السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: سلطة جودة البيئة تنظم ورشة عمل حول جودة مياه الشاطئ

نشر بتاريخ: 14/05/2013 ( آخر تحديث: 14/05/2013 الساعة: 13:15 )
غزة-معا- نظمت الإدارة العامة لحماية البيئة والمصادر البيئية في سلطة جودة البيئة وبالتعاون مع وزارة الصحة المقالة ورشة عمل حول "جودة مياه شاطئ بحر قطاع غزة للعام "2013.

وتأتي هذه الورشة بالتزامن مع الاستعدادات لبدء موسم الاصطياف، وقد شارك في الورشة ممثلين عن وزارة الصحة والبلديات ووزارة الحكم المحلي.
وأوضح مدير عام الحماية والمصادر البيئية م. بهاء الأغا بأنه وحسب المواصفة الفلسطينية لمياه شواطئ الاستحمام يوجد جزء من شاطئ البحر ملوث ولا يمكن السباحة فيه بينما الجزء الأكبر من الشاطئ آمن للسباحة.

وأشار في كلمته إلى أهم ملوث رئيسي للشاطئ وهي تصريف المياه العادمة إلي البحر والتي تؤدي بدورها إلى تلوث الشاطئ مشيرا إلى التطورات الأخيرة والحاصلة في البؤرة الأكثر تلوث للشاطئ وهي منطقة وادي غزة وعن المحطة الجديدة التي يتم بناؤها لمعالجة المياه العادمة في تلك المنطقة وتصريفها نظيفة إلي البحر حتى لا تسبب تلوثه .

من جانبه شكر رئيس قسم مراقبة جودة المياه بوزارة الصحة أ. خالد الطيبي البلديات على جهودها كما ودعاها إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لمعالجة مناطق التلوث في شاطئ قطاع غزة مثل ما حصل في إغلاق بعض المصبات على الشاطئ.

من جانب آخر عرض المختص في حماية البيئة ومسئول المختبر البيئي أ. عطية البرش نتائج تحاليل مراقبة مياه شاطئ بحر قطاع غزة للعام 2013 والتي تم إجراؤها في مختبر وزارة الصحة والمختبر البيئي التابع لسلطة جودة البيئة مع بعض الخرائط التوضيحية والتي اكدت ان الجزء الاكبر من مياه الشاطئ صالحة للسباحة.

وفي إطار أخر نظمت سلطة جودة البيئة لقاءات مع وجهاء الأحياء وذلك في إطار خطتها الهادفة للتوعية البيئية والارتقاء بمستوي النظافة المجتمعية من اجل الوصول للأهداف البيئية السامية التي تتمثل في الحفاظ علي البيئة خالية من مصادر التلوث وصولا للتنمية البيئية المستدامة.

وأكد المرشد البيئي بسلطة البيئة ا.ناهض الشامي علي الدور الكبير الذي يلعبه المخاتير ووجهاء الأحياء في حل مشاكل المواطنين والتخفيف من أعبائهم لقدرتهم علي التواصل مع المسئولين وعرض المطالب أمام أهل الاختصاص مشيدا بدورهم أيضا في الحث علي نظافة المجتمع والحفاظ علي البيئة.

وأشار الشامي إلي أهمية المياه في حياة الناس والأخطار المحدقة بها وكيفية الحفاظ عليها وترشيد استخدامها للحفاظ علي مكوناتها الطبيعية التي بدأت تفُقدها.

وتحدث المثقف البيئي م. احمد مطر عن النفايات الصلبة والطرق السليمة للتخلص منها ونوه إلي مشاريع سلطة البيئة لإدارة النفايات الصلبة من اجل تدوير هذه النفايات للتخلص والاستفادة منها .

بدورهم تطرق المخاتير ووجهاء الأحياء إلي العديد من المشاكل التي تواجههم واتفق الجميع علي تحديد أهم المشكلات الضرورية والملحة التي يعاني منها المواطنون والتواصل مع الجهات المختصة من اجل العمل علي إيجاد حلول ولو جزئية لها للارتقاء بأحياء ونظافتها.