الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: نقابة المحامين توقع مذكرة تفاهم مع المديرية العامة بمراكز الإصلاح

نشر بتاريخ: 25/05/2013 ( آخر تحديث: 25/05/2013 الساعة: 15:00 )
غزة-معا- وقعت نقابة المحامين الفلسطينيين مذكرة تفاهم مع المديرية العامة للإصلاح والتأهيل في قطاع غزة بصفتها الأمانة الدائمة لشبكة الوصول للعدالة "عون".

ووقع الاتفاق عن نقابة المحامين سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين الأمين العام المساعد لإتحاد المحامين العرب والأمين العام لشبكة الوصول للعدالة "عون" أما عن المديرية العامة للإصلاح والتأهيل مثلها العقيد حقوقي / عطية منصور .

وتمت مراسم التوقيع بحضور زياد النجار أمين السر وإصلاح حسنيه أمينة الصندوق بالإضافة لعضو المجلس وعلي الدن وعلاء الفرا مدير النقابة وانضم لمراسم التوقيع موظفو مشروع بنيان الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp.

وقد أبدى الطرفان ذات الأهمية البالغة التي ينطوي عليها الانخراط في تعزيز الحماية القانونية المتعلقة بالعدالة الجنائية ومعايير المحاكمة العادلة لنزلاء مركز الاصلاح خاصة في مرحلة ما قبل المحاكمة وأثناء المحاكمة، من خلال تنفيذ رزمة من التدخلات الاستراتيجية الهادفة لتحسين اوضاع المحتجزين والنزلاء و ضمان حقوقهم وانصافهم، فقد قررا أن يكون هناك برنامج تعاون مشترك يقوم على المنهجية والاستدامة وخدمة الصالح العام ويتضمن برامج التوعية القانونية وتقديم خدمات المساعدة والعون القانوني بما يشمل تقديم الاستشارات والتمثيل للحالات وفقا لمعايير الهشاشة المعمول بها لدي الشبكة ممثلة بنقابة المحامين الفلسطينيين.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون والتشبيك بين شبكة عون للوصول للعدالة بقطاع غزة و المديريه العامه لمراكز الاصلاح والتأهيل عبر تقديم العون القانوني والمساعدة القانونيه للنزلاء بشكل عملي و تصميم تدخلات استراتيجية معمقة تقدم مقاربات جدية ومستدامة تتوافق والاحتياجات الحقيقية لهذه الفئة الهشة فيما يتعلق بالاحتياجات القانونيه من اجل تحسين فرص وصولهم للعدالة وتطبيق معايير المحاكمه العادلة كما ويقود هذه المبادرة طواقم الممارسين القانونيين التابعين لشبكة عون للوصول للعدالة، وتضطلع الشبكة بتقديم التسهيلات اللوجستية و الموارد الفنية و الإدارية اللازمة لإتمام اللقاءات والجلسات التوعويه والاستشارات المجانية حسب الإمكانيات المتوفرة.

وسوف يعقد الطرفان اجتماع تمهيدي من أجل الاتفاق على التفاصيل و وضع الإطار الزمني و الترتيبات النهائية لعقد سلسلة من الجلسات التوعويه للنزلاء بغرض رفع مستوى وعيهم القانوني بحقوقهم.

وقال سلامة بسيسو أن نقابة المحامين ومن خلال ترئسها للأمانة العامة لشبكة عون للوصول للعدالة تسعى من أجل أن تمد يد العون القانوني لكل الفئات المسحوقة والأقل حظا للحصول للعدالة وذلك من خلال التنسيق والتعاون المشترك مع مؤسسات قطاع العدالة والتي من أهمها مديرية التأهيل والإصلاح التابعة لوزارة الداخلية بغزة ، شاكرا جهود المديرية العامة لقبول التعاون المشترك بينها وبين أعضاء الوصول للعدالة .

وقال العقيد حقوقي عطية منصور أن المديرية جاهزة بكل إمكانياتها لتعاون الوثيق مع النقابة وباقي أعضاء شبكة عون للوصول للعدالة وذلك حرصا منها على سيادة القانون وتعزيز الوصول للعدالة لكل الفئات المسحوقة داخل المديرية العامة للإصلاح والتأهيل بقطاع غزة .

وقد وقع الطرفان الاتفاق وتم تبادل الأوراق والعقود الخاصة بمذكرة التفاهم.