السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ختام ناجح لمعرض صور الرياضة المدرسية الأول بالخليل

نشر بتاريخ: 18/05/2013 ( آخر تحديث: 18/05/2013 الساعة: 14:37 )
الخليل - معا - اختتم مساء الخميس بقاعة مدرسة هدى عبد النبي الأساسية بالخليل معرض صور الرياضة المدرسية الأول بالخليل ، الذي نظم في الفترة من الثاني عشر الى السادس عشر من أيار الجاري تحت شعار "نحو تدوين عصري للتراث الرياضي الفلسطيني " وذلك ضمن إحياء شعبنا العظيم لذكرى النكبة الأليمة .

وشاركت في المعرض العديد من مدارس مدينة الخليل ، وخاصة في المنطقة الغربية، التي تواصلت عبر هيأتها التدريسية وطلابها مع فعاليات المعرض ، وتعاونت في توفير الصور القديمة والجديدة ، بما ساهم في ترابط الأجيال ، وعرف ابناء الجيل الجديد على عينات من النبوغ الرياضي الفلسطيني في المدارس منذ سبعين سنة خلت .

وشمل المعرض صور متنوعة للفعاليات الرياضية المدرسية تحت ظل الاحتلال ، قبل قيام السلطة الوطنية الفلسطينية ، مطلع الخمسينات من القرن الماضي، وبعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية على ارض الوطن ، عندما نشطت وزارة التربية والتعليم بقيادة الوزير الراحل ياسر عمرو .

وتوافد على المعرض عدد كبير من عشاق الرياضة ، من الرجال الذين صنعوا الحدث في الأيام الصعبة ، من امثال الحاج احمد الناجي ورجب شاهين وحاتم صلاح وماهر سلطان ومحمد عمران القواسمي وزين التكروري، وغيرهم من الذين ساهموا في هذا الوصال بين مختلف أجيال شعبنا .
|219422|
وتوافدت على المعرض وفود من العديد من مدارس خليل الرحمن من الذكور والإناث ، ومن ممثلي المؤسسات الرياضية الرسمية والأهلية ، حيث ابدي المتابعون إعجابا بفكرة المعرض ، وشادوا بالقائمين عليه ، متمنين أن تتعمم الفكرة ، ويساهم الجميع في جمع التراث الرياضي الفلسطيني والحفاظ عليه .

وكانت راعية المعرض الأستاذة نسرين عمرو وافقت على اعتماد المعرض بشكل دائم ، ليتم جمع كل وثائق الرياضة المدرسية الفلسطينية ، والتجول في المعرض بين مختلف المدارس بدءا من مطلع الموسم القادم ، إضافة الى جمع الصور القديمة في كتاب خاص يعمم على مختلف المدارس ، حتى تعم الفائدة .

وقال مدير مدرسة هدى عبد النبي كارم قباجة انه فخور بالدعم الذي تلقاه المعرض من مديرية التربية والتعليم في الخليل ، شاكرا لمديرة التربية الأخت نسرين عمرو جهودها ، ولمشرف التربية الرياضية عبد المنعم الفطافطة ، والأستاذ سميح أبو زاكية والأستاذ نعيم حمدان مشاركتهم في نجاح للمعرض ، ومثمنا الدعم الذي تلقاه المعرض من ذوي المرحوم عادل الشعراوي .

وحمل المعرض اسم الراحل الكبير عادل الشعرواي ، الذي يعتبر من وجهاء خليل الرحمن ، وأقيم بدعم من مؤسسة العربي للكمبيوتر والتجارة ، ومديرها العام الأستاذ أسامة الشعراوي ، الذي زار المعرض ، وأعرب عن تقديره للجهود ، التي بذلت لجمع هذا التراث النفيس ، مؤكدا انه جاهز لدعم مثل هذه المبادرات الخيرة ، التي من شانها الحفاظ على تراثنا الغالي ، والاهتمام بالرياضة في كافة المجالات .

وقال الرياضي المعتق الحاج احمد الناجي ان الفكرة تستحق التقدير ، وانه أعجب كثيرا بهذه اللفتة التي أعادت في مخيلته شريط الذكريات ، شاكرا للقائمين على المعرض جهودهم ، وللأستاذة نسرين عمرو ولمدرسة هدى ولمؤسسة العربي للكمبيوتر والتجارة جهودهم الخيرة في خدمة التراث الرياضي النفيس .

أما الرياضي المخرم رجب شاهين فأكد ان فكرة المعرض الرائدة بحاجة الى تطوير ، لان هناك الكثير من الصور التي يجب ان تعرض ، ليتعرف ابناء الجيل الجديد على تراثنا الرياضي التليد ، مشيدا بكل من ساهم في نجاح هذا المعرض ، وخاصة مديرة التربية والتعليم الأستاذة نسرين عمرو ، ومدير مدرسة هدى الأستاذ كارم قباجة ن ومدير المعرض الأستاذ فايز نصار .
وأكد مدير المعرض فايز نصار بانه سيتم من خلال التربية والتعليم تشكيل لجنة دائمة للمعرض ، تنسق مع اتحاد كرة القدم ، ومع الجهات ذات الصلة ، وتعمل على جمع جزئيات التراث الرياضي الفلسطيني في المحافظة الكبرى ، على أمل ان تعمم الفكرة في المحافظات الأخرى ، لان التراث الرياضي الفلسطيني من التداخل والتنوع ، بشكل يحتاج إلى جهود الجميع .