الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

50 حادث حريق طال الأشجار والحقول الزراعية

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 09:25 )
محافظات -معا- تعاملت طواقم الدفاع المدني العاملة في محافظات الوطن امس مع خمسين حادث حريق ونيران نشبت في أراض زراعية ما أدى لإمتداد النيران وإلتهامها الأشجار المثمرة والأرض الزراعية.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني أن الطواقم تمكنت من أخماد النيران التي نشبت بعشرات الدونمات من أراض المواطنين ما أدى لإمتداد النيران ووصولها لأشجار الزيتون, ففي القدس أشجار زيتون وسرو في بلدة العيزرية بحي راس البستان وآخر قرب دار الأيتام زقرب المجلس القروي في قرية كفر عقب .

وفي رام الله والبيرة بحي بطن الهوى وحي الطيرة وأم الشرايط وجبل الطويل وقرى قبيا والمزرعة الغربية وجفنا ونعلين وبلدة بير زيت وبيتونيا قرب المعبر.

وفي جنين حريق في حرش السعادة واطفاء حريق محصول زرع بالقرب من دوار البطيخة وحريق محصول زرع واعشاب بحوالي عشرة دونمات في بلدة كفر راعي ، وفي طولكرم بضاحيتي ذنابة وشويكة.

وفي نابلس حريق محصول قمح في بلدة حوارة واشجار زيتون في بلدة بورين وبلدة قصرة ، وفي بيت لحم حادثي حريق بمدينة الدوحة وبطوباس ببلدة طمون والخلة.

وفي محافظة الخليل تعاملت الطواقم مع عدة حوادث حريق كان أبرزها في بلدة حلحول الشارع الرئيسي وحي زيود ومنطقة الشرفة ومثلث الفوار وكريسة بمدينة دورا وحريق ضوء الانارة لاحد اعمدة الكهرباء في بلدة خاراس.

وفي سلفيت حريق محصول قمح بالقرب من مركز الدفاع المدني في سلفيت ، وفي أريحا بالقرب من مسلخ البلدية وحريق اعشاب واشجار حرجية داخل بستان في حي البيادر وبستان أخر في شارع المغطس.

وفي قلقيلية اطفاء حريق اعشاب جافة بجانب مركز الدفاع المدني عزون وحريق اعشاب واشجار زيتون ولوز في بلدة كفر جمال وآخر في بلدة كفر قدوم ؛ فتعمل الطواقم على إخماد النيران وحصرها في المناطق المحترقة وعزل المنطقة وحمايتها من الاحتراق فقد تم حماية آلاف الدونمات المزروعة في منطقة الحريق وأراض القرى وملاحقة للألسنة اللهب والنيران حتى تتم السيطرة على الحرائق.

واهاب الدفاع المدني بالمزارعين وأصحاب الأراضي بعد قيامهم بعملية تنظيف للأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها، ونتيجة الحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها ، وتكبدهم خسائر فادحة .

ودعا إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران .