الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس: لقاء للتعريف بمنهجية عمل ديوان الرقابة المحدثة في التدقيق

نشر بتاريخ: 14/05/2013 ( آخر تحديث: 14/05/2013 الساعة: 09:55 )
طوباس -معا- نظمت محافظة طوباس والأغوار الشمالية وديوان الرقابة المالية والإدارية صباح اليوم في قاعة المحافظة لقاء عمل للتعريف بالديوان ومنهجية عمله المحدثة في التدقيق لعدد من المؤسسات الرسمية والمجلس التنفيذي والهيئات المحلية في المحافظة.

وكان المحافظ مروان طوباسي قد استقبل رئيس الديوان د. سمير ابو زنيد وكادر الديوان المتخصص في مكتبه بحضور نائب المحافظ أحمد الاسعد ومدير عام الشؤون الادارية والمالية حسام دراغمة ومدير الرقابة الداخلية جمال ربايعة.

ووضع المحافظ طوباسي رئيس الديوان والوفد المرافق في صورة الاجراءات الادارية والمالية المتبعة في مؤسسة المحافظة والملتزمة بقانون الخدمة المدنية والقوانين المالية والإدارية الضابطة لعمل المؤسسات الحكومية، مشيرا ان مؤسسة المحافظة قد حصلت على افضل نتائج التقييم الاداري والمالي والانضباط بالإجراءات القانونية للعمل.

واشار الى وجود بعض الاشكاليات الادارية فيما يتعلق بعمل مديريات الوزارات من خلال الخطط والانجازات والتي تندرج ضمن عمل المحافظة كوحدة واحدة لتحقيق التنمية والتطور في الاداء .

وافتتح المحافظ طوباسي لقاء العمل بالتعريف بالهدف منها وهو اطلاع المجلس التنفيذي والهيئات المحلية على الية عمل ديوان الرقابة ودوره في الحفاظ على المال العام ومراقبة الاداء المالي والإداري وتصويب الاخطاء والعمل على تطور اداء المؤسسات الرسمية والأهلية والمحلية .

وفي كلمته اشاد الوزير ابو زنيد بالانجازات التي تحققها محافظة طوباس والأغوار الشمالية وتميزها بالأداء الاداري والمالي رغم كافة الظروف الصعبة التي تعانيها جراء ممارسات قوات الاحتلال وانتهاكاته اليومية.

واستعرض الوزير ابو زنيد نشأة ديوان الرقابة الادارية والمالية كمؤسسة دستورية تعمل باستقلالية تامة كسلطة رقابية عليا على اداء مؤسسات دولة فلسطين والمؤسسات المحلية والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني لتفادي اي خلل او مخالفة ادارية ومالية في عمل تلك المؤسسات ورفعها للجهات المختصة من اجل التحقيق فيها وتصويب اوضاعها وإحالتها لهيئة مكافحة الفساد ان ثبت وجود حالة اختلاس او فساد موثقة بالتقارير والوثائق لاتخاذ اللازم من الجهات المختصة .

وأضاف أبو زنيد "عملنا يهدف الى ضمان سلامة النشاط المالي والإداري وحسن استخدامه والقيام بأعمال التفتيش والتدقيق لضمان النزاهة والشفافية وإعداد التقارير الرقابية ورفعها للجهات المختصة بما فيها مكتب السيد الرئيس ورئيس الوزراء و المجلس التشريعي"، مشيرا الى ان ديوان الرقابة يتعامل يوميا مع الشكاوى التي تصله بجدية رغم وجود بعض الشكاوى الكيدية إلا ان طبيعة عمله تستوجب التأكد من مصداقية الشكوى وتعاون المؤسسة مع فريق التدقيق والتفتيش التابع لديوان الرقابة مشيرا إلى ان هناك وعياً مجتمعياً بدور الديوان في الحفاظ على المال العام وتصويب عمل المؤسسات المختلفة .

وتم خلال القاء عرض ضوئي يجمل طبيعة عمل ديوان الرقابة والخطوات المتبعة في تعامله مع الشكاوى والتباليغ عن اي حالة اختلاس او خلل مالي او اداري يصل لمكتب الديوان او من خلال اعمال الرقابة الدورية لطاقم الديوان على المؤسسات المختلفة.

وتم فتح باب النقاش لاستعراض وتوضيح بعض المسائل الادارية والمالية المتعلقة بعمل المؤسسات الحكومية والهيئات المحلية بالمحافظة .

وعقب اللقاء قام رئيس ديوان الرقابة د. سمير ابو زنيد يرافقه مديرالرقابة الداخلية في المحافظة جمال ربايعة بزيارة تفقدية الى جامعة القدس المفتوحة ومديرتي الصحة والشؤون الاجتماعية وجمعية طوباس الخيرية واجتمع مع رؤساء الدوائر واستمع خلالها لبعض الاشكاليات التي تواجههم في عملهم الاداري والمالي .

وحضر اللقاء رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة ورؤساء وممثلو الهيئات المحلية و مدراء وممثلو الدوائر الحكومية والمؤسسات الاهلية، وممثلي الاجهزة الامنية وكادر المحافظة.