الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

من القاهرة- ممثلو حماس والجهاد يدعون للتمسك بالثوابت الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 16:16 )
غزة- معا - دعا ممثلون عن حركتي حماس والجهاد الاسلامي الأمة العربية والاسلامية والفصائل الفلسطينية الى التمسك بالثوابت وعدم التفريط فيها.

وقال محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس خلال مؤتمر الثوابت الفلسطينية في ضوء الثوابث الانسانية والذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة، إن "المؤتمر جاء في الوقت الذي تتعرض فيه القضية الفلسطينية للتصفية ويذهب بثوابتها الى الانحراف".

وشدد الزهار على "ضرورة الحفاظ على الثوابت الفلسطينية في ظل المتغيرات الاقليمية وبعد أن مضى على احتلال فلسطين 65 عاماً".

ودعا الزهار الى التوافق على المبادئ والاتفاق على الثوابت، للتأكيد على أن الثوابت الوطنية هي ذاتها في كل الأمم، وهي من الثوابت التي لا جدال فيها ولا تعديل مهما تغير الزمان، كما أنها لا تخضع لخيارات الاستفتاء.

وأضاف "بقدر ما تتمسك الشعوب بثوابتها بقدر ما يتعاظم دورها، فالثوابت في تاريخنا أصلية راسخة وستبقى".

وشدد الزهار ضرورة المحافظة على الثوابت بعد ما انجزته المقاومة في غزة والضفة وشكلت الاطار القانوني للتعامل مع الاحتلال في ظل اتفاق وقف اطلاق النار.

من جانبه دعا محمد الهندي عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الاسلامي العرب لسحب مبادرتهم، مضيفاً "اذا أرادوا أن يقدموا خدمة لفلسطين يجب أن يعززوا صمود شعبها، أما أن يفرطوا في حق العودة هو ليس خدمة لفلسطين".

وأكد الهندي أنه لا استقلال للأمة العربية بدون تحرير فلسطين، داعياً اياها لدعم بلاد الثورات وخاصة مصر اذا ما أرادوا دعم فلسطين.

ودعا الهندي السلطة والفصائل لعدم الانفراد "لوهم المفاوضات السياسية"، داعيهم الى الوحدة وتحقيق المصالحة.

وتوجه الهندي بالدعوة الى فصائل المقاومة للاستمرار في تصديها للاحتلال، مؤكداً أن استقلال الأمة ونهضتها دعم للمقاومة.

يذكر أن آخر مؤتمر للثوابت عقد في عام 2008 في ذكرى النكبة.