الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تنفذ ورشتي عمل حول ضبط جودة المنتجات الوطنية

نشر بتاريخ: 27/05/2013 ( آخر تحديث: 27/05/2013 الساعة: 09:34 )
نابلس- معا- نفذت جمعية التنمية الزراعية الاغاثة الزراعية ورشتيّ عمل حول ضبط جودة المنتج الريفي الفلسطيني في قريتي جماعين وبرقة، وذلك بمشاركة عشرات من الاعضاء والمتطوعات في جمعية المراة الريفية في كلتي القريتين.

وتأتي هذه الورش من ضمن سلسلة انشطة مشروع ” زيادة وصول فرص الجمعيات التعاونية النسوية الى السوق المحلي الممول من قبل مؤسسة الكرستين ايد .

وركزت ورش العمل على تطوير مهارات الجمعيات التعاونية النسوية في مجال التصنيع الغذائي نظريا وعمليا.

وتم التطرق خلال ورش العمل لأهمية ضبط جودة الاغذية في مرحلة الانتاج وتاثيرها المباشر على التسويق، وحتى نتمكن من الحصول على منتج ريفي عالي الجودة ، لابد من التقيد في عدة خطوات اساسية اثناء انتاج المنتج : الفحص الفيزيائي الكيميائيا ، التعقيم ، تامين الظروف المطلوبة للتعبئة و التخزين ، النظافة، مع ضرورة التقيد في محددات الانتاج ، حتى نتمكن من الحصول على النوعية المطلوبة، فهذا يُسهم بقدر كبير في زيادة من نوعية المنتجات المصنعة.

وقد جرى التطبيق العملي على الاصناف التي ينتجونها مثل : الزعتر ، الاعشاب الطبية، المفتول، والمربيات.

وتكمن اهمية هذا المشروع في تعزيز الدور الاقتصادي للنساء الريفيات في محافظتي نابلس ، جنين، من خلال تفعيل دور الجمعيات القاعدية والتعاونية في الاقتصاد القائم على الزراعة وزيادة فرصهم في الوصول الى السوق المحلي.

ومن ابرز المشاكل التي تقف عائقا امام تنمية هذا القطاع هي عدم اتاحة الفرص لهذه المنتجات في الوصول الى الاسواق بشكل عادل مع بقية المنتجات الوطنية ، في ظل الحديث عن دعم السياسات الوطنية لكافة المنتجات الوطنية ، وستعمل المؤسسة في اطار هذا المشروع على تسويق المنتجات الريفية من خلال انشاء معارض ، اكشاك بيع صغيرة، الاهتمام بالعلامة التجارية والتعبئة ، حتى نتمكن من نشر غايتنا في دعم صغار المزارعين والمزارعات، وتطوير قدراتهم، وزيادة المنافسة في السوق المحلي، لتقديم بدائل للمنتجات المستوطنات، التي نطالب بمقاطعتها دائما من اجل حماية المنتج الوطني المحلي.