الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل اكبر مصدر للطائرات دون طيار في العالم

نشر بتاريخ: 19/05/2013 ( آخر تحديث: 20/05/2013 الساعة: 09:12 )
بيت لحم- معا - اعتبر تحقيق نشرته شركة الاستشارات " بروست اند سليفان " إسرائيل بانها اكبر مصدر للطائرات دون طيار في العالم .

فقد باعت اسرائيل لجهات عالمية مختلفة خلال السنوات الثماني الماضية طائرات دون طيار بقيمة 4:6 مليار دولار ما يعادل 10% تقريبا من مجمل التصدير الأمني الإسرائيلي .

وقال التحقيق الذي اقتبست صحيفة " هارتس " العبرية في عددها الصادر اليوم " الأحد "بعض ما جاء فيه ان الطائرات المسيرة تشكل تقريبا 105 من حجم التصدير الأمني " العسكري " الإسرائيلية وان غالبية الصفقات التي أبرمت كانت لأهداف عسكرية مع وجود بعض الصفقات التي تعلقت بالأمن الداخلي ومراقبة المدن التي تعتبر ضمن الاحتياجات المدنية .

واظهر التحقيق تذبذب في حال سوق الطائرات دون طيار حيث وصلت قيمة التصدير الأمني المتعلق بمجال الطائرات المسيرة عام 2008 حوالي 150مليون دولار ليقفز حجم التصدير الإسرائيلي في العام التالي " 2009 " إلى مستويات قياسية بواقع650 مليون دولار لتصل هذه التجارة ذروتها عام 2010حيث بلغ حجم التصدير الإسرائيلي 979 مليون دولار لتعود الأمور بعد هذا الرقم إلى التراجع ليسجل عام 2011 مبيعات إسرائيلية في مجال الطائرات دون طيار بقيمة 627 مليون دولار لتنخفض المبيعات عام 2012 الى 260 مليون دولار فقط لكن هذا الرقم لا يشمل الصفقة التي وقعتها إسرائيل مع الهند عام 2012 والمتعلقة بصيانة وتطوير طائرات هندية دون طيار ووصلت قيمة الصفقة المذكورة إلى 958 مليون دولار ولو دخلت قيمة هذه الصفقة في المعادلة الحسابية لرفعت متوسط مبيعات إسرائيل السنوية في هذا المجال الى عدة ملايين من الدولارات .

ووفقا للتقرير وصل متوسط قيمة الصادرات الأمنية الإسرائيلية المختلفة خلال السنوات الثمانية الماضية إلى 6:1 مليار دولار فيما بلغ متوسط صادرات إسرائيل من الطائرات دون طيار في نفس الفترة الزمنية " 8 سنوات ماضية" 578 مليون دولار .

وتعتبر إسرائيل وفقا للتقارير الغربية قوى عظمى عالمية في مجال الطائرات دون طيار حيث يستخدم سلاحها الجو العديد من الأنواع منه طائرات " ايتان " منبسطة الجناح حيث يبلغ طول جناحيها 26 مترا إضافة إلى طائرة " هرمس 450" التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي في عمليات الاغتيال التي ينفذها ضد الفلسطينيين كما يشغل سلاح المدفعية وحدة خاصة به مكونة من عدة طائرات دون طيار.

وعودة للتقرير الصادر عن شركة الاستشارات فان نصف الصادرات الامنية الاسرائيلية في الاعوام 2005- 2012 استهدفت دولا اوروبية وبشكل خاص مشروع "watchkeeper" الذي ينفذه الجيش البريطاني وهو عبارة عن مبادرة مشتركة بين شركة " البيت الاسرائيلية وشركة " THALES " وينشط هذا المشروع في افغانستان خصوصا ويشغل طائرات من طراز "هيرمس 450" .

كما صدرت اسرائيل طائراتها دون طيار الى اسبانيا ، بولندا ، فرنسا ، المانيا ، هولندا ، جورجيا فيما استهدفت ثلث الصادرات الاسرائيلية دول اسيا والمحيط الباسيفيك مثل سنغافورا ، الهند ، اذربيجان ، فيما توجه ما نسبته 115 من الصادرات الاسرائيلية " 508 " مليون دولار الى دول امريكا اللاتينية مثل البرازيل ، تشيلي ، إكوادور ، المكسيك فيما بلغت نسبة المبيعات الاسرائيلية للولايات المتحدة 3:9% فقط من قيمة المبيعات الاسرائيلية خلال السنوات الثمانية الماضية فيما حصلت افريقيا على حصتها بنسبة 1:5% او ما يعادل 69 مليون دولار.