهم اليومية.

واشار إلى أن الشعب الفلسطيني يرفض تكرار النكبة ومغادرة الأرض فأطفال الحجارة لقنوا الاحتلال درسا قاسيا مفاده أن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه وثوابته. مشددا على أهمية الوحدة وتغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح الفئوية.

بعد ذلك ألقت الطالبة سارة عياش من مدرسة بنات ذات النطاقين قصيدة عن النكبة من كلمات المعلمة أمل قاسم.

اختتم المهرجان بفقرة الكورال لبنات الجلمة الثانوية.

يُذكر أن المهرجان بفقراته المتنوعة كان من تنظيم وإعداد قسم النشاطات الطلابية في المديرية.