الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- عشرات النساء يلتقين في نقاش مفتوح حول الدستور

نشر بتاريخ: 27/05/2013 ( آخر تحديث: 27/05/2013 الساعة: 17:59 )
رام الله - معا - التقى أكثر من خمسين امرأة وفتاة في ورشة عمل موسعة ناقشت أهمية صياغة دستور فلسطيني كأحد دعائم بناء الدولة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في رام الله، ضمن مشروع "نحو دستور عادل" يضمن مشاركة المرأة وضمان حقوقها المتساوية مع حقوق الرجل في دولة ديمقراطية مدنية لجميع مواطنيها.

وتساءلت المشاركات عن اسباب غياب المرأة عن اللجان المختلفة المكلفة باعداد الدستور الفلسطيني وصياغته، واكدت معظم المشاركات على ضرورة ان يكون الدستور الفلسطيني مختلفا عن دساتير الدول المجاورة، ويستند الى وثيقة اعلان الاستقلال، وياخذ بعين الاعتبار خصوصية وتميز المجتمع الفلسطيني المتنوع.

وتفاوتت اراء المشاركات بين مؤيدة لنظام اقتصاد السوق وليبرالية الحكم، وبين المدافعات عن العدالة الاجتماعية، وتعزيز ثقافة الديمقراطية المشاركة في الحكم والاقتصاد والعمل، وفيما طالبت بعض المشاركات بضرورة الاستفادة من احكام الشرائع السماوية خاصة فيما يتعلق بقوانين الاحوال الشخصية، وامور الزواج والطلاق والميراث، اعتبرن الكثيرات بوجوب اعتماد دستور ديمقراطي يعزز مدنية الدولة ويضمن المساواة الكاملة بين الرجال والنساء.

وفي ختام الورشة اتفقت المشاركات وادارة المركز الفلسطيني على عقد لقاءات اخرى بهدف تشكيل لجنة نسوية لاعداد مسودة دستور ديمقراطي يضمن المساواة والعدالة الاجتماعية، والتي ستقدم الى صانعي القرار السياسي في فلسطين.