الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
اطلاق نار باتجاه شرطي اسرائيلي على طريق اسدود واطلاق نار باتجاه المنفذ

الشؤون والأصمخ الخيرية تبحثان سبل دعم الأسر الفقيرة في فلسطين

نشر بتاريخ: 16/05/2013 ( آخر تحديث: 16/05/2013 الساعة: 17:59 )
رام الله - معا - التقت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، في مقر الوزارة، نائل صلاح الدين مدير عام برنامج عفيف التنموي التابع لمؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية في قطر.

وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون فيما يخص دعم الأسر المنتجة الفلسطينية، بالإضافة إلى زيادة حجم أعمال برنامج عفيف التنموي داخل الأراضي الفلسطينية من خلال برامج الأمم المتحدة والمؤسسات المتعاونة معها في هذا المجال.

وأثنت المصري على برنامج عفيف وما يوفره من فرص تدريبية وخطط عملية واستشارات فنيّة لأصحاب المشاريع الصغيرة أو المقبلين على إنشاء مثل تلك المشاريع، ووعدت بتقديم الدعم الكامل لتحقيق أعماله داخل الأراضي الفلسطينية لما يعكسه من توجهات تمكينيّة تهدف إلى مساعدة الأسر التي تحاول أن تصل حالة من التمكين والاعتماد على الذات من خلال مشاريع مُدرّة للدخل بحيث تساعدها في بنيتها التحتية قبل إنشاء المشروع.

وأضافت المصري أن العمل مع هذه المؤسسات يعكس صيغة متقدمة للشراكة بين مختلف الأطراف سواء كان في التخطيط أو في التنفيذ المباشر وتحديداً مع المؤسسات الاستشارية للإقراض الصغير وما يُمثله ذلك من عكس بعد تنموي استراتيجي للوزارة لمساعدة هذه الأسر على الانتقال من حالة الاعتماد على المساعدات على حالة التمكين والاعتماد على الذات.

من جانبه أوضح مدير عام برنامج عفيف أن هذا البرنامج هو برنامج تنموي غير ربحي متوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية يدار ويموّل من مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية، بالتعاون مع الشركاء والمتبرعين، ويمارس نشاطه داخل دولة قطر وخارجها بالشراكة مع مؤسسات غير ربحية متميزة في هذا المجال.

وبيّن أن البرنامج يتبنى أصحاب المشاريع الصغيرة أو الراغبين في إنشائها من خلال توفير فرص التدريب وحلول الدعم لتحقيق تحول اقتصادي حقيقي ومستدام لاكتساب مهارات النجاح.

ولفت إلى أن برنامج عفيف يتكون من ثلاث مراحل تبدأ بالتدريب النظري ما قبل بداية المشروع، وفي هذه المرحلة يتم تأهيل وتدريب الأعضاء على ابتكار مبادرات ومشاريع اقتصادية وتشجيعه على تنفيذها وتغطي هذه المرحلة فكرة المشروع، ودراسة الجدوى، والتخطيط المالي.

أما المرحلة الثانية هي الحلول المالية الإسلامية، ويؤمن عفيف خلالها الأصول والسلع لمشاريع روّاد الأعمال من خلال الحلول المالية الإسلامية بتأمين أصول وبضائع المشروع ،عن طريق البيع الآجل.

والمرحلة الثالثة تتمثل في التدريب العملي أثناء قيام المشروع والاستشارات الخاصة لكل مشروع، حيث يرافق عفيف خلال هذه المرحلة أصحاب المشاريع على مدى "4" سنوات أو أكثر، ليقدم الدعم الاستشاري الخاص وبشكل فردي لكل مشروع وذلك حرصا للوصول إلى أقصى درجات النجاح الممكنة للمشروع.

وتجدر الإشارة إلى إن برنامج عفيف التنموي استطاع دعم العديد من المشاريع في قطاع غزة بالشراكة مع مؤسسات فلسطينية كما قام البرنامج بالتعاون مع مؤسسة صلتك بتمويل العديد من المشاريع الشبابية في الضفة الغربية ورام الله، وتنوعت تلك المشاريع ما بين مجال الثياب، والبقالات التجارية إلى غير ذلك من المشاريع.