الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيان من نابلس يفوزان بجائزة سيليكون بامريكا

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 21:15 )
نابلس- معا - حصل فريق جامعة النجاح الذي اخترع "القلم الكتروني متتبع الملاحظات" على المرتبة الأولى على مستوى الشركات التقنية الناشئة في سيليكون فالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومثل الطالب أوس النابلسي الفريق في مسابقة جمعت العديد من الشركات التي طرحت كل منها منتجها الخاص امام لجنة من المحكمين التي تتكون من اصحاب أكبر الشركات في سيليكون فالي بالإضافة الى رجال أعمال ومستثمرين.

ويأتي هذا النجاح في الولايات المتحدة بعد نجاحات عديدة حققها الفريق المكون من أربعة طلاب من كلية الهندسة وهم أوس النابلسي وعبد العظيم البخاري وإبراهيم وهبة وفادي شاهد, ومن اهم هذه النجاحات هو فوز الفريق في مسابقة كانت قد عقدت في جمهورية التشيك التي مكنتهم من الوصول الى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويكمل الفريق أعماله كل من موقعه, أوس من أمريكا, عبد العظيم من التشيك وإبراهيم و فادي من فلسطين حيث يقومون بالعمل على اضافة اللمسات الأخيرة للمنتج من النواحي التقنية المتعلقة بكل من بنية المنتج الالكترونية والبرمجية وكذلك التصميم الهندسي والصناعي للمنتج ليخرج للأسواق في القريب العاجل كأول منتج تقني فلسطيني يبصر النور في الأسواق العالمية.

وأبرق د.رامي حمد الله، رئيس الجامعة التحية للطلبة المبدعين الذين عملوا على هذا الإختراع، وتمنى لهم النجاح والتوفيق في طرح منتجهم في الأسواق العاليمة، وعبر د.حمد الله عن فخره بطلبة الجامعة الذين يحققون أفضل النتائج في المسابقات الدولية التي يخوضونها.

وشكر د.حمد الله كلية الهندسة والهيئة التدريسية فيها على تخريج طلبة مؤهلين ومدربين على خوض المنافسات العالمية، وتمنى رئيس الجامعة لهؤلاء الطلبة مزيدا من التفوق والتقدم والنجاح.
|218934|
ويقول أوس النابلسي ممثل الفريق في الولايات المتحدة, لقد كانت لحظات رائعة حين اعلنت نتائج المسابقة شعرت فيها بالفخر لكوني ليس فقط الفلسطيني الوحيد بل العربي الوحيد ايضا بين الموجودين واستطعت تحقيق المرتبة الأولى في ظل وجود مختلف الجنسيات من مختلف دول العالم حيث التكنولوجيا متاحة بكافة اشكالها و لا وجود للاحتلال الذي يعمل على الحد من امكانيات وطاقات الشباب الفلسطيني.

ويضيف النابلسي أن قلم الملاحظات هو من احد المشاريع التي تساعد شريحة مهمة من المجتمع وهم الطلبة، وذلك من خلال منحهم القدرة على التركيز على ما يشرح من قبل المعلم أو أستاذ الجامعة بدلا من قضاء وقتهم بالكتابة.

يذكر أن القلم الكتروني "note tracker" يعمل على نقل جميع ما يدون من ذلك القلم إلى أجهزة الطلبة والحواسيب أو الهواتف الذكية، وفي اللحظة ذاتها التي تُكتب على السبورة، ويكون باستطاعة الطالب إضافة ملاحظاته الخاصة اثناء قيام المدرس بالكتابة، كما يمكنه تحويل هذه الملاحظات الى نص مكتوب للتعديل عليه او طباعته مما يتيح المجال امام الطالب للتعامل مع هذه الملاحظات بالطريقة التي تناسبه.

ويذكر بأن الطلبة الأربعة قد حققوا نجاحا كبيرا على المستوى العالمي حيث تمكنوا من المشاركة والفوز في مسابقة تدعى"ستار كيوب" والتي تقام في هذه الأثناء في جمهورية التشيك، وتمتد هذه المسابقة طيلة ثلاثة أشهر، حيث قد بدأت في كانون ثاني وتنتهي في ايار الحالي، ويُشارك فيها فرق من جميع دول العالم، وقد حصل فريق جامعة النجاح على العديد من التدريبات في مجال ادارة الاعمال وكتابة خطط العمل والخطط التسويقية ويذكر ان الفريق قد حصل على زمن للعمل في مكتب لمدة ثلاثة اشهر في جمهورية التشيك حيث يعمل الآن عبد العظيم البخاري في الوقت الذي غادر فيه النابلسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاد ابراهيم وهبه وفادي شاهد الى فلسطين لإنهاء فصلهم الدراسي.
|218933|
ويقول عبد العظيم بخاري الطالب في قسم هندسة الحاسوب بان وجوده في جمهورية التشيك فتح الباب امام الفريق للوصول لمستثمرين عالميين ولبدء تصنيع المنتج في الأسواق الأوروبية ليكون اول منتج فلسطيني بامتياز ينجح في الوصول لهذه المرحلة.

كما قدم شكر الفريق د.رامي حمد الله، رئيس الجامعة على الدعم اللامحدود الذي قدمه للفريق لخوض المنافسات الدولية وتحقيق أفضل النتائج الممكنة، كما شكر مدرسي كلية الهندسة وعميدها د.أحمد الرمحي على جهودهم في دعم الفريق خلال مشواره بكل ما توفر من امكانيات.

وقدم الطلبة شكرهم الجزيل الى رجل الاعمال السيد منيب العمد على الدعم المادي الذى قدمه لهم للانجاح المشاريع والسفر الى خارج الوطن.

يذكر بأن المرحلة القادمة من مراحل المشروع ستكون باستقبال الفريق او من يستطيع من أعضائه في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا للبدء بالعمل على دخول المنتج الى الأسواق الامريكية انطلاقا من سيليكون فالي مركز اكبر الشركات التقنية الأمريكية مثل جوجل وياهو.