الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرشدات زهرة المدائن يزرن البلدة القديمة ومعالمها التاريخية

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 17:13 )
نابلس - معا - عرين عسقلان - إعلام مفوضية نابلس، انطلقت مجموعة مرشدات زهرة المدائن التابعة لمركز شباب نابلس المعالم التاريخية والأثرية للبلدة القديمة بمدينة نابلس بجولتها من أمام المسرح الروماني الذي يعتبر اكبر المدرجات الرومانية ببلاد الشام، ثم إلى المسجد الصلاحي الكبير الذي يقع في وسط البلدة القديمة، وحارة العقبة وحبس الدم، البوابة الشرقية والحارات المجاورة، وبرج الساعة /المنارة، وصبانة النابلسي .

رحب صاحب الصبانة السيد معاذ النابلسي بالمجموعة مثمنا هذا التوجه للتعرف على التراث الموجود في مدينة نابلس، وشرح النابلسي كيفية عمل الصابون والمواد والأدوات المستخدمة في صناعتها، وفي نهاية الزيارة قدم النابلسي الهدايا المصنوعة من الصابون لأفراد المجموعة .

وبعدها توجهت المرشدات إلى حمام الشفاء الذي يقع مقابل جامع البيك، ومن ثم إلى حارة الياسمينة وحوش العطعوط الواقع في الحارة، وشرحت القائدة عرين عسقلان الأحداث التاريخية التي حصلت في هذا المكان، وبعدها انتقلت المرشدات إلى محلات بريك وتعرفت المرشدات على أنواع التوابل المتنوعة وفوائدها، وزارت المرشدات أيضا معرض التراث الفلسطيني الموجود في محلات بريك .

وتوجهت المرشدات فيما بعد إلى الصبانة التي هدمها الاحتلال في اجتياح عام 2002 وتوجهن غربا نحو الكنيسة وجامع الخضر ثم دير فنشر وتم الإشارة الى مكان البوابة الغربية للبلدة القديمة .

وبدورها أكدت قائدة المجموعة عبير عسقلان أهمية هذا النشاط لما له من تأثير في ترسيخ حب الوطن لدى الفرد، وقد رافق المجموعة القائدتين روشن ملحيس وعرين عسقلان .