الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرعاية الصحية تعلن عن انشاء المركز الوطني للعناية بأمراض السكري

نشر بتاريخ: 16/05/2013 ( آخر تحديث: 16/05/2013 الساعة: 16:25 )
غزة- معا - أعلن اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة عن الشروع بإنشاء المركز الوطني للعناية بأمراض السكري والقدم السكرية بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت .

وقال رئيس مجلس ادارة الاتحاد د. رائد يوسف صباح ان المركز سيقام على أراضي المحررات في خانيونس على الأرض المخصصة لإقامة شروع البراق السكني .

وأضاف أن الاتحاد حصل على الموافقة بإنشاء المركز الوطني للعناية بأمراض السكري والقدم السكرية من قبل وزارة الصحة، كما تمت الموافقة على المخططات الهندسية حيث بدأ الاتحاد المشروع بعد أن حصل على قطعة الأرض اللازمة لللمشروع .

وأضاف د. صباح ان المركز الوطني للقدم السكرية يتميز عن المراكز ذات العلاقة بتجهيزه بأحدث المعدات والأجهزة الطبية المتخصصة لعلاج التقرحات والجروح الغائرة .

وأوضح د.صباح ان المركز يتميز أيضا بوجود فريق طبي متخصص ومتميز يشمل طبيب عائلة متخصص لأمراض السكري، وطبيب جراحة عامة متخصص بالقدم السكرية لمعالجة الالتهابات، وطبيب جراحة أوعية دموية، واخصائي جراحة عظام، وأخصائي توعية (مثقف صحي)، بالإضافة الى أخصائي تغذية .

وذكر د. صباح ان هذه المجموعة العلاجية تعمل على وقاية وتشخيص وعلاج مضاعفات داء السكر خاصة القدم ومواكبة أحدث ما توصلت إليه الأبحاث والدراسات العملية في هذا المجال.

واضاف ان المركز سيقدم خدمات أساسية ومهمة للمرض منها إجراء فحص تقييمي لأقدام مرضى السكري المسجلين في مراكز الرعاية الأولية من حيث القدم الأكثر عرضة للإصابة وتحديد موعد لمراجعاتهم حسب الحالة.

واشار الى انه سيتم تقييم كافة الإجراءات والنصائح النظرية والعملية في كيفية العناية بالقدم السكرية لمنع حدوث مضاعفات.

وذكر انه سيتم عمل كافة الإجراءات الوقائية والتجميلية من حيث إزالة التشققات والتصلبات وخشونة القدم وإزالة المسامير اللحمية وتقليم الأظافر ومعالجة الالتهابات الفيروسية والفطرية.

واكد ان المركز سيعمل على اجراء قياسات لأقدام المرضى باستخدام الحاسوب لتصوير مناطق الضغط من الأقدام واختيار الحذاء المناسب ومعالجة التقرحات والجروح والنتوءات وإزالة الأنسجة الميتة حسب معايير Debridment (التنظيف الجراحي).

واضاف د. صباح انه يتوقع الانتهاء من انشاء المشروع خلال الشهور القليلة القادمة ليبدا عمله في استقبال المرضى، موضحا انه تم اختيار منطقة المحررات كونها ستحتضن عدة احياء سكنية جديدة واستجابة لتوجهات وزارة الصحة كون القطاع ومنطقة المحررات بشكل خاص تفتقر لمثل هذه المراكز .