الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل وبابون يستقبلان وفدين في مقر محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 28/05/2013 الساعة: 17:44 )
بيت لحم- معا - استقبل محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل ورئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون في مقر المحافظة وفدين الاول شبابي من بولندا والثاني من جمهورية البوسنة والهرسك حيث تم اطلاع الوفود على اخر تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وفد شبابي من مقاطعة تيوسكوبومرسكي

هذا واستقبل حمايل وبابون وفدا شبابا من مقاطعة تيوسكوبومرسكي البولندية بحضور القنصل الفخري العام لجمهورية بولندا في فلسطين الدكتور رفيق رشماوي حيث رحب بهم المحافظ حمايل وقدم لهم شرحا مفصلا عن واقع الحياة الفلسطينية في ظل ممارسات الاحتلال الاسرائيلي.

واشار المحافظ حمايل الى عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين، مشيرا الى انه هناك نماذج من المعاناة المختلفة التي عايشها الشعبان جراء الاحتلال لكن الفرق بينهما هو المحتل حيث عانت بولندا ابان الاحتلال النازي وها هي فلسطين تعيش تحت الاحتلال.

واشار حمايل الى ان الاحتلال يتحكم بكافة نواحي الحياة الفلسطينية حيث يحتاج الفلسطينيون بمن فيهم الرئيس ابو مازن الى اذن اسرائيلي لكل شي يريدون القيام به في مجالات المياه والحركة والكهرباء الغذاء والحدود، موضحا لهم نماذج هذه المعاناة مثل الوضع الصعب في موضوع المياه وحرية.

واوضح حمايل الى ان الوضع الفلسطيني مختلف عن الاوضاع في مختلف انحاء العالم الحر الذي ضحي من اجل الوصول الى حريته وكرامته، مشددا على ان العالم الحر لن يقبل بان يبقي الفلسطينيون يعانون.

وشكر المحافظ حمايل الوفد الشاب على زيارته، معربا عن امله بان يتضمن برنامج الزيارة فرص للبتادل الشبابي والتعاون مع الحركات والمجموعات الشبابية الفلسطينية.

بدورها، رحبت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون بالوفد بكلمات وجمل من اللغة البولندية، موضحة ان زيارتهم زيارة مهمة لفلسطين باعتبارهم مجموعات وقيادات شبابية ستقود بولندا في المستقبل كما انهم سيكونون من قيادات القارة الاوروبية مما يشدد على اهمية الزيارة لان هذه المجموعات الشبابية هي من سيقود التغيير.

وخاطبت بابون الشباب قائلة:" انتم يجب من يتحرك للتغيير لانكم ستكونون القادة وعليكم ان تعرفوا ما يجري في فلسطين"، وعن ميلاد السيد المسيح ورسالته، موضحة انها رسالة العدل والسلام التي يعيشون ويتمتعون بها في بلادنهم في مختلف انحاء العالم لكن بيت لحم تعاني من الظلم الاحتلال الاسرائيلي الذي يقتل كل نواحي الحياة مما اثر علي حياة الشباب الذي يعاني بكافة نواحي حياته.

واشارت بابون للشباب الي اهمية عملهم من اجل الحرية والعدل والكرامة الانسانية.

بدورها، قالت متحدثة باسم الوفد انهم تعلموا الكثير عن واقع الحياة الصعبة في فلسطين بشكل عام وتلك التي يعاني منها اشباب بشكل خاص، مشيرة الى انهم سيعملون على تطوير وتعزيز العلاقات مع مؤسسات شبابية متعددة شاكرة قنصل بولندا الفخري ومحافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل ورئيسة البلدية.

استقبال لنائب وزير خارجية الهرسك

على صعيد اخر استقبل المحافظ حمايل ورئيسة البلدية في مكتب المحافظ نائب وزير خارجية جمهورية البوسنة والهرسك وسفير البوسنة الغير مقيم لدى السلطة الوطنية الفلسطينية والوفد المرافق لهما حيث بحثا معه اخر تطورات الاوضاع السياسية والميدانية.

وقدم حمايل وبابون للوفد شرحا عن معاناة الشعب الفلسطيني، موضحين لهم ظروف الحياة الفلسطينية وصعوبتها تحت الاحتلال الاسرائيلي شاكرين للبوسنة دعمها لفلسطين في مجالات مختلفة سياسية واقتصادية وثقافية، مضيفين ان هذه الزيارة تعطي الشعب الفلسطيني الامل بوجود شعوب حرة تسعى لدعم فلسطين وصولا الى استقلالها.

وتحدثت بابون عن مدينة بيت لحم وما تعانيه من عدم استقرار يهدد استقرارها وبقاءها نتيجة حصارها وخنقها من قبل الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه مشيرة للوفد ان مدينة بيت لحم محاطة ب 27 مستوطنة وانها تقلصت نتيجة الحصار والاستيطان والجدار الضم والتوسع وان اسرائيل تتوسع على حساب الفلسطينيين واراضيهم.

واشارت الى ان اسرائيل تسرق المياه والمصادر الطبيعية الفلسطينية ولا تقوم بضخ سوى 12 الف متر مكعب يوميا من المياه الفلسطينية، مشددة على ان الفلسطينيون يدفعون ثمن مياههم التي تسرقها اسرائيل مشددة على ان اسرائيل تقوم بضخ نفس الكمية لبيت لحم منذ عشرين عاما.

ودعت بابون جمهورية البوسنة الى العمل على دعم الحقوق الفلسطينية لانه من غير المعقول والمقبول ان يتم التعامل مع اسرائيل وجرائمها كانها امر عادي مشددة على ان هذا التعامل يعتبر جريمة اخطر من جرائم اسرائيل نفسها.

واكدت انه وبعد اعتراف العالم بدولة فلسطين ان الاوان للعمل من اجل تحقيقها واقامتها لحماية الشباب الفلسطيني وبناء مستقبل افضل له.

وتحدثت عن الواقع السياحي الصعب الذي تعايشه المدينة حيث ما تزال اسرائيل تتحكم بالقطاع السياحي من خلال وكالات السياحة الاسرائيلية التي تقوم بتنظيم زيارات لساعات بسيطة للسياح ومن ثم نقلهم الى فنادق اسرائيلية في القدس مما اثر على الواقع الاقتصادي بشكل سلبي كما وشددت على ان هناك الكثير من الاشياء التي يستطيع الحاج والسائح مشاهدتها في بيت لحم بالاضافة الى ان رحلة الحج يجب ان تركز على الحياة في بيت لحم وشوارعها.

ودعت رئيسة بلدية بيت لحم لان تكون بيت لحم جوهرة العالم ومدينة السلام العالمي، موضحة انها تدعو دول العالم اجمع من اجل التركيز على جعل المدينة مقرا لمفاوضات السلام اعتمادا على رمزية هذه المدينة التي ولد فيها رسول العدل والمحبة والسلام.

من جهته، اكد نائب وزير الخارجية البوسني على ان هذه الزيارة تهدف الى التواصل مع القيادة الفلسطينية من اجل السعي على تطوير وتوثيق العلاقات بين البلدين في كثير من المجالات، مشيرا الى ان الوفد يضم مسؤولي التعاون في وزارة الخارجية البوسنية لشؤون الشرق الاوسط من اجل البحث في القضايا التي يمكن التعاون فيها بما يخدم مصلحة الدولتين والشعبين.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد البوسني بتقديم الهدايا التذكارية للمحافظ حمايل ورئيبسة البلدية بابون تقديرا لهم على جهدهم في العمل من اجل بيت لحم وفلسطين وتعزيز علاقاتها بدول العالم اجمع.