الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة المالية تختتم زيارتها الى المملكة المغربية

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 28/05/2013 الساعة: 14:28 )
رام الله- معا- اختتمت وزارة المالية بالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الإستثماري الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) زيارة عمل قام بها وفد من الوزارة الى المملكة المغربية لمدة اسبوع بهدف الاطلاع على التجربة المغربية العريقة في موضوع دمج وتوحيد الضرائب والاستفادة من تجربتهم.

وقام الوفد بزيارة الادارة العامة للضرائب في وزارة الاقتصاد والمالية في العاصمة الرباط، حيث تمت الاستفادة من التجربة المغربية في مواضيع الضرائب والانظمة المتبعة والقوانين الخاصة بتوحيد الضرائب وحوسبة وهيكلة الضرائب.

كما قام الوفد بعمل زيارة ميدانية لمكتب كبار المكلفين في الرباط وزيارة مكتب الضرائب وخدمات المكلفين في طنجه، للاطلاع على آلية العمل وافضل الطرق المتبعة في المغرب لتقديم أسرع واسهل الخدمات في المجال الضريبي.

كما واجتمع الوفد مع السفير الفلسطيني الدكتور احمد صبح، بالاضافة الى الاجتماع مع مدير عام الضرائب في المغرب السيد عبد اللطيف زغنون، الذي أبدى تعاوناً واهتماماً خاصاً بوزارة المالية الفلسطينية وبالوفد الفلسطيني خصوصاً في مجال تبادل الخبرات وتوفير المعلومات اللازمة في موضوع توحيد الضرائب.

وقد تم في السياق نفسه زيارة كل من الادارة العامة للجمارك حيث تم الاطلاع على تجربتهم فيما يخص التعاون والتنسيق بين الضرائب والجمارك، وحوسبة تبادل المعلومات الضريبة والجمركية، بالاضافة إلى الاطلاع على برنامج حوسبة الضرائب في الادارة العامة للضرائب بهدف الاستفادة من ذلك في مجال حوسبة الضرائب الفلسطينية والذي تقوم به وزارة المالية الفلسطينية حالياً لتسهيل عملية جباية الضرائب وتوفير المعلومات والوقت على المواطن الفلسطيني بهذا المجال.