الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الإعلاميات ينظم جلسة تثقيفية حول الدستور ونظام الحكم

نشر بتاريخ: 19/05/2013 ( آخر تحديث: 19/05/2013 الساعة: 18:53 )
غزة - معا - ناقشت صحفيات وعاملات في مجال الإعلام اختيار مصطلح "القانون الفلسطيني الأساسي" بدلا من "الدستور الفلسطيني"، متسائلات "هل الدستور هو القانون" و"من يحق له وضع الدستور"، وذلك خلال الجلسة التثقيفية الأسبوعية التي ينظمها نادي الإعلاميات الفلسطينيات في قطاع غزة، مع المحلل الإعلامي والسياسي هاني حبيب.

وافتتح حبيب اللقاء بتعريف كلمة الدستور، وهو مجموعة القواعد التي تحكم علاقة مؤسسات الدولة فيما بينها، وعلاقات الدولة مع الجوار، مؤكدا أن الدستور يعد من العناصر الأساسية لوجود الدولة،، كما وينظم السلطات العامة وحدود كل سلطة، والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات.

وتطرق حبيب الى العناصر الأساسية للدستور، والمتمثلة في الشعب مصدر السلطات وسيادة القانون والفصل بين السلطات " التشريعية، التنفيذية، القضائية"، مضيفا ان الدستور يجب ان يتضمن الحريات العامة – حرية القول والتعبير – حرية نشأة الأحزاب – حرية الحصول على المعلومات، ويجب ان يشير في نصوصه إلى تداول السلطة سلميا وليس بناء على انقلاب.

وتم خلال اللقاء الحديث عن أنواع الدساتير المتمثلة في الدستور العرفي والدستور المكتوب، والدساتير المرنة والجامدة، والدستور المؤقت والدستور الدائم.