الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عائلة اسير من جنين تناشد الضغط على الجانب الاسرائيلي لزيارة ابنها

نشر بتاريخ: 26/05/2013 ( آخر تحديث: 26/05/2013 الساعة: 19:52 )
جنين – معا - ناشدت الحاجة فاطمة قنيرى والدة الاسير مصطفي قنيرى من مخيم جنين والمعتقل منذ ما يزيد عن احدى عشرة عاما ومحكوم اربعة عشرة عام والمتواجد في معتقل النقب الصحراوي الصليب الاحمر الدولي من اجل الضغط على مديرية مصلحة السجون الإسرائيلية من اجل السماح لعائلته بزيارته .

وذكرت والدة الاسير قنيرى بانها الوحيدة في العائلة والتى يسمح لها بزيارة ولدها الا انها ولكونها تعانى وضع صحيا خطيرا يتمثل بجلطة دماغية لاكثر من مره وكبر السن ومثقلة بالامراض وابتعاد الاسير الى سجن بعيد عن سكن العائلة لا تقوم بزيارته بشكل منتظم ما يستدعي الضغط من اجل زيارة باقي افراد العائلة .

واعتبر راغب ابو دياك امين سر نادي الاسير الفلسطيني ان حكومة الاحتلال الإسرائيلي ممثلة بأجهزتها القضائية والتشريعية من يتحمل مسؤولية اختراق الاتفاقيات والمواثيق الدولية التى تعنى بشؤون الاسرى وذلك من خلال تشريع العديد من القوانين والتى تمس حق الاسرى وغير مطابقة بل نقيضة للاتفاقيات والنصوص الدولية المتعلقة بهم .

واضاف بان اجهزة الاحتلال التنفيذية والتشريعية وعلى رأسها مديرية مصلحة السجون قد اخترقت بشكل واضح نصوص اتفاقية جنيف الرابعة وخاصة البند الرابع والثمانون والذي لا تجيز للدولة الآسرة بنقل الاسرى الى الامكنة التى تخضع لسيطرتها، وكذلك المنع من زيارة الاسير لذويه تحت حجج امنية واهية أو بحجة عدم وجود صلة قرابه وهذا بحد ذاته مخالف للمادة "116" من اتفاقية جنيف الرابعة " " والتى تجيز للأسير باستقبال الزائرين بين كل فترة واخرى وذلك بشكل متواصل وفي الحالات الطارئة بشكل سريع " .

واشار ابو دياك الى ان عدد الاسرى المحرومين من الزيارة ما يزيد عن نسبة "30" % من مجموع الاسرى داخل سجون الاحتلال.

واضاف بان غالبية الممنوعين هم من كبار السن من آباء وامهات الاسرى حيث حكومة الاحتلال الإسرائيلي تستخدم هذا الاسلوب في سبيل التضييق النفسي والاجتماعي بحق الاسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي .
ويذكر بان الاسير القنيرى متزوج واب لستة اطفال وجميعهم ممنوعين من الزيارة بالاضافة أشقاؤه .