الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد ورشة عمل بطوباس لنقل الخبرات الزراعية الاندونيسية لوزارة الزراعة

نشر بتاريخ: 23/05/2013 ( آخر تحديث: 23/05/2013 الساعة: 21:46 )
اندونيسيا - معا - ضمن نشاطات مشروع تحسين كفاءة الارشاد الزراعي في منطقة الاغوار "إيفاب" والممول من قبل وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)، عقدت ورشة عمل بحضور نائب مدير عام الارشاد المهندس صلاح البابا والخبير الياباني اينوي وممثلة جايكا، وساكيكو يوشينامي ومدير العمليات في المشروع المهندس امين أبو السعود ومنسقي المشروع المهندس عماد عيد والمهندس ماجد الخراز لنقل الخبرات الزراعية التي تم اكتسابها خلال دورة تقنيات الخضار المتقدمة والتي تم عقدها في اندونيسيا في منتصف شهر.

وقام المهندس امين ابو السعود بافتتاح الدورة والترحيب بالحضور من المهندسين من مختلف مديريات الزراعة ومن ثم تحدث الخبير الياباني عن اهمية مثل هذه الدورات في تحسين كفاءة الارشاد مع الحاجة الى بعض التعديلات بما يتلاءم مع واقع الزراعة في فلسطين.

وعرض المهندس ماجد الخراز لمحة موجزة عن مواضيع الدورة والخطة التنفيذية المستقبلية التي تم اعدادها من أجل الاستفادة من الدورة.

وشرح المهندس عماد عيد بشرح تفصيلي لأهم المواضيع التي تم التدريب عليها والتي يمكن تطبيقها في فلسطين مع الحاجة الى بعض التغيير لتتلأم مع واقع فلسطين الزراعي وشملت هذه تطعييم الخضار وزراعة الاعشاب الطبية ومعاملات ما بعد الحصاد لهذه الاعشاب والتي تتضمن الفرز والغسيل والتقطيع والتغليف وطريقة تتبع المنتج وغيرها كما تم الحديث عن اهم التقنيات المستخدمة في المكافحة المتكاملة للآفات والزراعة العمودية وإنتاج تقاوي البطاطا باستخدام تقنية زراعة الانسجة.

وفي ختام الورشة تم مناقشة وتقييم الدورة ومدى الامكانية لتطبيق ما تم تعلمة في اندونيسيا على واقع الزراعة في فلسطين، حيث تقدم الحضور بالشكر الجزيل للحكومة اليابانية على الدعم السخي لتمويل مثل هذه الانشطة الهامة.