السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعتقلون الإداريون بسجون الاحتلال ينوون تنفيذ الاضرابات لوقف اعتقالهم

نشر بتاريخ: 23/05/2013 ( آخر تحديث: 23/05/2013 الساعة: 11:53 )
رام الله - معا - أفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، ان المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال الاسرائيلي ينوون القيام بجملة من الخطوات التصعيدية، وعلى رأسها الإضراب المفتوح عن الطعام، احتجاجا على استمرار اعتقالهم إداريا، وارتفاع نسب وأعداد التمديدات الصادرة ضدهم.

وكشاهد على تلك الخطوات التي يعتزمها الأسرى، اوضح الصحفي المعتقل عامر أبو عرفة مراسل وكالة شهاب للأنباء، والمعتقل منذ عام 2011، ان الأسرى عاكفين وبشكل حثيث ويومي على وضع برنامج لجميع الأسرى الإداريين، في خطوة لبلورة موقف جماعي يعمل على وقف معاناة ما يزيد عن الـ 220 معتقلا إداريا.

من جهته، اوضح مدير مركز أحرار والناشط الحقوقي في مجال الأسرى، فؤاد الخفش انه لن يكون هناك حلا لمشكلة المعتقلين الإداريين دون خطوات نضالية تشرع فيها الحركة الأسيرة الفلسطينية، في ظل عدم قيام المؤسسات الرسمية والحقوقية بواجبها إزاء هذا النوع من الاعتقالات.

وتحدث الخفش عن انخفاض كبير كان في عدد المعتقلين الإداريين، بعد إضراب الكرامة وبعد سلسلة الإضرابات النخبوية التي بدأها الشيخ خضر عدنان وحسن الصفدي وجعفر عزالدين وعمر أبو شلال وطارق قعدان، لكن سرعان ما عاد مجموع المعتقلين الإداريين بعد حرب غزة الأخير للارتفاع من جديد، وازدادت نسبة التمديدات الصادرة بحقهم.

وأشار الخفش إلى أن الاعتقال الإداري بات سيفا مسلطا على رقاب الأسرى المحررين، وجميع من في الاعتقال الإداري هم أسرى محررون، كما أن الاعتقال الإداري استهدف ولا يزال القيادات والرموز الوطنية، والأكاديميين من الشعب الفلسطيني، حيث يعتقل الاحتلال في سجونه 4 أكاديميين فلسطينيين، بالإضافة الى 9 نواب.