الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

" بركات " الحاصل على اعلى شهادات التدريب يفتح قلبه للاعلام الرياضي

نشر بتاريخ: 19/05/2013 ( آخر تحديث: 19/05/2013 الساعة: 22:06 )
رام الله – معا - اسمه لمع مع جميع منتخباتنا الوطنية وقبلها مع العديد من الاندية والمؤسسات الرياضية ، لاعبا ومن ثم مدربا فذا ذو كفائة عالية ، تدريبيا وقراءة للمباريات، عمل بجهد ونشاط بعيدا عن الشهرة والاضواء وحقق الكثير من البطولات مع الاندية التي اشرف على تدريبها، كما كان عند حسن الظن به في الاشراف على المنتخبات الوطنية بكرة القدم،فكان دائما جاهزا لاي استحقاق يطلب منه وبالذات تدريب المنتخبات الوطنية جميعها، فقد استلم جميع المنتخبات تدريبا وخاصة في ظل عدم وجود او غياب اي مدرب فكان عند الطلب جاهز لذلك.

عبد الناصر بركات نجم نجوم الضفة والبيرة بخاصة بكرة القدم الذي صال وجال في ملاعبنا وكانت له بصمة مهمة في كرة القدم الفلسطينية كلاعب ومن ثم كمدرب لا يشق له غبار، لم يقف الحد عند مؤسسة البيرة بل الى اندية بلدنا وسرية رام الله الاولى التي صنع واسس فيها الفريق النسوي الذي اصبح اليوم العلامة المميزة للكرة النسوية على مستوى الوطن وحقق معه ايضا مراكز متقدمة جدا في الخارج، ولمزيد من التعرف على المدرب الخلوق عبد الناصر بركات كان هذا الحوار.

- من يعود الفضل لوصولك لهذا المستوى التدريبي
•الفضل لله أولا ،ثم بلا شك لرئيس الإتحاد اللواء جبريل الرجوب الذي سعى لتطويري بشكل مميز .ولا أنسى عزام إسماعيل الذي كان أول من وضعني على أول الطريق وساعدني في التطور،والرئيس النادي السابق غسان اتيم ، والصديقين ايمن خليل وعلاء الصالحي ،وكذلك الدكتور مازن الخطيب ، يوسف لافي ، محمد ابو حلتم ،علاء حالوب ،والعديد من الذين ادين لهم بالفضل ولا أنسى فضل نادي مؤسسة البيرة النادي الأم.
|219713|
- ماذا جنيت خلال مشوارك الرياضي الحافل وكونك دربت كافة المنتخبات الوطنية لأكثر من عشر سنوات ، وهل هناك تقدير لما يقوم به الرياضي؟
•جنيت حب الناس الذين يقدرون العمل والصعوبات التي يمر بها المدرب وخصوصا مدرب المنتخب ، وقد كان لي الفخر في تخريج الكثير من الوجوه والمواهب الكروية حيث دربت خلال مشواري الرياضي اكثر من 1000 لاعب ولاعبه.وكذلك بنيت صداقات وعلاقات بيني وبين الكثير من الشخصيات الرياضية والمدربين من جميع انحاء العالم.

- كيف ترى تطور المدربين في فلسطين في عهد الاتحاد برئاسة اللواء جبريل الرجوب؟
•الأرقام تتحدث عن نفسها فخلال فترة قياسية وجدنا تنظيم العديد من الدورات المعتمدة اسيويا وكذلك إرسال مدربين للخارج وأصبح في فلسطين عدد كبير من حملة شهادات C وb و a وما زالت عجلة التطور تسير قدما.

- بإلاضافة لكونك مدربا برز نجمك أيضا في تحليل المباريات حدثنا عن هذا الموضوع؟
•نعم فأنا حاصل على شهادة من الاتحاد الاسيوي في أصول تحليل المباريات وعضو في لجنة تحليل المباريات الدولية وأنا أشارك في تلفزيون فلسطين وصوت فلسطين بشكل دوري في تحليل المباريات وشاركت ايضا في تحليل مباريات المنتخب الوطني على دبي الرياضية، فتحليل المباريات له أصوله ومعاييره وهناك إستمارات خاصة من الاتحاد الاسيوي والدولي حول تحليل المباريات.وهنا نحن بحاجة الى تطوير هذا الجانب في فلسطين .

وأنا افكر في إعداد مشروع لتحليل مباريات دوري المحترفين لعام 2013-2014.وهو مهم جدا فمن خلال تحليل المباريات يتم أعداد كتيب في نهاية الدوري يتضمن أحصائيات ونقاط الضعف القوة لكل الفرق بحيث يستفيد منها المدربون ، القائمون على تطوير التدريب ، الاتحاد ، الحكام ، وكل عناصر اللعبة من أجل إستخلاص العبر الفنية وتطوير المستوى خلال الموسم القادم.

- ماذا تقول للمدرب المحلي؟
•يجب عليه تطوير نفسه بشكل مستمر، وإن يعطي المدرب قيمة لنفسه فلا يعمل في أي مكان الا حينما يتم توفير ظروف ومقومات النجاح له ما أمكن.فالمدرب المحلي يجب ان يحظى بإحترام اكبر ولكن البداية تبدأ من المدرب نفسه.وعلى المدربين أن تجمعهم علاقات مهنية طيبة.

- علاقتك مع المدربين المحليين؟
•الحمد لله علاقتي مع المدربين المحليين مميزة جدا وليس فقط في المحافظات الشمالية وإنما في غزة فقد حضرت دورة تدريب هناك في عام 2002 وشاركت مع العديد من المدربين في دورات خارجية وتجمعني علاقات طيبة مع الجميع .
|219714|
- الدوري الفلسطيني؟
•يتطور بشكل جيد ، لكن على الاندية أن تتبع سياسات لا تدخلها في ديون من خلال الموازنة بين الإهتمام في تخريج مواهب من خلال الفرق المساندة لديها ومن خلال التعاقد مع لاعبين من خارج النادي وفق أحتياجاتها ومكاناتها المادية.

- المنتخب الوطني الأول
•حقيقه نشاهد إهتماما مميزا من قبل ابو رامي والاتحاد بالمنتخب الوطني .وقد تطور أداء المنتخب بشكل جيد من خلال جهود المدير الفني الحالي جمال محمود ومساعده فراس ابو رضوان ومدرب الحراس مكرم الدبوب وكذلك عبد الله الفرا ومدير المنتخبات الدكتور جمال بشاره،واعتقد أن الأمور تسير في الإتجاه الصحيح وأتمنى للكابتن جمال محمود وصحبه كل التوفيق.

عبد الناصر بركات - المدرب الذي درب كل المنتخبات الوطني
حاصل على أعلى شهادة تدريب في اسيا شهادة A من الاتحاد الاسيوي .ولا يحمل هذه الشهادة في فلسطين حتى الان من المدربين المحليين سوى إثنين.
عضو في لجنة تحليل المباريات الاسيوي وفق المعايير الاسيويه والدولية.
حاصل على شهادات تدريب في التدريب وعلم النفس الرياضي وحاصل على العديد من الشهادات الدولية من اليابان , قطر ، ألمانيا ، وماليزيا ( دورات نظمت من قبل الإتحاد الاسيوي) ، الولايات المتحده الامريكية.

مشواره مع الاندية
درب الفئات العمرية لمؤسسة البيرة حينما كان يلعب مع الفريق الاول للنادي وحقق 39 بطولة محلية ودولية ومنها بطولة فرنسا الدولية (جونفليله) .وأسس لفريق البيرة الاول من نتاج هذه الفرق المساندة.
|219715|
درب الفريق الاول لمؤسسة البيرة وحقق معه الكثير من البطولات دوري الدرع والكأس وبطولة اريحا الشتوية والبطولة الرمضانية..والعديد من البطولات المحلية.
درب نادي بلدنا أريحا وخلال عامين إستطاع من الإرتقاء به من دوري المناطق الى الدرجة الثانية ودرب سرية رام الله وحقق معهم بطولة الدوري وحقق معهم أول بطولة دولية في الاردن (بطولة الإستقلال ) بمشاركة أندية من العراق ، سوريا ، لبنان ، والاردن .
ودرب فريق مدرسة الفرندز وحصل معهم على أول بطولة في تاريخ المدرسة.
مشواره مع المنتخبات (11 عام).
2001 كان مدرب عام لمنتخب تحت سن 12 في بطولة غرب اسيا في إيران
2003 مديرا فنيا لمنتخب ت 14 تصفيات اسيا
2004-2007 مديرا فنيا ت 17 في تصفيات اسيا وحقق أول فوز في تاريخ فلسطين للناشئين على منتخب البحرين 3-2 في التصفيات التي جرت في اليمن.
2008 -2011 مديرا فنيا لمنتخب ت 19 وحصل على لقب افضل مدرب في التصفيات التي جرت في الامارات
2012-2013 مديرا فنيا لمنتخب ت 22 وحل رابعا في التصفيات التي جرت في السعودية .
2011-2012 شارك في معسكر اعداد المنتخب الاولمبي خلال التصفيات الاسيوية.
2010-2012 مدربا عاما لمنتخب فلسطين وتأهل المنتخب لنهائيات كأس التحدي.

- كلمة أخيرة
•اتمنى التوفيق للرياضة الفلسطينية بقيادة أبو رامي ، وأن نشاهد المنتخبات الوطنية في النهائيات.وأشكر الاعلام الرياضي والجماهير الفلسطيينة بشكل عام.واتمنى لزملائي المدربين التوفيق.