الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حفريات بساحة البراق والقصور الاموية تزامنا مع وصول بعثة اليونسكو

نشر بتاريخ: 20/05/2013 ( آخر تحديث: 20/05/2013 الساعة: 17:19 )
القدس- تقرير معا - شرعت سلطات الاحتلال اليوم الاثنين بتنفيذ أعمال حفر في ساحة البراق، وفي منطقة القصور الأموية جنوب المسجد الأقصى، تزامنا مع وصول خبراء اليونسكو للتحقيق وتقييم حالة التراث والحفاظ على البلدة القديمة في القدس وأسوارها.

ففي ساحة البراق تواصل حفارة ضخمة أعمل حفر واسعة في الجهة الشمالية في المنطقة تمهيدا لبناء مركز ديني يهودي في الساحة المعروف باسم" بيت شتراوس" المؤلفة من 4 طوابق مساحته 900 متر مربع، وسيستخدم كمدخل رئيسي للانفاق الموجودة اسفل المسجد الاقصى، والمنفذ للمشروع "شركة تطوير الحي اليهودي" وهي شركة تابعة لوزارة الإسكان الإسرائيلية بشكل كامل، وجمعية الحائط الغربي وهو يتبع لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية مباشرة.

ويضم المبنى مكتب للمسؤول عن حائط البراق بالاضافة الى غرف لاستخدامات داخلية كغرف للملابس، وقسم آخر لاستخدامات الشرطة وستكون مطلة مباشرة على ساحة البراق، وفي شهر شباط تم هدم قناطر وابنية على شكل أقواس في ساحة البراق، تمهيداً لبدء تنفيذ المخطط.

أما في منطقة القصور الأموية فقد نصبت خيمة كبيرة منذ عدة ايام، ويقوم العشرات من الشبان والفتيات بعمليات حفر باستخدام أدوات يدوية اضافة الى اتربة من مكان لآخر.

وحول ذلك استنكر الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف الاسلامية الأعمال الإسرائيلية في القصور الأموية وساحة البراق، مؤكدا انها اعمال غير شرعية وغير قانونية، ومخالفة لكافة القوانين والأعراف الدولية.
|219822|

وقال الشيخ لـ معا : ان هذه الاعمال هي تدمير ممنهج للآثار الإسلامية، وتشويه للتاريخ، وتزيف للحقائق.

وحول زيارة وفد اليونسكو قال الشيخ الخطيب:" في حال الاجتماع مع وفد اليونسكو سيتم اطلاعه على كافة الانتهاكات في مدينة القدس والمسجد الأقصى على وجه الخصوص."

بدوره قال المحامي أحمد رويضي مستشار ديوان الرئاسة لـ معا أن سلطات الاحتلال تحاول "تقزيم وعرقلة" عمل وفد اليونسكو، بشروعها العمل بالأماكن المذكورة أعلاه، تزامنا مع زيارته.
|219821|
وأوضح أنه من المقرر وصول الوفد اليوم الاثنين الى القدس، ليبدأ أعماله يوم غدٍ، حيث سيعقد اجتماعات مع 3 لجان (فلسطينية، وأردنية، واسرائيلية)، للتحقيق في الانتهاكات الاسرائيلية التي تمس الأرث الحضاري في المدينة.

وأوضح ان خبراء الجانب الفلسطيني أعدوا تقريرا حول الانتهاكات الاسرائيلية في القدس، سيعرض خلال الاجتماع مع لجنة اليونسكو، ويركز على الانتهاكات في الأقصى، وساحة البراق، والقصور الأموية، ومقبرة باب الرحمة، اضافة الى كل الأعمال التي تمس بالأوقاف والعقارات في المدينة، لافتا انه من المقرر ان تقوم اللجنة بجولات في القدس القديمة.

وأكد المحامي رويضي على أهمية حضور اللجنة، باعتبارها أول لجنة أممية تصل القدس منذ احتلالها، بهدف التحقيق بالانتهاكات الاسرائيلية بالمدينة، وقال:" ان التقرير المتوقع صدوره من اللجنة له بعد سياسي بكشف الحقائق على الأرض، وبعد قانوني لملاحقتها قضائيا في المحاكم الدولية.
|219820|