الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة قادر تنفذ مشروع تعزيز مشاركة الطلبة ذوي الاعاقة بالتعليم العالي

نشر بتاريخ: 16/05/2013 ( آخر تحديث: 16/05/2013 الساعة: 01:05 )
بيت لحم- معا - تنفذ مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية مشروع "تعزيز وصول ومشاركة الطلبة ذوي الاعاقة في التعليم العالي" بالشراكة مع جامعة القدس وجامعة الخليل؛ بهدف تعزيز وجود فرص متكافئة ومتساوية للطلبة ذوي الإعاقة مع غيرهم من الطلبة في الوصول إلى التعليم العالي، وتوفير بيئة جامعية قادرة على استيعاب جميع الفئات من الطلبة الذين انهوا المرحلة الثانوية بنجاح، وبالتالي تحقيق شمولية التعليم للجميع في المجتمع الفلسطيني.

ويأتي ذلك ضمن أهم أنشطة هذا المشروع المتمثلة بتوعية الطلبة والعاملين في الجامعات بحقوق الطلبة ذوي الاعاقة، وضرورة مشاركتهم بالمرحلة التعليمية الجامعية كباقي افراد المجتمع الفلسطيني، بالاضافة الى انه سيتم وضع "خيمة التحديات" في حرم جامعة القدس امام مبنى كلية الآداب لمدة اسبوع كامل ابتداءا من يوم السبت ولغاية يوم الاربعاء.

وتشتمل فعاليات هذه الخيمة على عروض مسرحية هادفة وعروض لأفلام تتعلق بقضايا الاعاقة، بالاضافة إلى استضافة متحدثين من صناع القرار والنشطاء في مجال الاعاقة لنقاش الادوار المختلفة والتجارب الناجحة مع طلبة الجامعة وادارة جامعة القدس.

ويذكر أن هذه الفعالية تم تنفيذها في جامعة الخليل قبل اسبوع وقد لاقت صدى واسع لدى المجتمع المحلي في مدينة الخليل، وخاصة في حرم جامعة الخليل، وقد كان هنالك اهتمام واضح من الطلبة والأشخاص ذوي الاعاقة ومشاركة فعالة ضمن فعاليات الخيمة بالجامعة، ومن خلال الحديث مع العديد من الطلبة المشاركين، فقد اكدوا ان هذه الفعاليات غير تقليدية تساهم في توعية المجتمع والطلبة بشكل خاص في قضايا الاعاقة وحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بكافة المستويات.

وجدير بالذكر أن مشروع "تعزيز وصول ومشاركة الطلبة ذوي الاعاقة في التعليم العالي" ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن مشروع تعزيز مشاركة المجتمع المدني الذي تنفذه خدمات الاغاثة الكاثوليكية.