الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أفكار" تختتم المرحلة الوطنية والتمهيدية من برنامج منتدى الحوار

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 28/05/2013 الساعة: 17:16 )
القدس - معا - اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي برنامج مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني على مستوى الوطن لمدارس فلسطين بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم/ الإدارة العامة للبرامج والأنشطة وبدعم من مؤسسة روزا لوكسيمبيرج الألمانية بمشاركة أكثر من 200 مدرسة ثانوية بتمثيل 16 مديرية تربية للمنافسة على المراتب الثلاث الأولى على مستوى الوطن.

فقد انطلق البرنامج منذ بدء العام الدراسي مستهدفا بصورة مباشرة 1200 طالب وطالبة يمثلون صف العاشر والحادي عشر في 200 مدرسة حكومية وكذلك 32 مشرف يمثلون 16 مديرية تربية في الضفة الغربية بما فيها القدس حيث تم التحضير لجميع مراحل المناظرات.

وتناولت أفكار وبالشراكة مع الادارة العامة للأنشطة في وزارة التربية قضية الاعداد عن طريق تعريض كل من المشرفين والمشرفات وكذلك الطلبة المستهدفين لخصائص المناظرات وأساليبها وطرقها وكذلك موضوع التفنيد لحجج الخصم وتقويضها والذي يشكل الجانب التفاعلي والديناميكي والمثير مع التركيز المكثف على المنهجية العلمية للبحث والتفكير الناقد والتحليلي في تناول قضايا الدحض.

ومع بداية الفصل الثاني، بدأت عملية التصفيات ما بين المدارس على مستوى المديريات حيث خرجت كل مديرية بفريق اما من مدرسة واحدة او اكثر يمثل المديرية في النهائيات. وعلى مدار الايام الثلاث الماضية انطلقت المسابقات حيث تبنت كل مديرية قضية جدلية تنوعت ما بين سياسية واقتصادية واجتماعية وحقوقية على سبيل المثال اعتبار جرائم الشرف كأي جريمة اخرى والعولمة تقتل الثقافات المحلية والحركة النسوية قد فشلت الخ..

وفي اليوم الختامي، عبر سمير شلالدة عن سعادته لتنفيذ البرنامج مشيدا بدور وجهود وزارة التربية والتعليم ممثلةً بمدير عام الادارة العامة للأنشطة الهام المحيسن والطاقم المساند في دعمها وتوفير امكانيات الوزارة لتحقيق اهداف البرنامج.

وقد ركز شلالدة على الشراكة القائمة ما بين الوزارة ومؤسسة أفكار والتي ساهمت في انجاح التجربة وإخراجها بالنوعية المنشودة.

من جهتها، اكدت الهام المحيسن مدير عام الادارة العامة للانشطة على اهمية وجود منتدى الحوار في المدارس لما فيه من اهداف تعمل على زيادة الثقافة والوعي للطلبة بقضايا المجتمع وكذلك تنمية شخصياتهم للوقوف امام الناس للتحدث عن قضاياهم.

واثنت المحيسن على دور مؤسسة أفكار في استهداف الطلبة وما تقدمه من خدمات نوعية للعملية التعليمة وشددت على تكامل العمل مع المؤسسات غير الحكومية في تحسين البيئة التعليمة في المدارس.

وفي نهاية الحفل، أعلن عودة زهران المدير العام لمؤسسة أفكار النتائج للمراتب الستة الاولى حيث تربعت مديرية أريحا على المرتبة الأولى واحتلت المرتبة الثانية مديرية جنوب الخليل، وحازت بيت لحم على المرتبة الثالثة، في حين حصلت مديرية رام الله والبيرة على المرتبة الرابعة ومديرية قلقيلية على المرتبة الخامسة ومديرية طولكرم على المرتبة السادسة.

وقد اعلن زهران بأنه سيتم لاحقا تكوين الفريق الوطني من المديريات الستة الاولى لتمثيل فلسطين محليا وإقليميا لمسابقات فن المناظرة. وقد تم توزيع جوائز قيمة على الطلبة الفائزين ودروع لجميع المديريات المشاركة.

من جانب اخر، تم أيضاً اختتام المرحلة التمهيدية لمسابقة البرنامج في المدارس الخاصة والحكومية للعام 2013 في محافظات رام الله وبيت لحم مستهدفة 78 طالباً وطالبة في 16 مدرسة ثانوية بدعم كلٍ من البعثة البابوية Pontifical Mission والصندوق الوطني للديمقراطية NED.

كما وأنهت أفكار الجزء الأول من المرحلة التمهيدية في 10 مدارس ثانوية مستهدفة 30 طالب وطالبة في منطقتي رام الله وجنوب نابلس بدعم من مؤسسة روزا لوكسيمبيرج على أن يتم اختتام الجزء الثاني والنهائي في الفصل الدراسي الأول 2013/2014.

وتنافست المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني في محافظتي رام الله وبيت لحم والتي شارك فيها 12 مدرسة خاصة و4 مدارس حكومية.

وتربعت مدرسة بنات راهبات مار يوسف الثانوية / رام الله وكذلك مدرسة راهبات مار يوسف بيت لحم ومدرسة بنات التعامرة الثانوية/ بيت لحم على المرتبة الأولى في حين حصدت المرتبة الثانية ذكور بيت ساحور ومدرسة الكاثوليك الثانوية/ رام الله ومدرسة الرعاة الارثوذكسية/ بيت ساحور في حين حصدت المرتبة الثالثة مدرسة سان جورج/ رام الله والبطريركية اللاتينية/ بيت جالا ومدرسة ذكور العبيدية الثانوية.

يهدف هذا البرنامج بمرحلتيه التمهيدية والمتقدمة إلى تعريض القيادات الشابة في المدارس لثقافة مختلفة في الحوار مبنية على أسس علمية ومستندة إلى معلومات محكمة واحترام القيم الإنسانية والقواعد الأساسية للحوار في التعامل مع الإنسان الآخر مما ينعكس حتماً بشكل ايجابي في السياسات التنموية مع الأخذ بعين الاعتبار بأن إحداث التغيير لا يمكن له أن يتحقق دون العمل في تنمية تلك القيادات باعتبارها مشروع الغد.

وقد أشرف على المناظرات، في كافة المسابقات المذكورة، لجنة من الحكام والذين لديهم الخبرة الكبيرة في تقييم أداء الطلبة حيث عمل بعضهم مع المؤسسة منذ إطلاق البرنامج في العام 2009، وهم وفاء عبد الرحمن، مدير عام مؤسسة فلسطينيات وناصر أبو مطر، مدير مؤسسة نفس للتمكين وحذيفة جلامنة، مدير برنامج إلهام فلسطين، ورائدة الشعيبي، أستاذة لغة عربية في مدرسة راهبات مار يوسف/ رام الله وعبد السلام خدّاش، مدير برنامج مؤسسة تامر، وباسمة زعرور، مدربة تفكير ناقد وأمل جمعة، المسئول الإعلامي في طاقم شؤون المرأة وخديجة عويضات، نائب عميد كلية العلوم التربوية في وكالة الغوث ومهند عبد الحميد، كاتب وإعلامي مستقل.

ومن الجدير ذكره بان برنامج منتدى الحوار الفلسطيني وبعد ان شق طريقه في المدارس كعملية تعلمية وجزء اصيل من ممارسات الطلبة، سيتم تعميمه من قبل مؤسسة أفكار في بعض الجامعات الفلسطينية مستندين الى نموذج أفكار في المناظرات الخاص بطلبة الجامعات اعتبارا من العام الدراسي القادم 2013 -2014 على امل ان يعمم لاحقا ليشمل جميع الجامعات في الضفة الغربية وغزة.