الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطالبة بايجاد حلول..الصرف الصحي تؤرق أهالي عصيرة الشمالية

نشر بتاريخ: 14/05/2013 ( آخر تحديث: 14/05/2013 الساعة: 09:40 )
نابلس- معا- نظمت جمعية الهدى الخيرية وبالتعاون مع بلدية عصيرة الشمالية وشبكة أمين الاعلامية ووزارة الحكم المحلي ندوة في مقر البلدية تناولت مشكلة الصرف الصحي في البلدة لما لها من تأثير وأثار جانبية على الوضع الصحي والبيئي على المجتمع المحلي والبلده.

واشارت رئيسة الجمعية بثينة ياسين أن هذا اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على مشكلة الصرف الصحي وأليات المعالجه لهذه المشكلة, موضحة أن اللقاء يأتي ضمن نشاطات مشروع "اصوات مهمشة تتكاتف" والذي تنفذه شبكة امين الاعلامية بالتعاون مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وأشار ناصر جوابرة رئيس البلدية بأن مشكلة الصرف الصحي من أصعب القضايا التي تواجهها البلدة، التي يبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة، ومن الأولويات المطروحة بالخطة التنموية الاستراتيجية، وذلك لأن قضية الصرف الصحي بحاجة إلى وضع حلول جذرية من خلال انشاء شبكات صرف صحي لأن الأضرار البيئية من الحفر الإمتصاصية المتمثلة بتسرب المياه العادمة إلى آبار مياه الجمع، ونتج عنها انتشار الأمراض والأوبئة، كما أن صهاريج النضح تقوم بتفريغ حمولتها في الوديان مما يؤدي الى تلوث المياه الجوفية.

واشار إلى أن البلدة القديمة في عصيرة الشمالية تعاني بشكل دائم الأمر الذي يهدد بكارثة صحية جراء طفح المجاري المستمر، كما يهدد أساسات البيوت القديمة.

وأشاد يوسف عصيده مدير مديرية الحكم المحلي بمبادرة جمعية الهدى عقد هذه الندوة، مشيراً إلى أن قضية الصرف الصحي أصبحت من المشاكل الرئيسية التي تواجه البلدات والقرى الفلسطينية، وأن معاناة بلدة عصير الشمالية تحتاج إلى مبادرات مشتركة ما بين الوزارة، البلدية ومؤسسات البلدة لايجاد حلول جذرية لها.

وأوضح أن آلية تنفيذ مثل هذه المشاريع بحاجة إلى رفع توصية إلى وزارة الحكم المحلي من خلال: توثيق هذا اللقاء بالحضور والقضايا التي أثيرت, متابعة هذا الملف وأن يكون لجنة تنسيق برئاسة البلدية وعضوية المؤسسات العاملة في البلده من أجل تقديمها للجهات الداعمة ومتابعتها لحين الحصول على التمويل واثارة هذه القضية للمستويات العليا (وزارة البيئة، وسائل الإعلام، المؤسسات المحلية والمانحة) وعمل دراسة مهنية فنية تبين الآثار البيئية الناجمة عن هذه المشكلة.

وأبدى عصيدة استعداد الوزارة لمساعدة البلدية في التواصل مع جهات مانحة تولي اهتماما بتطوير قطاع الصرف الصحي.

وطرح بعض من أهالي البلده مشاكلهم من خلال طرح المناقشات وتوجيه الاسئلة لكل من السيد يوسف عصيدة ورئيس البلدية السيد خالد جوابره، وتعهدت البلدية ووزارة الحكم المحلي للمواطنين بأيجاد حلول سريعه وجذرية للقضية، وتشيكل لجان متخصصة لمتابعة القضية. وقام المواطنون بلفت انتباه البلدية الى مشكلة الصرف الصحي وتسرب المياه اسفل البيوت، وبخاصة في البلدة القديمة، وإلى التكلفة العالية لنضح المياه العادمة من الحفر الإمتصاصية.

ودعا الحضور الى ضرورة اشراك اهالي البلده في مشروع الصرف الصحي من خلال مساهمتهم بمبالغ مالية في حال توفر دعم مادي للمشروع والوصول الى حل جذري للمشكلة التي تقض مضاجع أهالي البلدة.