الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولة للقناصل والسفراء المعتمدين لدى دولة فلسطين في القدس

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 14:35 )
رام الله -معا - نظمت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية بالتعاون مع مركز دراسات القدس التابع لجامعة القدس جولة في حي الشيخ جراح مرورا بالقدس الغربية (منطقة مأمن الله) إلى قرية الولجة في الذكرى الخامسة والستين للنكبة.

وشارك في الجولة وفد تكون من القناصل والسفراء المعتمدين في دولة فلسطين: الهند، والبرازيل، وفرنسا، وألمانيا، وسويسرا، وقبرص، وبريطانيا، ومصر، بالإضافة إلى ممثل عن الأمم المتحدة ونخبة من الصحفيين المحليين والدوليين.

وقدمت رئيسة جمعية الشابات المسيحية ساندرين عامر نبذة عن الجمعية، خاصة عملها مع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

كما قدم د. عدنان عبد الرازق شرحا عن الأملاك والأراضي الفلسطينية في أحياء القدس التي احتلت عام 1948، وخاصة عن القوانين الدولية والإجراءات الإسرائيلية التي اتخذها حارس أملاك الغائبين لتمرير الأراضي والأملاك إلى الدولة الإسرائيلية.

كما قام الوفد بزيارة عائلات الشيخ الجراح الذين تم طردهم من بيوتهم من أجل التوسع الاستيطاني في القدس الشرقية، واستمعوا إلى السيدة أم نبيل الكرد عن تاريخ هجرة العائلة من حيفا عام 1948 إلى يومنا هذا.

وقدمت مديرة مركز دراسات القدس هدى الإمام في الشيخ جراح، شرحا عن عراقة حي الشيخ جراح، الذي سمي نسبة إلى حسام الدين الجراحي في القرن الثالث عشر والذي كان الطبيب الخاص لصلاح الدين الأيوبي، وتمثيلها لتجمع الأدباء الفلسطينيين والعرب في بيت الأديب إسعاف النشاشيبي.

وتوجه الوفد إلى الولجة، والتي عاشت نكبات متكررة منذ عام 48، مرورا بحرب 67 وإلى يومنا هذا. والتقى الوفد رئيس المجلس القروي عبد الرحمن أبو التين ومجموعة من أهالي القرية، حيث استمعوا في الميدان وفوق أنقاض بيت مهدوم من قبل الاحتلال الإسرائيلي إلى شرح وافٍ حول وضع القرية التي لا تزال تواجه خطر هدم البيوت والاستيطان والجدار.

واختتمت الزيارة في عين ماء الحنية في جنوب شرق القرية القديمة حيث استمع الوفد إلى شهادات الذين عاشوا النكبة.