الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنطلاق فعاليات حملة "دمكم سر الحياة" للسنة الثالثة على التوالي

نشر بتاريخ: 26/05/2013 ( آخر تحديث: 26/05/2013 الساعة: 16:46 )
رام الله- معا - اطلقت هيئة العمل التطوعي للسنة الثالثة على التوالي،مبادرة حملة دمكم سر الحياة بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا والذي نفذها بنك الدم الوطني وبالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني برعاية محافظة رام الله والبيرة

انطلقت الحملة من دوار المنارة في رام الله السبت، جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع مرضى التلاسيميا الذي يصادف الثامن من ايار من كل عام وفي إطار الشراكة المؤسساتية ما بين الهيئة والجمعية وبنك الدم.

وتميزت الحملة هذا العام بأنها إنطلقت كحملة شعبية من دوار المنارة لتشجيع وتحفيز مختلف فئات المجتمع المحلي على التبرع بشكل دائم ومتواصل بكميات أو وحدات الدم لصالح مرضى التلاسيميا في ظل الخصوصية التي يعيشها المريض من حالة صحية صعبة ناتجة عن فقر دم حاد نتيجة تكسر كريات الدم الحمراء وترسب الحديد في الدم.
|220742|
وفي سياق متصل قال أمين الصندوق في هيئة العمل التطوعي محمد مصلح الفلسطيني "إنطلاق فعاليات الحملة اتت في إطار التعاون وتكامل الأدوار بهدف التأكيد على أن التطوع في المجال الصحي من الأمور الهامة للحفاظ على حياة الإنسان، وتنمية الوعي الصحي والمساهمة في إشاعة وترسيخ قيم التعاون والتضامن الصحي بين جميع فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني".

واضافت منسقة الحملة في هيئة العمل التطوعي صابرين نصار بان مريض الثلاسيميا يحتاج الى كل 20 يوم الى وحدة دم فاننا نحتاج الى 3 اشخاص يتبرعون بدمهم لصالح مريض الثلاسيميا معين مدى الحياة".

وحول اهمية وهدف مثل هذه الحملات بالنسبة لبنك الدم قالت مديرة بنك الدم كفى الريماوي بان "هدفنا هو تعزيز نشر ثقافة التبرع بالدم التطوعي حيث له فوائد صحية اضافة الى ليساعدونا في انقاذ ارواح المواطنين المرضى وخاصة المرضى المصابين بامراض مزمنة والتى من بينهم مرضى الثلاسيميا".

ومن جانبها قالت امينة السر جهاد أبو غوش حول واقع مريض الثلاسيميا في احتياجه كل 20 يوم لوحدات الدم الطازجة حيث يجد المريض صعوبة في توفرها من ذويه مشيرة الى سياسة الجمعية في نشر ثقافة التبرع بالدم.

واضافت ابو غوش بان هذه الحملات تساعد في نشر الوعي حول مرض الثلاسيميا مما يساعد في تحقيق هدف الجمعية لهذا العام " فلسطين خالية من ولادات ثلاسيميا جدد".

يشار الى ان حملة دمكم سر الحياة ستستمر في الجامعات الفلسطينية (جامعة القدس المفتوحة وابو ديس اضافة الى جامعة بيت لحم والخليل والعلوم التربوية في بداية شهر حزيران القادم وذلك للوصول الى فئات الطلبة الشباب الذي يساعدو ويساهمو في بناء ونشر ثقافة التبرع بالدم.