الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دوري السلة "جوال" يشتعل بخصر ساحل ..وقمم بالجملة

نشر بتاريخ: 16/05/2013 ( آخر تحديث: 17/05/2013 الساعة: 14:32 )
*دوري السلة "جوال" يشتعل بخصر ساحل ..وقمم بالجملة

صحوة إبداع تضعه بالمقدمة والسرية تشارك الصدارة بجدارة

*ا.رام الله بثوب الإبطال على محك موقعة الكبار وبيت ساحور بركان سيثور

ييت لحم- معا - محمد اللحام - تنطلق مباريات الأسبوع السادس من دوري "جوال" بكرة السلة في الضفة الغربية وسط اشتعال واضح في المقدمة بين العديد من الفرق التي تتنافس بقوة على إنهاء مرحلة الذهاب في الصدارة .إبداع الدهيشة الذي يلاقي فريق المؤخرة حوارة في مباراة مريحة نسبيا لإبداع. قمة الأسبوع تجمع سرية رام الله شريك الصدارة مع شقيقه أرثوذكسي رام الله صاحب المضلع الثالث للصدارة واحدهم سيغادر الصدارة في مباراة تشهد عودة النجم سني السكاكيني . القمة الآخرة التي لن تقل إثارة وقوة هي التي ستجمع الجريحين دلاسال القدس وبيت ساحور. قمة ثالثة مهمة شهدها الأسبوع عند لقاء بير زيت بالجار قلنديا .ولا يقل لقاء حطين مع بيت جالا أهمية في صراع القاع . ويلاحظ ان وسط ألائحة في حالة من الاختفاء بحكم فرص 6 فرق في المنافسة بخسارتين بينما 4 فرق تصارع بأفضلية نسبية لحطين.
|218352|
إبداع الإمتاع يعود للإقناع

إبداع الدهيشة كان قد تعثر في الانطلاقة وشرب من كأس نصف السلة التي أسقاها لدلاسال القدس في الدوري السابق. إلا أن إبداع عاد لينتفض ويحقق الأفضل بفوزين ناضجين على سرية رام الله وبيت ساحور متصدراً الدوري بشراكة مع السرية وأرثوذكسي رام الله ولكن بأفضلية ملموسة.نجم كبير بحجم أبو شمالة كان له دور طليعي وريادي في هذه الصدارة بعد أداء رائع ومبهر وممتع ويستحق (دنكه) في سلة بيت ساحور وصف أجمل لقطة في الدوري حيث اغمس كرة في السلة بطريقة بهلوانية طائرة على الطريقة الأمريكية.الجيد أن إبداع تعلم أن لا يعتمد على لاعب حتى لو كان أبو شمالة وشاهدنا أداء جماعي نلاحظه من نقاط أبو شمالة 32 أمام السرية و21 أمام بيت ساحور.النجم يحي الخطيب لاعب محوري يمتلك الذكاء والحنكة إلا انه لم يظهر حتى اللحظة بما هو معهود به وقد تكون الظروف الاقتصادية والتحضيرات للزواج مع نهاية الشهر سبب في ذلك إلا ان عودته متوقعة ومطلوبة وهومن لنوعية القادرة على حسم المباريات الصعبة. النجم المتألق إياد عبدالله قدم أفضل مستوى أمام بيت ساحور عندما نجح بتسجيل 28 نقطة إضافة للقوة الدفاعية التي يتمتع بها والتي تأهله دوما لتقديم الكثير . إياد لاعب محوري ويشكل فارق وتمايز لصالح إبداع ،ويظهر أفضل ما لديه أمام الفرق الكبيرة.

أسامة أبو جابر يعتبر أفضل تعزيز للفريق الإبداعي حيث قدم خدمة كبيرة لإبداع في مركزه مع امتلاكه لروح قتالية وإصرار. أفضل ما يميزه تحكمه الجيد بالكرة وولوجه المهاري داخل القوس ودقة تصويباته.وان استمر في التطور سيكون مؤهل جدا للاستدعاء للمنتخب.عبدالله جبر لاعب من ذهب بفعل ثلاثياته الحاسمة والقاتلة ورائد بركات لاعب الخبرة القادم بحماس لإبداع شكل إضافة نوعية للفريق في ظل زحمة المباريات .

ثائر جفال لاعب يتقدم بشكل جيد وخاصة في المنطقة الدفاعية بينما شقيقه وليد لم يأخذ الفرصة الكاملة للتعبير عن قدراته.احمد قنديل النجم الناعم والهادئ لم يظهر حتى اللحظة كما كان في الدوري الماضي .مهدي عيد تأثر بشكل واضح من فترة الابتعاد وكذلك بالعارض المرضي الذي الم ب الا ان عودته للتمرينات ستؤهله للعودة كنجم شرس وإضافة نوعية جديدة.الشباب محمد نوارة وفراس ابو سنينة وعمر وعبدالله عدوي سيشكلون إضافة ممتازة واعتقد أنهم بحاجة لمساحة أفضل للتعبير عن قدراتهم .لا أغالي ان قلت ان إبداع يمتلك أفضل المقومات المتكاملة بين فرق الدوري ولكن ينقصه الانسجام أحيانا ومع دوران عجلة الدوري سيظهر تحسن أفضل .
|218354|
السرية بسيف السكاكيني وترس كريم

سرية رام الله من أكثر الفرق تحضيرا لهذا الدوري من خلال التدريبات المكثفة وكذلك التعزيزات المناسبة فالفريق استعان بخدمات نجم بحجم عمر كريم أفضل لاعب في الدوري يتحكم ويسيطر على الكرة وكذلك فنونه في تمرير الكرة لزملائه. وكريم من النوعية التي يصعب إيقافها وهي بالطريق للسلة .وقدوم نجم كبير بحجم سني سكاكيني سيعطي السرية دفعة قوية للتألق لما يمتلكه سني من قدرات وإمكانيات في أكثر من مركز. روح الفريق النابضة دوما إبراهيم حبش لا زال يشع بالعطاء والنضوج كلاعب محوري وحاسم في اللحظات الصعبة. تامر حبش من ابرز النجوم الشباب وهو مشروع نجم قادم . إبراهيم عبدالله صخرة دفاعية رشيقة يحتاج أكثر للنجاعة تحت سلة الخصم.اما شقيقه حمزة فلا شك انه يمتلك قدرات ستؤهله للبروز في قادم الأيام. الشقيق الثالث عبد الستار بعيد نسيبا عن مستواه رغم إمكانياته الجيدة .حسان جادة احد نجوم الدوري السابق قد يكون بعيد نسبيا عن مستواه في هذا الدوري إلا انه قيمة إضافية جيدة للسرية .إبراهيم الحصري البلدوزر التاريخي عاد بعد بمستوى طيب بعد غياب ويتوقع ان يزداد تحسنا .غياب الرشيق الخلوق سليم الحصري له اثر واضح . قويدر وسعادة ركائز مهمة للفريق. يتوقع ان يواصل انطلاقته نحو الصدارة حتى نهاية مرحلة الذهاب.

بيت ساحور الثورة والثأر

بيت ساحور فريق مكافح يتمتع بحشود جماهيرية رائعة وكذلك بإسناد إداري طيب، خسر الفريق امام السرية في مباراة كان قريب لحسمها بعد ان تقدم بعشرة نقاط الا انه فرط بالفوز بينما كانت بدايته أمام إبداع مرتبكة ليقلل الفارق لعشرة نقاط دون ان ينجح بالعودة والنهاية خسارة ثقيلة. نجم الفريق إسلام عباس صاحب قدرات عظيمة في حمل الفريق وتشتيت دفاعات الخصوم مع حلول حتى من خارج القوس بثلاثيات جميلة. عباس شكل إضافة محورية ونوعية إلا ان هنالك زيادة في لحمل عليه من خلال الاعتماد الزائد الذي لا يخدم الفرقة أحيانا.

إبراهيم حبش الصغير لا زال يتألق في السيطرة على الكرة والتوزيع والولوج كنجم لا يشق له غبار.اعتقد ان على مدرب بيت ساحور إعادة استثمار حبش بعيدا عن الطريقة التقليدية المعتادة في ظل وجود عباس ونديم الذي يقدم مستوى طيب بكفاح واستبسال.ماهر قسيس لا زال اللاعب المحوري والزئبقي في وسط الميدان وعلى الأجنحة الا ان الملاحظة بان ادانة في العام الماضي كان أكثر ائرا من هذا العام .عدى هلال أكثر توازنا في هذا الدوري ويده ممتازة من خارج القوس وله اثر جدا طيب على الفرقة . الأطوال ممثلة بحسام كوكلي ورأفت بنورة حاضرة ولكن بتراجع عما كان . غياب الشباب الطلاب "الثانوية العامة" له اثر واضح. مشكلة الفريق واضحة تماما وتتمثل بعدم وجود البديل الجاهزة والمناسب مما يشكل فجوة في حالة التبديل او الخروج بالأخطاء الخمسة .

مباراته مع دلاسال القدس لا شك أنها قمة كبيرة قد يصعب التوقع بها وقد تكون الدافعية اكبر لدى بيت ساحور للفوز الا أن دلاسال ليس بالفريق السهل لما يمتلكه من خيارات. وخسارة بيت ساحور ستبعده نسبيا عن المنافسة والفوز سيعزز حظوظه بالمنافسة.
|218350|
أرثوذكسي رام الله هل تتبدل العادة ؟

أرثوذكسي رام الله لازال يلبس ثوب البطل بأداء بطولي رائع من خلال النتائج الممتازة والتي أهلته للشراكة بالصدارة حتى نهاية الأسبوع الخامس وهو الذي خسر فقط مباراة وحيدة أمام حطين قبيل لقائه مع السرية في حين حقق الأهم من خلال فوزه على دلاسال.

وجرت العادة في المواسم الثلاثة الأخيرة ان يتقدم الأرثوذكسي ويتصدر أحيانا الا انه يعود ويتقهقر .

أمين سليمان زئبق سلوي سريع وخطير وحاسم لن يكون من السهل على الخصوم السيطرة عليه، وهو الإضافة للأرثوذكسي هذا الموسم معوضا غياب النجم الخلوق احمد ذيب.عمار جلايطة صاحب أداء ينضج كل عام بشكل مميز وتصاعدي مما يؤهله ليكون احد نجوم الدوري بتحركاته المستمرة وكراته الحاسمة وسيطرته على الكرة بشكل طيب. الأطوال حاضرة من خلال الزيتاوي الممتاز ووسام مسك البهلوان العاشق للارتقاء للسلة وكذلك الكتلة البشرية الراسخة تحت سلة الخصم قصي العناني. مباريات الفريق أمام السرية في هذا الاسبوع وامام ابداع في الأسبوع القادم وأمام بيت ساحور في العاشر صعبة ومعقدة إلا انها ليست مستحيلة فالفريق يمتلك مؤهلات طيبة. وكذلك أصبحت له هوية بتميزه وترشحه لعمل الكثير.

دلاسال الحاضر الغائب

دلاسال القدس قدم مباراة طيبة في الافتتاح وعاد من بعيد وفاز على إبداع إلا انه عاد للخسارة من رام الله وبير زيت . الفريق يزخر بالنجوم في مقدمتهم العملاق موسى بشير الذي يشكل السد المنيع تحت سلته والنخلة التي تطرح الثمر في سلة الخصم بحكم إمكانياته الرائعة ، بجانبه العملاق سليم سكاكيني صاحب الجهد الملحوظ والمعتاد ان يكون دوما من أفضل لاعبي الارتكاز في فلسطين .عودة عمار نوفل عادت بالفائدة على الفريق إلا ان تراجع بعض نجومه اثر على مستواه بالرغم من مقاعد الاحتياط التي تعتبر الأكبر والأفضل في الدوري .

سري عامر لا زال يشكل الفارق الجيد بجانب تيلي رفيدي خاطف الأضواء واللص الظريف في الخطف والقطع بدور ناضج وكبير في هذا الدوري من خلال ثقة المدرب الواضحة به. اللقاء هذا الأسبوع أمام بيت ساحور مهم وحصري والفوز بالمباراة سيعيد دلاسال للمنافسة والخسارة ستبعده .
|218057|
بير زيت يصب الزيت على النار

بير زيت اعتاد ان يكون احد الأحصنة الجامحة في الدوري وفي هذا الدوري رائحة جنوحه نحو الصدارة كانت ولا تزال واضحة من خلال نتائجه القوية بالعادة وخسارته الصعبة من بيت ساحور ،بينما خسر مباراته امام أرثوذكسي رام الله. الفريق مرشح جدا للفوز في المباريات الكبيرة وقد يشعل المقدمة بنتائج نارية. نجوم الفريق المعهودين وخاصة احمد ياسر لا زال في الموعد بجهد ملحوظ وهو لاعب مؤثر لدرجة تجعل منه فريقا لوحده أحيانا.وكذلك شقيقه مصطفى صاحب الحركة الدائمة . بينما يشكل اينار عودة وجاد عواد حلقة جديدة من حلقات التميز للفريق من خلال الأداء الرجولي والثلاثيات الحاسمة. نزار شحادة نجم مخضرم شكل إضافة نوعية لبير زيت ومعه تتعدد الخيارات وتخف الضغوطات على احمد ياسر وتتعدد مفاتيح اللعب من خارج وداخل القوس ..

حطين لوين رايحين !!

حطين وبداية طيبة بفوز مقنع على أرثوذكسي رام الله مع ارتداد سريع بالمستوى جعله يترنح مع الفرق المهددة بالهبوط في الثلث الأخير. نجمه احمد يونس الأكثر تألقا في كل ارجاء الملعب ،ويستحق لقب أفضل لاعب شاب في الدوري وفق حجم الجهد والمهارة والأثر الذي يسطره. في حين ان النجم الرائع شادي التكروري لم يظهر كما هي العادة. مع افتقاد لجهود سعد دروزة ،بينما يعود محمد الحلو لتقديم مستوى جيد بقوة وحماس . الفريق بحاجة أكثر لتعزيز صفوفه وتدعيمه مع التقدير لإمكانيات الفرق النابلسية المتواضعة في التحضير بفعل عدم وجود صالة رياضية بالمدينة.
|215225|
قلنديا في خطر

قلنديا من أكثر الفرق التي حاولت وسعت لتعزيز وتدعيم صفوفها ونجحت باستقطاب النجم خالد اخميس الذي يمتلك مهارات ممتازة بفكر سلوي ناضج ومعه فراس شعلان صاحب ثلاثيات حاسمة ، وكذلك البلدوز المخضرم نادر ابو يوسف وجميعهم قدموا من إبداع الدهيشة . نجم الفريق العائد إسماعيل حمد إضافة نوعية لقلنديا تحت السلال. كما ان مؤيد واحمد عراقي لهما اثر جيد في تسريع العب والارتداد.

قلنديا حقق فوز وحيد على حوارة ولا زال ينقصه الانسجام بالرغم من تميزه بالسرعة. دفاعه يحتاج أكثر للتحصين .

بيت جالا تحت السكين

بيت جالا ونتائج غير مقنعة بفرقة لم تشهد الكثير من التغيير في ظل الاعتماد على ابرز النجوم منذ سنوات وفي مقدمتهم رائد أبو رمان وخليل حرب وكمال مكركر وريمون زرينة بينما يشكل الشاب جورج زيدان حالة طيبة تحت السلة بطولة وتطاوله المفيد في حين لا زال شادي بهنان يحاول من الإطراف والعمق الا ان غياب الجماعية في اغلب الأوقات تغيب عن الفريق. الفوز في لقاء الأسبوع أمام حطين سيشكل حبل نجاة من صقيع القاع المظلم وهذا الأمر ليس بالمستحيل إلا انه يتطلب انتفاضة بجالية.
|213980|
حوارة ليس في الموعد

حوارة الفريق القادم من الدرجة الأولى في موسمه الأول وقد يكون من سوء حظه انه جاء للدوري الأقوى والأشرس في تاريخ السلة الفلسطينية وفق المعطيات والنجوم والجهود التي تبذل في عملية التنافس الحاصلة.

الفريق لم يحقق اي فوز في مبارياته الخمسة ولن يكون الفريق مؤهل لتحقيق فوزه الأول بالأسبوع السادس بحكم لقائه مع المتصدر إبداع الدهيشة.

هل هناك إي إمكانيات لعودة الفريق وانتقاد الموسم والثبات في الممتازة ؟؟؟ أسئلة كبيرة وكثيرة لا يمتلك احد الإجابة عليها سوى إدارة نادي حوارة.
|213979|
ملاحظات :

ابرز نجوم الأسبوع : جمال ابو شمالة واياد عبد الله وأسامة ابو جابر وإسلام عباس وإبراهيم حبش وأمين سليمان وعمار جلايطة ووسيم مسك واحمد ياسر ونزار شحادة اينارعودة عمر كريم وإبراهيم حبش الكبير واحمد يونس ومحمد الحلو وخالد اخميس .

التحكيم كان جيدا وموفقا بنسبة طيبة من هذا الأسبوع . حضور الجماهيري لمباراة ابداع وبيت ساحور كان الاكبر منذ انطلاقة الدوري.

قصة الأسبوع : سألنا أم إياد عبد الله عن الفريق الذي شجعته عندما التقى إبداع الذي يلعب له ابنها إياد مع السرية التي يلعب لها إبراهيم وحمزة وعبد الستار فقالت " كنت بحب التعادل بينهما وبعد ان عرفت انه لا يوجد تعادل زعلت ولم أكمل حضور المباراة التي كانت مبثوثة على التلفزيون ..وتسأل أم إياد ليش فش تعادل؟".

تلفزيون فلسطين والزميل وائل رمانة مدير الدائرة الرياضية يستحق التحية والشكر على المتابعة في التغطية التلفزيونية والبث المباشر والشكر موصول لمدير عام التلفزيون الاعلامي احمد الحزوري وبقية الزملاء .

|213978|