الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع "مصيري" للجنة الحريات العامة بمقر المخابرات المصرية غدا

نشر بتاريخ: 29/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 15:52 )
القاهرة- معا - تعقد لجنة الحريات العامة بين حركتي فتح وحماس اجتماعا غدا الخميس في القاهرة، لمناقشة آليات وقف المساس بالحريات العامة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال مصدر سيادي مصري لـ معا إن الاجتماع سيعقد في مقر المخابرات العامة بالقاهرة برعاية الأمن القومي المصري وسيضم اعضاء لجنة الحريات العامة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وسيناقش مواضيع من أبرزها وقف الاعتقال السياسي والافراج عن كافة المعتقلين في الضفة الغربية وقطاع غزة من ابناء الحركتين وفتح المؤسسات الاعلامية التي اغلقت وإصدار جوازات سفر لابناء قطاع غزة.

وأضاف المصدر أن الاجتماع سيكون هاما ومصيريا لاثبات جدية فتح وحماس في إنهاء الانقسام.

واتفقت حركتا فتح وحماس في آخر اجتماع بالقاهرة منتصف الشهر الجاري على تنفيذ آليات المصالحة وتشكيل حكومة وإنهاء كافة اشكال الانقسام خلال ثلاثة أشهر من تاريخه.

وصرح النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ورئيس لجنة الحريات العامة في الضفة الغربية انه سيلتقي غدا في القاهرة مع خالد البطش رئيس لجنة الحريات العامة في قطاع غزة وعزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مسؤول ملف المصالحة الوطنية فيها وموسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول ملف المصالحة فيها مع المسؤولين المصريين لبحث تنفيذ قرارات لجنة الحريات العامة التي توصلت اليها بمشاركة جميع الاطراف باعتبارها اهم وسيلة تساعد على تحقيق المصالحة الوطنية وتحديد موعد لاجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني وتشكيل حكومة وفاق وطني.

واضاف البرغوثي ان القضايا التي يشملها ملف الحريات هي 11 قضية واهمها حرية العمل السياسي لكافة القوى الفلسطينية دون تمييز في الضفة وغزة اضافة الى وقف كل اشكال الاعتقال السياسي والاستدعاءات الأمنية وحرية الصحافة وحرية الرأي والتنقل والمسح الأمني وملف المفصولين من الوظيفة العمومية والمؤسسات المغلقة لتهيئة الاجواء لانجاح المصالحة معتبراً ضمان الحريات بانه ضمان للمصالحة الوطنية.

واشار البرغوثي الى ان احترام الحريات العامة وحقوق الانسان يجب ان يصبح عرفا يحترم بغض النظر عن مسالة الانقسام لان من شان ذلك الاسهام في تقوية الشعب الفلسطيني لمواجهة التحديات الكبيرة والاحتلال ومشاريعه التوسعية.