الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس تحيي الذكري ال65 للنكبة

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 15:29 )
نابلس- معا -احيا مئات المواطنين الفلسطينيين في محافظة نابلس اليوم الذكري الـ 65 للنكبة الفلسطينية بالتأكيد على ان حق العوده حق مقدس لايسقط بالتقادم فيما خرج مئات المواطنين باتجاه دوار الشهداء بوسط مدينة نابلس للمشاركة بالمهرجان الذى دعت اليه اللجنة العليا للاحياء ذكري النكبة في الوقت الذى أصدر فيه محافظ نابلس قرار بتعليق الدوام في كافه المؤسسات الحكومية بما فيها المدارس لاتاحه الفرصة للمشاركة .

ورفع المشاركون الاعلام السوداء والاعلام الفلسطينية فيما وقف المشاركون دقيقة صمت عند الساعه الثانية عشر تأكيد على احيائهم لذكري النكبة الفلسطينية .

وقال محافظ نابلس اللواء جبرين البكري خلال كلمه له نيابة عن الرئيس محمود عباس:" اننا نؤكد بعد 65 عاما من النكبة والتي قدم شعبنا الفلسطيني التضحيات الجسام من الشهداء والمعتقلين باننا متمسكون بحق العودة حسب القرار الدولي 191 والذي يؤكد بحق اللاجئ الفلسطيني بالعودة والتعويض الاثنين معا وليس ما تروجه بعد العصابات الصيهونية .

واضاف البكري :"ان الشعب الفلسطيني طيلة هذه السنوات لم يحقق اهدافه ولكنه استطاع انجاز اهداف تراكمية كبيرة والتي منها انشاء منظمة التحرير الفلسطينية والتي ساهمت بان تكون مظله كل الفلسطينيين وعملت على نقل الرواية الفلسطينية في كافه المحافل الدولية في مواجهه الروايات الاسرائيلية والحفاظ على الثوابت الفلسطينية .

واكد البكري ان موقف القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس محمود عباس برفض العوده الى المفاوضات في ظل استمرار البناء الاستطاني يلقي ترحيبا وطنيا واسع النطاق لاسيما وان المفاوضات لايمكن لها ان تستمر لعشرات السنوات من المماطله والتسويف من اجل استغلال عامل الوقت لفرض حقائق جديده على الارض مؤكدا ان حق العوده حق مقدس لايمكن التنازل عنه .

والقى محمد الشطاوي كلمة عن لجنة التنسيق الفصائلي وكلمة اللجنه العليا للاحياء النكبة قال فيها ان بريطانيا تواطأت مع اسرائيل منذ 65 عاما من اجل تنفيذ اكبر عملية تهجير عرقي في العالم والتى استهدفت تدمير 35 قرية فلسطينية وتهجير اكثر من 800 الف فلسطيني ارتكبت خلالها 70 مجزرة بشعه استشهد خلالها اكثر من 15 الف مواطن .

وقال الشطاوي ان الحديث سوى عن عوده اللاجئين الى ديارهم التي هجروا منها هو حديث مشبوه ومرفوض، مؤكدا ان اسرائيل راهنت على نيسان حق العوده ولكنهم خسئوا لن ننسى مؤكدا ان حق العودة حق مقدس ومفتاح العوده سيبقى محمولا حتى العوده . ودعا حركتي فتح وحماس بعدم العوده من القاهرة حتى تحقيق المصالحه الفلسطينية على ارض الواقع.

وتحت رعاية محافظ محافظة نابلس جبريل البكري وبالتعاون مع لجنة احياء النكبه تم افتتاح معرض الصور حكاية شعب في ذكرى النكبة الفلسطينيه للمصور الصحفي ناصر اشتيه.