الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك الشبابي يوقع اتفاقيات لتنفيذ 9 مبادرات شبابية في طولكرم

نشر بتاريخ: 22/05/2013 ( آخر تحديث: 22/05/2013 الساعة: 21:09 )
طولكرم - معا - وقع منتدى شارك الشبابي اليوم الاربعاء، عدد من الاتفاقيات مع المبادرين في المرحلة الاولى بطولكرم ضمن "مبادرات لنقف معا"، لتنفيذ مبادراتهم التسع في محافظة طولكرم وذلك ضمن مشروع تمكين الشباب في فلسطين والذي ينفذه المنتدى بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبتمويل من الحكومة اليابانية.

ووقع الاتفاقيات عن منتدى شارك بدر زماعرة المدير التنفيذي للمنتدى وبرعاية رئيس الغرفة التجارية في طولكرم ابراهيم حسيبة والمبادرين أصحاب المشاريع والافكار الريادية، وذلك في احتفالية خاصة اقيمت في قاعة الغرفة التجارية بالمدينة، بحضور المبادرين وعدد كبير من المتطوعين وممثلين المؤسسات المحلية والشبابية والنسوية.

وعقب بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي قائلا "ان هذه المبادرات تأتي ضمن مشروع تمكين الشباب في فلسطين الذي يتم تنفيذه في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، بهدف حماية وتمكين الشباب المهمش (من جيل 18– 24 سنة)، من خلال برنامج شبابي شامل متعدد القطاعات لدمج المهارات الحياتية وتعزيز إمكانية التوظيف والمشاركة المجتمعية وتعزيز أنماط الحياة الصحية بينهم، وتعزيز روح العمل المجتمعي لدى الشباب ودورهم في المبادرة والتخطيط والقيادة، وتعزيز الدور البناء والإيجابي في المجتمع الفلسطيني ورفع مشاركة الشباب في بناء مستقبلهم، وتقوية مهارات وقدرات المجموعة الشبابية المستهدفة من المشروع في مجال إدارة المشاريع، ودعم مبادراتهم الخلاقة، ودعم الشباب المعرض لمخاطر التهميش، وزيادة تمثيل الشباب ومشاركتهم (رجالاً ونساءً) للنهوض بمجتمع متماسك ومتطور، وتعزيز توظيف الشباب، وتحسين المهارات الحياتية للشباب والتركيز بشكل خاص على أنماط الحياة الصحية والمساواة بين المرأة والرجل".

من جانبه، شكر رئيس الغرفة التجارية في محافظة طولكرم منتدى شارك على مبادراتة الدائمة والمميزة لخدمة الشباب واعلن عن تقديم كل امكانيات الغرفة لخدمة الشباب ومبادراتهم.

بدورها، قالت أمية أحمد أبو بكر صاحبة مبادرة "بلديتنا اون لاين- بيت ليد"تقوم المبادرة بتوثيق معلومات البلدية الكترونيا، لتسهيل الوصول إليها من جميع المواطنين، بالإضافة إلى حفظها وأرشفتها بشكل يسهل الرجوع إليها من قبل موظفي البلدية والمواطنين.

مبادرة على الحيط، ويشارك كل من وائل ابراهيم حمدان، يوسف عبد الكريم الحاج قاسم، ليالي بدوي – طولكرم، في مبادرة "على الحيط" حيث قال حمدان:"ان مبادرة مجموعته تستجيب لرغبة أبناء طولكرم فى جعل مدينتهم أجمل من خلال عمل رسومات تضفي للجدران منظر جمالي، يعبر من خلالها الشباب عن تراث وماضي وحاضر المدينة وجعلها لوحات فنية لشعب ينبض بالحياة".

أبنائنا يستحقون بيئة تعليمية افضل، وفي محاولة لتجاوز بعض مشكلات صعوبات التعلم والمشاكل الأكاديمية في مخيم طولكرم والمساهمة في الكشف المبكر عنها، أطلقت الريادية هداية رزق شحادة – مخيم طولكرم، مبادرتها "أبنائنا يستحقون بيئة تعليمية افضل"، وقالت:"نسعى مع الشباب في تنمية قدرات الاطفال وتجاوز بعض من مشاكلهم من خلال رفع مستوى الوعي لدى أهالي المخيم".

مجموعة تنوير للقراءة المجتمعية، بينما اطلق كل من يزن تيسير صالح الخطيب ، براء ابو شوارب- طولكرم، مبادرتهما التي تقوم على نشر ثقافة القراءة والنهوض بنوعية الكتب وثقافة القارئ، وقال الخطيب:" ان مبادرتهما تسهم في تطوير محتوى الانترنت العربي، من خلال عقد عدد من الجلسات الفكرية والأدبية ومناقشة الكتب والقضايا المجتمعية المحلية والعالمية".

دعم فرقة فلسطين للدبكة الشعبية، ولدعم التراث الفلسطيني والحفاظ عليه من التهميش والاندثار، يققول الريادي مجد عارف عبد الرحيم بركات – بلدة عنبتا، ان مبادرته تستهدف دعم وتطوير فرقة فلسطين للدبكة في بلدة عنبتا، من خلال إحياء عدد من الحفلات وتوسيع نطاق العمل ليشمل قرى محافظة طولكرم للدبكة وتوحيد اللباس لكافة أعضاء الفرقة.

طريق دارنا، فيما تهدف مبادرة نسرين جابر، سوسن جراد من مخيمي نور شمس وطولكرم، تسمية الشوراع والأزقة في مخيمي نور شمس وطولكرم، وبحسب جابر:"لتعريف الزوار وأهالي المخيمات بأسماء الشوراع الرئيسية والفرعية، وكذلك القيام بكتابة عدد من الارشادات والخرائط على مدخل كل مخيم لتسهيل عملية الدخول والخروج منهم".

كرنفال طولكرم، ويبين صاحبا مبادرة كرنفال طولكرم براءة احمد جيتاوي، ايهاب محمد كتانة من مخيمي نور شمس، وطولكرم، ان مبادرتهما تأتي تحت شعار"يلا نرجع لزمان"، وهي فكرة شبابية تهدف الى تنظيم ايام ترفيهية للاطفال وهي كرنفال للاطفال، عن طريق عمل فعاليات الرسم على الوجوه وعروض لفرق المهرجين ولباس الدمى وقطار الاطفال وعرض الاحصنة وتقديم عروض مسرحية متنوعة في أرجاء المحافظة.

لطفاً، لست وحدك على الطريق، أما المبادر مؤيد الدنا من طولكرم، فيقول ان مبادرته شبابية توعوية تحكي عن الواقع المرير الذي نعاني منه يوميا وهو حوادث السير، لعدم تقيد السائقين بأساسيات وتعاليم وقواعد وقوانين المرور ... هدفها الحد من حوادث السير ونشر الوعي بين السائقين وايضا نشر الوعي لدى المواطنين و الطلبة.