الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محكمة الاحتلال تحرم الأسير احمد سعدات من زيارة حفيدته ميار

نشر بتاريخ: 27/05/2013 ( آخر تحديث: 28/05/2013 الساعة: 11:02 )
رام الله -معا - علم محامي مؤسسة الضمير، محمود حسان أن المحكمة المركزية في اللد أصدرت قراراً بتاريخ 21 أيار 2013 رفضت فيه الطلب الذي كان قد قدمه الأسير النائب احمد سعدات بزيارة حفيدته في السجن. وكان المحامي حسان قد تقدم بهذا الاستئناف باسم الأسير احمد سعدات من اجل السماح لحفيدته (ميار) بزيارته.

وحسب بيان مؤسسة الضمير فإن رفض هذا الاستئناف يعني أن ميار، التي يصادف عيد ميلادها الأول هذا الأسبوع، لن تتمكن من رؤية جدها قبل أن تتم 24 عاما من عمرها.

منذ عام 2000 قامت مصلحة السجون الإسرائيلية بالسماح للأقارب من الدرجة الأولى فقط بزيارة أقربائهم الأسرى، ووفقاً لمصلحة السجون فان الأقارب من الدرجة الأولى هم: الزوج والزوجة، الأبناء، الأخوة، الآباء، الجد والجدة.

وقال المحامي حسان أن التفسير الأعمى والخاطيء الذي تقوم به مصلحة السجون بشكل متعمد للقوانين اعتبر أن الأحفاد ليسوا أقارب من درجة أولى، وهذا يعني أن الجد يستطيع زيارة حفيده الأسير، لكن الحفيد لا يستطيع زيارة جده الأسير، وهذا القرار ليس له تفسير قانوني أو منطقي مقنع. بالإضافة إلى انه عادة ما يمنع الاطفال أكثر من 16 سنة من زيارة أقاربهم الأسرى "لأسباب أمنية".

جدير بالذكر انه منذ اعتقال سعدات عام 2006 حتى اللحظة لا يتمكن من زيارته سوى زوجته وابنه غسان، اما ابنائه الثلاث فهم ممنوعون من رؤيته لأسباب أمنية.

وقال محامي الضميرإن رفض هذا الاستئناف هو مثال آخر على سياسة مصلحة السجون الإسرائيلية بعزل الأسرى الفلسطينيين عن عائلاتهم وعن العالم الخارجي... كما هي حال جميع الأسرى الفلسطينيين، حُرم سعدات من مشاركة عائلته أفراحهم وحياتهم اليومية.