الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هاجمت حظيرة للماشية.. مطالبات بالقضاء على الكلاب الضالة في جنين

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 28/05/2013 الساعة: 19:36 )
جنين- تقرير معا - تعرضت حظيرة ماشية في منطقة السويطات بجنين، ليلة أمس، لهجوم كلاب ضالة نتج عنه نفوق 13 رأسا من الاغنام وفقدان 10 أخرى.

وأوضح محمد ابراهيم نغنغية صاحب الحظيرة إن اغنامه التي كانت في حظيرتها فرت بعد ان هاجمتها الكلاب لتطاردها وتقتلها على مسافات وصلت الى الكيلو ونصف عن حظيرتها، مشيرا إلى أن خسائره تجاوزت الثلاثين ألف شيقل.

وقال توفيق ابو عبيد مدير الصحة والبيئة في بلدية جنين لمراسل معا ان وصول الكلاب الضالة الى مستوى مهاجمة الحيوانات وخاصة الاليفة كالأغنام مؤشر خطير، وحذر من خطورة هذه الكلاب على حياة المواطنين القاطنين في أطراف التجمعات السكانية، لا سيما وأنها قد تكون مصابة بداء السعار.
|221134|
وحذر من تزايد اعداد الكلاب الضالة في جنين نتيجة لضعف مكافحتها، مشيرا إلى انها تشكل خطرا على حياة المواطنين خاصة في ساعات الليل حيث يكثر نشاطها.

وأوضح أن هناك طريقتين لمكافحة الكلاب إما عن طريق طعومات مسمومة أو بإطلاق النار عليها وكلاهما ممنوع بسبب الحظر الاسرائيلي، فإسرائيل منعت ادخال الطعومات المسمومة بالإضافة الى ان اطلاق النار بحاجة الى اجراءات أمنية خاصة.
|221133|
ودعا أبو عبيد محافظة جنين وقسم البيطرة والبلدية والصحة والبيئة للتحرك الفوري للقضاء على الكلاب الضالة، خوفا من تكرار هجماتها على المواطنين وممتلكاتهم.

بدوره، قال الدكتور احمد جرادات مدير المسلخ في بلدية جنين ان الكلاب حتى لو لم تهاجم الانسان والحيوان إلا إنها تنقل امراضا عديدة أبرزها داء السعار، وهذا المرض يسبب تشنجات للإنسان اذا اصيب بها وهي تنتقل عبر لعاب الكلب.
|221132|
من جانبه أوضح الدكتور احمد جرادات مدير بيطرة جنين أن المديرية كانت تكافح الكلاب حتى عام 2000 إلى أن منعت سلطات الاحتلال ادخال السموم الخاصة بمكافحة الكلاب الى الاراضي الفلسطينية، واستخدمت البيطرة مبيدات زراعية لكن المشكلة تقع في أن فاعلية هذه السموم لا تدوم سوى ساعات قليلة.