الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ صلاح في عتير: "ما رأيته عبارة عن مشهد لحروب وليس عملية هدم"

نشر بتاريخ: 19/05/2013 ( آخر تحديث: 19/05/2013 الساعة: 17:54 )
النقب - خاص معا - "ما رأيته هو عبارة عن مشهد لحروب وليس لعملية هدم كما يسميها الإعلام العبري بهذه التسمية المضللة.. ما رأيته حرب. أن يهدم 18 بيتا وأن تقتلع أكثر من 460 شتلة زيتون، وأن تقتلع أشجار زيتون إلى جانب أشجار الجوميز وتدمر أيضا طرقات إلى جانب تدمير مولدات كهرباء وتدمير منشآت طاقة شمسية، هذه حرب بكل معنى الكلمة ولذلك أنا أقول لكل أهلنا في النقب وفي الداخل الفلسطيني أن يأتوا الى هذه البقعة كي نعلم انها لا تقف عند حد ما يسميه الطرف الإسرائيلي باسم تضليلي كأنها مخالفات قانونيه لقضية ليست مخالفات قانونية".

هذا ما قاله الشيخ رائد صلاح، رئيس الجناح الشمالي للحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، حيث ترأس وفد الحركة التضامني مع عائلة أبو القيعان في قرية عتير شمالي بلدة حورة في النقب، والتي تعرضت بيوت أهلها لحملة هدم من قبل جرافات وزارة الداخلية الإسرائيلية بحجة البناء غير المرخص، حيث هدمت 18 بيتا تعود للحاج شحدة أبو القيعان وأبنائه، واقتلعت نحو 500 شجرة زيتون لأهالي القرية.

وكان في استقبال وفد الحركة الاسلامية وجهاء من عائلة أبو القيعان، حيث قام الوفد بالتعرف عن قرب على حجم الدمار الذي لحق بالقرية وشاهد آثار الخراب وبقايا آثار البيوت والأشجار التي اقتلعت.

|219644|
وقد قدم الحاج شحدة أبو القيعان شرحا مفصلا ومؤثرا وصف فيه الحال الذي آلت إليه العائلة والدمار الذي لحق بالبيوت والاشجار وقال: "لم يبقَ على وجه الأرض شيئا لا شجر ولا حجر، جرفوا كل شيء واقتلعوا الاشجار وحولوا المكان إلى دمار وخراب، لكننا صامدون ومعنوياتنا أقوى من الماضي وحسبنا الله ونعم الوكيل".

واستهجن الشيخ صلاح بشدة عمليات الهدم وأعرب عن تضامن الحركة الإسلامية مع أهالي القرية في مصابهم، وأعلن عن تقديمه المساعدات لأبناء العائلية المنكوبة من خلال مؤسسة النقب للأرض والانسان. وقال: "القضية انهم يعتبرون وجودنا غير قانوني ويجب ان يقتلع، هذا في حساباتهم، اما في حساباتنا فيجب ان يكون البقاء الصمود الرباط الثبات وعدم العودة الى الوراء في ارضنا في بيوتنا وفي مقدساتنا".

وأردف قائلا: "لعل ما نشاهد الآن هو بدايات ويلات مخطط "برافر" التهجيري الذي يجب أن يوقظ كل أهلنا في النقب بدون استثناء، ويجب أن يعلم الجميع أن كلا منهم في خطر فلا يوجد هناك من هو في مأمن، وهذا يجب أن يتكاتف كل النقب لمواجهة كل هذه المخططات المدمرة".

وأكد الشيخ صلاح: "هذا لا يختلف عليه عاقلان، هناك مخطط فرض التطهير العرقي على أهلنا في النقب بهدف حشرهم في أضيق بقعة من الأرض ومصادرة بقية أرضهم وهدم كل قراهم غير المعترف بها، وهذا يعني التطهير العرقي في موقف مأساوي عملي مفروض على الأرض من قبل المؤسسة الإسرائيلية، لذلك نحن يجب أن ننتبه ونذكر بعضنا أن الذي يحدث في هذه القرية الآن قابل أن يحدث في كل القرى غير المعترف بها".

|219643|