الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تنظم ورشة عمل لوضع خطط مرورية جديدة

نشر بتاريخ: 25/05/2013 ( آخر تحديث: 25/05/2013 الساعة: 14:55 )
غزة-معا- طالب متحدثون بضرورة العمل الجاد والسريع لوضع خطة مرور تخدم خصوصية المدينة وتراعي الأولويات المطلوبة لإنجاحها بشكل فني ومدروس، وتركيب المزيد من الإشارات المرورية، مع إعادة توزيع لنقاط التفتيش في كافة المناطق التي تشهد حركة نشطة لضمان سلامة المواطنين والحد من حوادث السير التي راح ضحيتها الأبرياء من المواطنين.

وشدد المتحدثون على أهمية وضع تصور منهجي لنقل بعض الأسواق إلى مناطق محددة سلفاً لإفساح المجال أكثر لتنظيم الشوارع، إلى جانب عدم دخول الشاحنات الكبيرة إلى مركز المدينة.

جاءت تلك المطالبات خلال ورشة عمل موسعة نظمتها دائرة العلاقات العامة بالبلدية بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات وشرطة المرور بالمدينة بحضور المهندس يحيى الأسطل رئيس البلدية، وعضو المجلس البلدي الدكتور أمين وافي وأ. عماد الأغا مدير العلاقات العامة، وم. محمد العكشية عن وزارة النقل والمواصلات، ومدير مرور خان يونس إبراهيم أبو جياب، وجمعية فللسطين للسيارات إضافةً إلى لفيف من قيادة المجتمع وممثلي الجمعيات والمؤسسات ذات العلاقة والمواطنين.

وتهدف الورشة إلى وضع الحلول للحد من حوادث السير، وإنهاء ظاهرة الإزدحام المروري داخل المدينة وبعض الشوارع الرئيسية.

وخلال كلمته أكد رئيس البلدية المهندس يحيى الأسطل وجوب المحافظة على حياة الأبرياء الذين أزهقت أرواحهم نتيجة لحوادث المرور، معتبراً حماية حياة الإنسان الفلسطيني أغلى واجب، مستعرضاً في ذات الوقت إشكاليات الحوادث الناتجة عن عدم خبرة السائقين بقوانين السير والسرعة وعدم حصول بعضهم على رخصة القيادة.

ومن جانبه ثمن د. وافي الوقفة الطيبة من قبل المسئولين بالمدينة للوصول إلى مخرجات حقيقية للحد من الحوادث مشيراً إلى أن البلدية لا تؤلى جهداً في هذا المضمار إلا أن الأمر يتطلب المشاركة من كافة أبناء المجتمع الفلسطيني للوصول إلى نتائج حقيقية على الأرض.

واستعرض ضابط المرور على النجار المناطق التي تشهد تركيز في الحوادث والإزدحام المتمثل من المستشفى الأوروبي حتى مفترق القرارة، والمرحل العمرية التي أزهقت أرواحها، مشيراً إلى أن المواطن يقع على عاتقه (85%) من المسئولية و(10%) على المركبة و (5%) على سلامة الطريق، مبيناً أن إدارة المرور تتابع تنفيذ خطة توعية وتثقيف وإرشاد للمجتمع وطلبة المدارس.

وبدوره أشار الخبير في المرور فتحي أبو سمرة إلى تنوع الحوادث ومنها الموسمية ، وعطلة الصيف، والمتفرقة، لافتاً إلى أن حوادث شارع صلاح الدين لا تقع مسئوليتها على البلدية وشرطة المرور وحدهما ولكن هناك مسئولية مشتركة مع وزارة الأشغال والنقل والمواصلات.

وتطرق أبو جياب إلى وجود إشكاليات تتعلق بعدم إنارة الشوارع الرئيسية مع وجود حفر في الشوارع كالمحررات وصلاح الدين يتفاجىء منها السائقين مما قد تسبب حوادث سير.

وأوضح مروان أبو شمالة ممثلاً عن جمعية فلسطين للسلامة المرورية، أهمية إيجاد طريق للمشاه (أرصفة) سيما لطلبة المدارس وتخصيص مكان للسيارات، ونقل وإعادة توزيع مواقف إنتظار السيارات وإزالة التعديات من على كافة الأرصفة والجزيرة التي تعيق الرؤية وتزيد المخاطر المحدقة بحياة السكان.

وفي نهاية الورشة قام الأستاذ عماد الأغا مدير العلاقات العامة بقراءة مجمل توصيات المجتمعون وتوزيع التوصيات الخاصة بكل جهة مشاركة مع التأكيد على البدء الفوري بمرحلة تنفيذها.