الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع اللجنة التحضيرية لاحياء يوم البيئة العالمي في محافظة سلفيت

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 15:15 )
سلفيت - معا - عُقد الاجتماع الاول للجنة التحضيرية لتنفيذ فعاليات يوم البيئة العالمي والذي يصادف الخامس من حزيران القادم، برعاية وحضور محافظ محافظة سلفيت عصام ابو بكر وفي مقر المحافظة وبدعوة من مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة لمحافظة سلفيت ورئيسه اياد سلامة رئيس بلدية بديا وقد حضر الاجتماع كل من عبد الكريم سعيد مدير عام الحكم المحلي و د. اياد يعقوب الخبير الاستراتيجي للنزاعات الدولية البيئية المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة، اضافة الى ممثل عن كل من : محافظة سلفيت وبلدية بديا وبلدية سلفيت وبلدية كفر الديك والدفاع المدني والشرطة والامن الوطني والغرفة التجارية والصحة والشؤون المدنية.

وفي بداية اللقاء قدم د. اياد يعقوب شرحا مفصلا عن الهدف من احياء يوم البيئة العالمي كون محافظة سلفيت محافظة مظلومة ومنتهكة حقوقها فيما يتعلق بموضوع البيئة والواقع البيئي الذي تعيشه في ظل المستوطنات ونفاياتها ومجاريها على حد قوله، مقدما اقتراحا بان يكون موقع المهرجان في منطقة المطوي من اراضي بلدة بروقين حيث ستكون الفعالية هي اغلاق هذا المكب وتنظيفه وزرعه بالاشجار، وسيتم التركيز اعلاميا على اثارة مشكلة المجاري القادمة من المستوطنات في ارئيل والمطوي.

وسيتم دعوة اعضاء كنيست عرب وصحافة دولية واسرائيلية ومنظمات دولية وحقوقية والدول المانحة ومؤسسات حكومية منوها الى ان حل مشكلة المجاري يجب ان ينطلق بدءا من يوم الاحتفال وتصديرها للراي العام ويجب حل مشكلتنا في المطوي لنكون قدوة لغيرنا وهم الاسرائيليين في حل مشكلتهم مع النفايات ومياه المجاري، وان لدى مجلس النفايات المشترك خطة مستقبلية لحل مشكلة المجاري في وادي المطوي.

وقد ذكر د. اياد يعقوب ان هناك عدة اقتراحات لتوفير مكب وحيد للمحافظة حيث قدمت بلدية سلفيت 30 دونم ارض بهذا الخصوص وهناك موقع بالقرب من بلدة ديرستيا اضافة الى اختيار موقع لمكب بناء على دراسة من قبل الشركة المختصة في هذا المجال، وان هناك قرار من قبل الهيئة االادارية في مجلس الخدمات المشترك سوف يتم عرضه على الهيئة العامة بعدم الانضمام الى مكب زهرة الفنجان نظرا للتكلفة العالية لترحيل النفايات، وان البديل هو ايجاد مكب صحي متوافق عليه من جميع الاطراف في المحافظة.

وقد اكد محافظ سلفيت عصام ابو بكر على ضرورة انجاح هذه الفعالية خاصة وان ذلك يتعلق بالوضع البيئي في المحافظة في المجاري ومكبات النفايات مشددا على ضرورة دعوة اصحاب الاختصاص من داعمين ماليين واعلاميين وحركات اسرائيلية ومؤسسات مانحة، واعضاء كنيست اضافة الى الوزارات والهيئات الفلسطينية المعنية، وان ما هو مطلوب منا فلسطينيا في المحافظة يجب تنفيذه حتى لا نعطي ذريعة للاحتلال الاسرائيلي في استمراره في تدمير البيئة والارض والانسان.

كما وشدد محافظ سلفيت على ضرورة تقليل المكبات العشوائية وايجاد مكب بديل بمواصفات صحية وبيئية للمحافظة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتمنى محافظ سلفيت النجاح لكافة الجهود المبذولة لاحياء هذا اليوم وبارك هذه الخطوة للسير قدما الى الامام.

من جانبه، تحدث عبد الكريم سعيد مدير عام الحكم المحلي عن موعد الاحتفال مشيرا الى انه ليس مهما بقدر ما هو مهم ابراز موضوع هذه الفعالية وهذا الحدث لان قضية النفايات ومياه المجاري من المستوطنات هي قضية وطنية تتعدى حدود المحافظة وهي فرصة لاستمالة الراي العام والمانحين واعضاء الكنيست والمؤسسات الحقوقية والاعلامية مع ضرورة تواجد الشخصيات المؤثرة، وتسليط الضوء على التهديدات الاسرائيلية للبيئة.

وشدد مدير عام الحكم المحلي على ضرورة ازالة المكب قبل الاحتفال لاخراج الطرف الفلسطيني من دائرة المسؤولية، وايجاد البديل لمكب المطوي لبلدة بروقين حتى يتم حل مشكلة النفايات بشكل جذري مع وضع الية لعدم استخدام المكبات العشوائية بعد اغلاقها، مؤكدا على استعداد وزارة الحكم المحلي تقديم ما يلزم لنجاح هذا اليوم ولحل مشكلة النفايات، منوها الى ضرورة الاستفادة في المرحلة الحالية والمستقبلية من الخبرة الكبيرة والمهنية العالية والجهود الواضحة للمدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك الدكتور اياد يعقوب.

واقترح ممثل الشؤون المدنية عبد الفتاح ابو ماضي تفعيل الحدث مع المجتمع المحلي، لحشد اكبر قدر من الحضور مشيرا الى دور هيئة الشؤون المدنية في التنسيق مع الجانب الاسرائيلي لتحديد موعد يجمع الفنيين من كلا الطرفين لتحديد المواصفات المطلوبة والمعايير لاختيار مكب وحيد في المحافظة.

وفي مداخلة لنعيم حرب مدير الدائرة الصحية في المحافظة، ذكر ان المؤتمر البيئي السابق في العام الماضي سلط الضوء على الواقع والمشاكل البيئية في المحافظة والمجاري المتدفقة من المستوطنات ذاكرا ان قضية المجاري تم طرحها في خطة المحافظة الاستراتيجية.

وقد ابدت الغرفة التجارية استعدادها لتقديم ما يلزم لدعم هذه الفعالية وكذلك ابدت محافظة سلفيت الاستعداد الكامل بهذا الاتجاه.

وقد تم الاتفاق على تشكيل اربع لجان وهي:
-اللجنة الفنية ومنسقها الدكتور اياد يعقوب وهي مكونة من ممثل بلدية سلفيت وممثل بلدية بروقين وممثل بلدية كفر الديك وبلدية بديا ودائرة الزراعة، ودورها تحديد النشاطات الفنية الملموسة من ضمان تسكير المكب وتوفير الاشجار اضافة الى تجهيز تقرير فني عن مشكلة المطوي من حيث الاضرار الصحية والبيئية والممارسات الاسرائيلية .
-اللجنة الاعلامية ومنسقها نعيم حرب من المحافظة ، وهي مكونة من الدكتور اياد يعقوب المدير التنفيذي للمجلس وممثل عن بلدية بديا وممثل عن الحكم المحلي وممثل بلدية سلفيت والغرفة التجارية وبلدية كفر الديك ، ودورها يتمثل في توفير الحشد الاعلامي ودعوة الشخصيات وتجهيز الدعوات وتوفير الملابس واغطية الراس والبوسترات وتصميم شعار للاحتفال .
-لجنة الامن والنظام وهي تابعة لقيادة المنطقة
-اللجنة الادارية والتنظيمية وهي من جميع اعضاء اللجنة التحضيرية