السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأقصى تنظم ندوة حول الاستعداد للامتحانات

نشر بتاريخ: 14/05/2013 ( آخر تحديث: 14/05/2013 الساعة: 16:07 )
غزة- معا - نظمت كلية التربية بجامعة الأقصى اليوم ندوة بعنوان (الاستعداد للامتحانات طريقك للنجاح) وذلك في قاعة المؤتمرات بحرم الجامعة في خان يونس.

وحضر اللقاء مساعد النائب الأكاديمي رائد الحجار، ورئيس قسم أصول التربية رندة شرير، ونائب رئيس قسم أصول التربية نافذ الجعب، وحمدي معمر، وسمير العبسي وهم محاضرين بكلية التربية، وعدد من طلبة الجامعة.

و رحبت شرير بالحضور، موضحة أن الامتحانات هي وسيلة من الوسائل التي تحقق النجاح في الحياة وتوصل الشخص إلى الإبداع والتميز في مجال تخصصه، مبينة المشاكل التي يعاني منها الطالب لاسيما القلق قبل إجراء الامتحان وكيفية علاج بعض المشاكل الأخرى التي تواجهه في هذه الفترة.

واشار الجعب الى أنه لابد من استعداد الطالب للامتحانات منذ فترة طويلة قبل انعقادها ليتمكن من دراسة المساق بشكل تام ومعالجة بعض المشاكل التي تواجهه في دراسته، متحدثاً أيضا عن بعض الجوانب التي لابد للطالب الاهتمام بها مثل الجانب الصحي والاجتماعي والنفسي، موضحا أن التفاؤل وعدم اليأس يعملان على تشجيع الطلب في معالجة الضغوط النفسية والقلق الموجود به.

ومن جهته شرح العبسي مفهوم الامتحانات بشكل واضح وشامل، وعن القلق الذي يقع به جميع الطلبة دوم استثناء والمخاوف التي تنتج قبل فترة الامتحانات بقليل، وتحدث أيضاً عن دور الأسرة والمؤسسة التعليمية في مساعدة الطالب لتخطي هذه المرحلة، مطالباً الأسرة تدليل العقبات وإتاحة جو مناسب وهادئ للطالب حتى تنتهي فترة الامتحانات.

و تحدث معمر على أن الامتحانات هي جزء من العملية التعليمية المتعارف عليها في جمع أنحاء العالم، متحدثاً أيضا عن بعض السلوكيات السلبية التي يسلكها الطالب مثل التدخين أو أخد بعض العقاقير المخدرة وهذه تؤثر سلباً على الطالب بشكل كبير، في نهاية حديثه وجه بعض النصائح والإرشادات للطلبة في كيفية مواجهة قلق الامتحانات والمخاوف التي تصاحبه .

وبين حجار على أن الشؤون الأكاديمية تسعى جاهده لمساعدة الطلبة وتحسين صور الامتحانات وتهيئة الأجواء المناسبة لعقدها، مبيناً على أن الامتحانات ستبدأ يوم السبت الموافق 1/6 مقسمة على 6 لجان، 3 لجان في فرع وخان يونس و3 لجان فرع غزة.