الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نظمها اتحاد لجان العمل الزراعي: ورشة عمل في رام الله حول التجارة العادلة في فلسطين

نشر بتاريخ: 09/04/2007 ( آخر تحديث: 09/04/2007 الساعة: 20:48 )
رام الله - معا - نظم اتحاد لجان العمل الزراعي بالتعاون مع مؤسسة أوكسفام بريطانيا "Oxfam GB"ورشة عمل حول التجارة العادلة في فلسطين في المركز الأسقفي العربي- قاعة البروتوستانت وبحضور عدد من اللجان الزراعية والمزارعين ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية.

وافتتح ميسر الورشة عمر دعنا منسق العلاقات العامة والإعلام في لجان العمل الزراعي، حيث رحب بالحضور من مختلف المؤسسات والمزارعين، واستعرض برنامج الورشة الذي شمل الحديث عن مفهوم التجارة العادلة، خلفيته التاريخية، كيفية نشأته، المبادئ العامة للتجارة العادلة، وعن الآليات الممكن العمل من خلالها للوصول إلى التنمية المستدامة بما يضمن إنصاف صغار المزارعين وتحدث فيها مشرف المشاريع عن لجان العمل الزراعي خالد برهم.

كما تناول البرنامج فائدة التجارة العادلة للمزارعين الفلسطينيين والآليات التي يجب العمل عليها للاستفادة منها على المستوى المحلي والدولي، وآفاق العمل لتطوير هذه الآليات تحدث عنها المهندس فؤاد أبو سيف منسق منطقة الجنوب عن العمل الزراعي.

وأشار أبو سيف في مداخلته إلى دور مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية في تطوير العمل على هذا المفهوم، وعن أهم المعيقات التي تمنع الوصول إلى التجارة العادلة والتي من أهمها سياسات الاحتلال الإسرائيلي بالدرجة الأولى وما تفرضه من حصار اقتصادي ومالي ومن سياسة مصادرة للأراضي وتدمير للبنية التحتية ومقومات الاقتصاد الفلسطيني، بالإضافة إلى الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة ما بين الجانب السلطة الفلسطينية والجانب الإسرائيلي التي جعلت من الاقتصاد الفلسطيني اقتصادا مرتبطا بالدرجة الأساسية على الإجراءات والقوانين التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي .

وأشار أبو سيف إلى أهم المبادئ والمعايير للعمل ضمن التجارة العادلة للوصول إلى العدل والإنصاف للتجارة وبالتالي المنتج والمستهلك الفلسطيني، كما تحدث عن الشروط التجارية التي تضمن حقوق المزارعين في الحالة الفلسطينية.

وفي سياق متصل تحدث كل من برهم وأبو سيف عن دور العمل الزراعي وتجربته ضمن التجارة العادلة وما يقدمه الاتحاد للمزارعين في هذا السياق على المستوى المحلي والتشبيك على المستوى الدولي مع مؤسسات ومنظمات التجارة العادلة.

ومن أبرز التوصيات التي خرج فيها الحضور، التأكيد على أهمية العمل على تمكين المزارعين من خلال بناء قاعدة جماهيرية من المزارعين قادرة على المطالبة بحقوقها والتأثير في السياسات العامة ومجابهة سياسات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى العمل على توعية المنتج والمستهلك الفلسطيني على أهمية دعم المنتج الفلسطيني بالدرجة الأولى والتأكيد على مقاطعة كافة المنتجات الإسرائيلية التي أغرقت الأسواق الفلسطينية.

كم ذكر في التوصيات ضرورة إطلاق حملة إعلامية واسعة على المستوى المحلي لتعميم مفهوم التجارة العادلة ولتوعية المنتج والمستهلك الفلسطيني.
وأكد المشاركين على أهمية تحسين جودة المنتجات الزراعية الفلسطينية بحيث ترتقي إلى مستوى المواصفات والمعايير الدولية.

وعلى المستوى الدولي أكد المشاركون على أهمية التشبيك مع مؤسسات التجارة العادلة الدولية بدون وجود وسيط ما بين المنتج والمستهلك، والعمل على نقل التجارب والعملية والاستفادة منها.