الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة تعاون لحل الصراع تواصل تنفيذها لأنشطة المبادرات المجتمعية

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 11:30 )
بيت لحم - معا - نفذت مؤسسة تعاون لحل الصراع بالتعاون مع المؤسسات المحلية الشريكة 5 مبادرات شبابية، حول قضايا مجتمعية هامة، وذات أولوية في قرى ومدن محافظات الوسط والشمال والجنوب.

وتم تركيز الأنشطة في القرى المهمشة، والمناطق النائية التي لا تحظى بفرص متساوية مع بقيه المدن والمناطق التي تنشط بها مؤسسات المجتمع المدني.

ووضع المشاركون سلسلة من الأنشطة والبرامج للمساهمة في الحد من الظواهر والمشاكل السلبية في المجتمع الفلسطيني وايجاد التدخلات المناسبة لمعالجتها مثل ظاهرة حرق النحاس والخردة في بلدة اذنا، وتحسين الخدمات الصحية في بلدة ترقوميا، الحد من البطالة بين الخريجين الشباب في مدينة دورا، تحسين الخدمات العامة في قرية ديربلوط وتطوير الخدمات الصحية والبيئية في قرية اسكاكا.

وقد تنوعت أنشطة المبادرات المقدمة لتشمل، برامج وتقارير اذاعية وتلفزيونية، مسرحيات، بوسترات توعوية، لقاءات وورشات عمل تثقيفية، ولقاءات مع صانعي القرار، حملات ضغط ومناصرة، أنشطة بيئية وصحية، أعمال تطوعية، ايام صحية توعوية وطبية مجانية وسلسلة متنوعة من الأنشطة المترابطة والهادفة إلى إنجاح المبادرات المختلفة.

وأثنت بدرة الشاعر مديرة المشروع على التفاعل الكبير والمشاركة الفاعلة لكافة قطاعات المجتمع المدني سواء من خلال المشاركة في وضع الخطط أو من خلال تنيفذ أنشطة المبادرات المجتمعية.

وأضافت، تميزت هذه المرحلة بقدرة الشركاء العالية على التشبيك والتنسيق وبطريقة ملفتة للنظر ومختلفة عن المرحلة السابقة مع كافة القطاعات (الحكومي القطاع الخاص والمؤسسات الاهلية ذات الاختصاص) فعلى سبيل المثال: تم تقديم دعم كبير لمبادرة ترقوميا (تطويرالخدمات الصحية) قدر بـأكثر من 60 ألف شيقل حتى هذه اللحظة، وهنالك أمثلة كثيرة للشراكة والمساهمات المجتمعية في قرية اسكاك وديربلوط واذنا ودورا سيتم الحديث عنها لاحقاً.

وأكد علاء شلالفة من بلدة ترقوميا احد المشاركين في المشروع وعضو بلدية ناشط على أن مبادرة تطوير الخدمات الصحية في ترقوميا حظيت باهتمام كبير من قبل معظم المؤسسات الرسمية والاهلية، وقد أشاد شلالفة بالجهود العظيمة التي بذلتها مؤسسات البلدة في سبيل تحشيد وتجنيد الدعم المالي، والذي جاءت على شكل مساهمات مادية وتبرعات عينية متنوعة مثل توزيع 72 حاوية طبية على العيادات والمؤسسات الخاصة والعامة حاويات طبية، و50 شنطة اسعاف اولية تم توزيعها على المنشأت الصناعية والمؤسسات العامة بمناسبة يوم العمال العالمي.

وقد شكر شلالفة جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني التي كان لها النصب الاكبر في تقديم التبرعات العينية وكذلك شركات الأدوية الفلسطينيية والأطباء وكافة المؤسسات ذات العلاقة ولم تتوانى في عملية التوعية وتقديم الخدمات الطبية والصحية المختلفة.

وتأتي مرحلة تنفيذ المبادرات المجتمعية ضمن فعاليات مشروع "شركاء من أجل التغيير-2-"، الذي ينفذ ضمن اتفاقية التعاون المبرمة ما بين مؤسسة تعاون لحل الصراع وخدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) ضمن إطار برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني (CPP) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ـ USAIDز

وتواصل مؤسسة تعاون لحل الصراع تنفيذ أنشطة المبادرات في كل من مدينة دورا، بلدة اذنا وبلدة ترقوميا في محافظة الجنوب وقرية سكاكا، وقرية دير بلوط في الشمال، ومن المفترض أن تنهي المؤسسات الشريكة كافة أنشطة وفعاليات المبادرات مع نهاية الشهر القادم.