الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور-عروس اسرائيلية تؤدي طقوسا دينية على احد ابواب الاقصى

نشر بتاريخ: 19/05/2013 ( آخر تحديث: 20/05/2013 الساعة: 00:00 )
القدس - معا - اظهرت صور حصلت عليها وكالة معا, مستوطنة إسرائيلية وهي تسير برفقة زميلات لها في سوق القطانين وادت طقوسات دينية عند باب القطانين –أحد أبواب المسجد الأقصى.

وأفاد شهود عيان أن المستوطنة الإسرائيلية "العروس" وصلت برفقة عدد من المستوطنات الى سوق القطانين وصعدت حتى وصلت الى باب الأقصى"القطانين"، وكانت ترتدي البدلة البيضاء وتضع الطرحة على وجهها، ولدى وصولها الباب قامت برفع الطرحة وأدت طقوسا خاصة بحراسة من الشرطة الإسرائيلية.

وأضاف الشهود ان وصل المستوطنة كان بالتزامن مع صلاة العصر في المسجد الأقصى، حيث كان السوق خاليا من التجار.

بدوره قال الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية لوكالة معا ان هذه سابقة، وهي ضمن المحاولات الإسرائيلية المتطرفة لاقتحام المسجد الأقصى.

|219724|

من جهته قال الشيخ ناجح بكيرات مدير المسجد الأقصى لوكالة معا :" ان مثل هذه الأعمال تؤكد أن الحكومة الإسرائيلية تشجع على اقتحامات المسجد الأقصى المبارك، وتدنيس قدسيته، وهذه الأفعال يجب أن تأخذ بعين الاعتبار."

وأضاف الشيخ ان "الحجيج الأقصى، أو مباركة الزواج –كما حصل اليوم- ، أو اداء الطقوس التلمودية على أبوابه كلها مسميات تدل ان الحكومة الاسرائيلية اطلقت العنان للجمهور الاسرائيلي المتطرف، لاستفزاز المسلمين.

ودعا بكيرات الى التصدي لمثل هذه الأفعال والتي تحاول اسرائيل من خلالها اعطاء شرعية لها في المسجد الأقصى، وهذا مخالف للقوانين الدولية، فهو مكان لعبادة المسلمين وحدهم، ولا يجوز سرقة قدسيته واسلاميته.

|219726|

ولفت الى ان الجهات المتطرفة تحاول الوصول الى الأقصى بعدة طرق، منها باب المغاربة، وباب الحديد "رباط الكرد"، وباب القطانين يعتبر الأقرب الى قبة الصخرة، ويوجد في سوق وليس في حي سكني، مما يسهل الوصول اليه واداء الطقوس الخاصة فيه، مشيرا الى انه تم اداء طقوس دينية خاصة عند باب القطانين عدة مرات، وقال :" ان اسرائيل تحاول توسعة مساحة الصلاة لليهود."

وقال الشيخ بكيرات ان كل دعوات الاقتحام للمسجد الأقصى هي مخالفة لتعاليم الدين اليهودي، وكل ما يجري اليوم هو ليس فتاوى دينية انما فتاوى واجتهادات صهيونية. "