الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

علاج الأسنان في سجون الاحتلال يصيب المعتقل حلاحلة بمرض التهاب الكبد

نشر بتاريخ: 22/05/2013 ( آخر تحديث: 22/05/2013 الساعة: 03:55 )
رام الله- معا - أكد المعتقل ثائر حلاحلة (34 عاماً) من الخليل، لمحامي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان (فارس زيّاد)، يوم الاثنين، أثناء لقائه به في سجن عوفر، انه أصيب بمرض خطير في الكلى يسمى "هيباتايزيس – hepatizes – التهاب الكبد الوبائي"، حيث صرح المعتقل حلاحلة للمحامي زيّاد، انه أصيب خلال التحقيقات المتواصلة معه في معتقل عسقلان بأوجاع في المنطقة اليمنى بين الصدر والبطن والأخص الكلى، وأوجاع في الظهر والأسنان، وتم عرضه على الطبيب بعد 15 يوم من التحقيق، فقدم له علاج لأسنانه، إذ قام الطبيب بعلاج العصب في احد أضراسه اليسرى في الفك العلوي، كما وأعطي أنواع كثيرة من الأدوية وبكميات كبيرة.

يشير حلاحلة أن الطبيب قام خلال علاج أسنانه (استخراج العصب من الضرس) باستعمال أدوات طبية غير معقمة واستطاع رؤية آثار دماء على هذه الأدوات، وهنا يؤكد المعتقل ان استعمال هذه الأدوات هي السبب في نقل المرض إليه.

ويضيف المعتقل للمحامي انه نقل إلى معتقل عوفر يوم 8/5/2013، وهناك التقى بالطبيب الذي ابلغه بنتائج الفحص الذي اجري في سجن عسقلان وانه يعاني من مرض خطير في الكلى (التهاب الكبد الوبائي) وان لم يتم علاجه سوف يؤدي الى وفاته. هذا بالإضافة الى ما يعانيه من الام في الظهر ومشاكل في الأسنان وضعف في النظر، وقد نصحه الطبيب بإجراء فحص لهذا المرض لزوجته وابنه للتأكد أنهم لا يعانون من المرض ذاته وذلك للتنصل من مسؤولية إصابته به قبل اعتقاله.

ووفقا لما صرح به حلاحلة فهو لم يتعرض لأية إصابة أو فحص دم ممكن أن ينقل له العدوى، سوى علاج الأسنان بادوات غير معقمة. وحالياً هو لا يتلقى الأدوية المناسبة لعلاج هذا المرض في سجن عوفر، علماً بأنه بحاجة إلى المتابعة والرعاية الصحية المناسبة حتى لا يتفاقم معه المرض.

واستنكرت مؤسسة "الضمير" ما تعرض له المعتقل ثائر حلاحلة من سياسة إهمال طبي متعمد، وتعذيب قاس ممنهج من قبل جنود الاحتلال ومحققيه، وتطالب الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية التدخل الفوري للوقوف على حالة الأسرى المرضى.