الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تختتم المرحلة الأولى من مشروع "امل"

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 20:22 )
رام الله- معا - اختتمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، اليوم الأربعاء، المرحلة الأولى من مشروع "دعم القيادة التغيرية للنساء في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، والتي تمثلت في دورة تدريب مدربين في مواضيع المواطنة، والمشاركة المجتمعية، وإدارة حملات الضغط والمناصرة، وتلتها تدريبات في مواقع المشروع في مواضيع من اختيار المشاركين.

يذكر أن جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية تنفذ هذا المشروع مع أربعة شركاء مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، ومركز شؤون المرأة- غزة، والمبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية"مفتاح"، وأوكسفام نوفيب.

وشارك 22 مواطنا في دورة تدريب المدربين من قرى صفا، بلعين، نعلين بمحافظة رام الله، وقرى العوجا، والجفتلك، وفصايل، والزبيدات من الأغوار، بالإضافة إلى مشاركين من مؤسسات تعليمية تمثلت في جامعة بيرزيت وجامعة القدس المفتوحة وكلية فلسطين التقنية وكلية المستقبل، وامتدت الدورة التدريبية خلال شهر آذار بواقع 60 ساعة تدريبية، أجراها المدربان حذيفة جلامنة واعتدال جريري في فندق الجراند بارك.

وركزت الدورة على مفاهيم المواطنة والجنسية، والمواطنة من منظور حقوق وواجبات، وتطور مفهوم المواطنة تاريخياً، والمواطنة في السياق الفلسطيني، والقانون الأساسي الفلسطيني، وصنع السياسة العامة، ومفاهيم التعبئة والضغط والمناصرة، وإدارة الحملات التعبوية، وتسيير وإدارة الدورات التدريبية.

وتلت دورة تدريب المدربين الجولة الأولى من التدريبات ضمن المشروع في المواقع. وجرت التدريبات التي ركزت على مواضيع المواطنة والمشاركة المجتمعية وحملات التعبئة والضغط والمناصرة في كل من نعلين، وبلعين، وصفا، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة بيرزيت، وكلية فلسطين التقنية، تحت إشراف المدربان حذيفة جلامنة واعتدال جريري.

كما ركز التدريب في قرى نعلين وبلعين وصفا وفي جامعة القدس المفتوحة وكلية فلسطين التقنية على مفاهيم المواطنة، وجوهرها، وحقوق الإنسان، والعلاقة بين الحق والواجب، وطرق اكتساب صفة المواطنة، والقانون الأساسي الفلسطيني.

وتخلل التدريبات عروض أفلام تجسد المفاهيم السابقة، بالإضافة إلى نقاشات لتعميم هذه المفاهيم والأفكار والتوجهات. أما في جامعة بيرزيت فركز التدريب على حملات التعبئة والضغط والمناصرة حيث تم توضيح المفاهيم السابقة، وكيفية إدارة الحملات، وتجنيد المناصرين، ومنهجيات الضغط والتأثير.

وعقدت الجمعية لقاء مع المشاركين والمدربين لتقييم الجولة الأولى من التدريبات في المواقع وإعطاء النصح للمتدربين ليوظفوها في تدريباتهم المستقبلية، مشيدين بمستوى ومهارات ومعارف الطلاب، معربين عن فخرهم بأدائهم في المواقع.

وشدد المدرب حذيفة جلامنة أن حال المدربين في أول تدريب يخوضونه أفضل بكثير من حاله عندما خاض أول تدريب له.

يذكر أنه ستقام جولة ثانية من التدريبات ليوظف المشاركين ملاحظات المدربين ومن أجل إتاحة الفرصة لهم لتوظيف مهاراتهم وإفادة أكبر عدد من الجمهور في جوانب المواطنة، وحقوقهم وواجباتهم، والتعبئة والضغط والمناصرة.