الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعميم صادر عن اللجنة الاولمبية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 25/05/2013 ( آخر تحديث: 25/05/2013 الساعة: 21:13 )
رام الله- معا - إعلام اللجنة الاولمبية- : بناءً على مقتضيات المصلحة العامة ، ووفقاً للرؤى الجديدة للمكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية الهادفة لتوحيد آليات العمل وفق المنظومة الإدارية والفنية والمالية ، وترسيخ وحدة الوطن محلياً وعربياً وأسيوياً ودولياً بأدوات ووسائل وخطط إستراتيجية تتجلى فيها الرؤيا الوطنية والرياضية والمهنية للرياضة الفلسطينية ، تلتزم كافة الاتحادات المنضوية تحت لواء اللجنة الاولمبية الفلسطينية بما يلي :
أولاً : بما يخص الإعلام :
1- لوحظ مؤخراً حالة من العشوائية التي تنتاب أخبار الاتحادات الرياضية بالتعامل مع الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والمواقع الالكترونية ، ومن أجل ضبط هذه العملية وتوحيد الجهد والطاقات ، وضمان الانتشار الأوسع لنشاطات الاتحادات الرياضية وترسيخ عناوين محددة وثابتة تشرف على هذه العملية فقد تقرر ما يلي :
2- تلتزم كافة الاتحادات العاملة على نشر أخبارها من خلال " دائرة الإعلام في اللجنة الاولمبية الفلسطينية " في محافظات الوطن الشمالية والجنوبية ،ونحص بالذكر النتائج والأخبار عن البعثات والوفود الرياضية ونتائج الفرق بالتعاون مع دوائر الإعلام الخاصة بالاتحادات .
3- العمل على تشكيل دائرة إعلامية في كل اتحاد تتابع تنفيذ ما يتفق عليه من قضايا ونشاطات إعلامية مع مجلس إدارة الاتحاد ، ومن تم رفع المواد الإعلامية لدائرة الإعلام في اللجنة الاولمبية من اجل النشر والتوزيع .
4- يقوم كل اتحاد رياضي بإنشاء موقعاً الكترونياً خاصاً به ، يعمل من خلاله على تحديث بياناته بشكل مستمر حسب نشاط الاتحاد ، ويقوم بتوفير كل المعلومات المتعلقة بجمعيته العمومية وتشكيل ومهام الاتحاد واستحقاق الاعترافات العربية والآسيوية والدولية والمشاركات الخارجية والفعاليات المحلية والدولية ، من خلال تغطية كل فعالياته بشكل مهني ومتطور .
5- يقوم كل اتحاد عامل بوضع خطة إعلامية سنوية للتعريف باللعبة لدى الجمهور وعرضها على اللجنة الاولمبية للمصادقة عليها ، وذلك من أجل توسعه قاعدة اللعبة في الوطن وضمان انتشار أوسع للعبة تطال كافة أماكن وشرائح المجتمع الفلسطيني ، ونذكر هنا بطيورنا المهاجرة في الشتات أصحاب الكفاءات والإمكانيات التي من ممكن أن تخدم اللعبة .
6- إقامة علاقات جيدة مع وسائل الإعلام المختلفة لضمان إبراز اكبر مساحة لتغطية نشاطات الاتحاد بعد موافقة اللجنة الاولمبية .
7- تلتزم الاتحادات الرياضية بالعمل على تحسين صورة الاتحاد بالخارج و توطيد العلاقات الخارجية للاتحاد مع الاتحادات المختلفة .

ثانياً : المشاركات الخارجية :

1. تلتزم الاتحادات بخصوص الوفود المشاركة في المحافل والبطولات الخارجية باختيار أفضل اللاعبين من أجل تمثيل مشرف ، وتقديم تقرير فني وإداري ومالي عن المشاركات الخارجية بشفافية ومصداقية ، وعكس ذلك سيخضع الاتحاد للمسائلة القانونية .
2. يتخذ قرار الترشيح لمشاركة الاتحاد بالإجماع في الاتحاد المركزي ، وفق رؤية ثاقبة لترسيخ وحدة الوطن ، ويمنع ازدواجية التمثيل الخارجة تحت أي ظرف من الظروف ، ويتحمل الاتحاد تبعات ذلك إن حدث .
3. تقتصر المشاركات الخارجية على البطولات الرسمية والمعتمدة دوليا ، ما لم تكن الدعوة تخدم البرنامج العام وبمبررات مبرمجة ومصادق عليها من اللجنة الاولمبية مع توفر الإمكانات المادية والإدارية وضمن إستراتيجية واضحة .
4. تعتمد اللجنة الاولمبية مصادقة الاتحادات الرياضية الفلسطينية على الشهادات الخارجية التي تخص المدربين والحكام ،وذلك من اجل ضبط من تنطبق عليهم شروط النجاح والترقية وبما يخدم تطوير اللعبة من خلال الجهة المخولة دوليا لمنح الشهادات ، وبشهادة ناجح وليس مشارك حسب نظام تصنيف الاتحاد القاري أو الدولي .
5. تقتصر الوفود المشاركة في البطولات الدولية على رئيس وفد، ومدرب مصنف ومؤهل رسميا ،إضافة إلى لاعبين تنطبق عليهم شروط ومواصفات لاعبي المنتخبات الوطنية ، أما بخصوص مشاركة الحكام فتكون وفق النظام المعمول به بالبطولات الرسمية .
6. تقتصر المشاركة بالمعسكرات التدريبية على برامج محددة ومن جهات محددة وبما يخدم الهدف العام للعبة وتكون خاضعة للرقابة الفنية من قبل اللجنة الاولمبية .
7. تعتمد النتائج الرقمية لأي مشاركة خارجية في الألعاب الفردية وتخضع للرقابة الفنية للاتحاد والاولمبية ولا يشترط إحراز بطولة محلية للمشاركة .
8. تلتزم الاتحادات الفلسطينية بتسمية الاتحادات الدولية المنتسبة إليها هذه الاتحادات وكل ما يخصها لاعتمادها من قبل اللجنة الاولمبية.
9. تتحمل كافة الاتحادات الرياضية المشاركة في البطولات الخارجية بخلو لاعبيها من تناول المنشطات ، ويكون الاتحاد تحت طائلة المسئولية إن حدث ذلك .

ثالثاً : النشاطات المحلية للاتحاد:

1. الالتزام بتطبيق النظم والقوانين التي ينص عليها الاتحاد العالمي للعبة في البطولات المحلية .
2. العمل على الأهداف والمبادئ والقيم التي أنشأ من اجلها الاتحاد .
3. تقديم تقرير شامل عن الأندية والمراكز والصالات الممارسة للعبة بشكل دوري ومدى استمراريتها والتزامها بلوائح النظام الأساسي للاتحاد ورفعها للجنة الاولمبية .
4. إقامة الدورات الفنية التي ترفع من مستوى اللاعبين والمدربين والحكام والتنسيق مع اللجنة الاولمبية بهذا الخصوص .
5. متابعة لاعبي الشتات والإشراف على مشاركتهم من خلال أعضاء الاتحاد في الشتات والتأكيد على الشفافية والمصداقية بمستوى اللاعبين .
6. رفع تقرير شهري يتضمن العمل الفني والإداري متضمنا الانجازات والمعيقات بالاتحاد .
7. اتخاذ كافة الإجراءات لتنفيذ البطولات والمسابقات في حدود السياسة العامة للجنة الاولمبية .

العقوبات والجزاءات :
• إجراء التحقيق اللازم قبل إصدار العقوبات والجزاءات ضد اللاعبين والمدربين والحكام والإداريين ، وتكون القرارات نافذة بعد مصادقة اللجنة الاولمبية وفق القوانين والأنظمة المتبعة.

ملاحظة.. يعمل بالتعميم اعتبارًا من تاريخ نشره، وعلى الاتحادات الرياضية العمل بمقتضاه.. وتحت طائلة المسؤولية.