الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس التشغيل في جنين يبحث واقع التشغيل في المحافظة

نشر بتاريخ: 20/05/2013 ( آخر تحديث: 20/05/2013 الساعة: 18:38 )
جنين – معا – عقد أعضاء المجلس في مكتب التشغيل والتوظيف متعدد الخدمات الذي انشأ حديثا في محافظة جنين اجتماعا لمتابعة النقاش والتحضير للعديد من الفعاليات والأنشطة التي تخص التشغيل والتوظيف للعاطلين عن العمل والخريجين في محافظة جنين والمزمع إقامتها في المحافظة في الأيام والأشهر القادمة حيث ياتي الاجتماع ضمن سلسة اللقاءات المتواصلة لمجلس التشغيل في محافظة جنين.

وناقش الحضور عددا من القضايا أبرزها إقامة اليوم التثقيفي الإرشادي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تشغل عدد من العاملين، ليتم إقامة ورشة عمل تثقيفية تدريبية لهم.

كما ناقشوا سبل تأهيل وتدريب الخريجين و إعدادهم لسوق العمل من خلال التعاون والتشبيك مع المؤسسات التعليمية كالجامعات ومراكز التدريب المهني والتقني والمدارس الصناعية في المحافظة، وضرورة التوجيه والإرشاد المهني للطلاب حيث تبين انه ومن خلال مسح الباحثين عن العمل من الخريجين إن هناك حد الإشباع في كل التخصصات الأكاديمية ولا بد من أعادة توجيه العملية التعليمية برمتها، فجميع الجامعات تضخ أعداد من الخريجين سنويا إلى سوق العمل دون وجود فرص عمل لهم كموظفين أكاديميين بينما سوق العمل المهني يعاني من نقص في الكوادر المدربة المهنية في العديد من المجالات منها مهن البناء –بلاط كسارة دهان كهرباء... ومهن الخياطة والتبريد والتكييف والعديد من المهن التقنية مثل صيانة الحواسب والسير فرات والشبكات.

واقر المجتمعون على عقد ورشة عمل للجان التشغيل في النقابات يوم الاثنين الموافق 17/6/2013 لوضع اللجان العمالية بصورة ومهام مجلس التشغيل للبدء بالتشبيك والتعاون المشترك للنهوض بهذا الواقع المرير الذي يعاني منه الخريجين.

كما تم الاتفاق على الاجتماع مع المجلسين الاستشاري الاقتصادي والمجلس التنفيذي للاستماع لآرائهم واستشارتهم بالعديد من القضايا التي تهم الخريجين ومحاربة البطالة.

ووجه المجلس نداء إلى شبكات الحماية المشكلة في أرجاء محافظة جنين للتعاون مع المجلس ضمن الاختصاص .

يذكر أن وزير العمل الدكتور احمد مجدلاني سيزور محافظة جنين يوم الأربعاء القادم الموافق 22/5/2013 لافتتاح " مكتب التشغيل والتوظيف متعدد الخدمات" في شارع الناصرة قرب المنطقة الصناعية .