الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذويب يطالب الحكومة بالتراجع عن قرارها برفع ضريبة القيمة المضافة

نشر بتاريخ: 29/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 13:48 )
رام الله - معا - أستنكر ابراهيم ذويب رئيس النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية، عضو الامانه العامة لاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم الاربعاء، قرار الحكومة برفع قيمة الضريبة المضافة 1% وللمرة الثانية خلال عام، الذي سيؤدي الى ارتفاع جديد في اسعار المواد الاستهلاكية وبالتالي المزيد من تدهور وافقار لذوي الدخل المحدود "العمال الفلاحين" والى المزيد من الفقر واتساع البطالة.

وطالب ذويب الحكومة بعدم الانصياع لاملاءات اتفاق باريس الاقتصادي خاصة في ظل عدم التزام الجانب الاسرائيلي به والعمل على التخلص من اثاره ونتائجه السيئة على الاقتصاد الفلسطيني وشعبنا.

جاءت اقوال ذويب خلال افتتاحه ورشة لتأهيل مدربين نقابيين لنقابة عمال الزراعة والصناعات الغذائية في رام الله بدعم وتمويل من مشروع التثقيف الفلسطيني الدنمركي، مشددا على اهمية الحركة النقابية في هذه الظروف التي تزداد فيها حدة اوضاع العمال سوءا نتيجة غياب سياسات حكومية تخدم الفئات الفقيرة وذوي الدخل المحدود.

واستهجن ذويب الهجوم الذي يشنه البعض ضد الاتحاد العام وممثليه وكيل التهم الباطلة بحق النقابين، مؤكدا على ان الاتحاد العام لنقابات العمال هو مؤسسة وطنية يقف على راسها قيادة وطنية قدمت عبر تاريخها كوكبة كبيرة من الشهداء والجرحى والمعتقلين والمبعدين، وكانت من اوائل المؤسسات التي اعترفت بوحدانية تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية لشعبنا ووقفت على راس التظاهرات والاحتجاجات ضد الاحتلال ومشاريعه، وهذه التضحيات هي التي جسدت وكرست شرعية الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وتمثيله لعمالنا والكادحين، ومن هنا كان الاعتراف العربي والدولي بهذه المؤسسه ودعمها من خلال الانشطه والمشاريع التي يديرها الاتحاد.

وأكمل "كما ان هذه المؤسسة لديها هيئات وهيكلية ادارية واضحة ومؤسساتية شفافه وتخضع للانظمة ولوائح ماليه وادارية واضحه ولها شخصية اعتباريه مستقلة بحيث تدير مواردها حسب قرار الهيئات فيها".

واضاف ذويب "كما ان الاموال التي يجبيها الاتحاد من الهستدروت هي جزء يسير من المستحقات المالية الحقيقية والفعلية التي يدين الهستدروت بها لعمالنا، حيث ان هذا الجزء المالي اليسير المجبى من الهستدروت هو ايضا جزء بسيط من مجموع ما يتلقاه الاتحاد العام من مساعدات عربيه وعالمية كونه المؤسسه المعترف بها عالميا كممثل للطبقه العاملة الفلسطينية".

وقال "نؤكد ان صرف اي مبلغ مالي واداري يتم وفق الية مالية وادارية مؤسساتية ويصب اصلا في خدمة الطبقه العاملة الفلسطينية حيث بات الاتحاد العام مؤسسة فلسطينية مستقله ماليا واداريا وتدير وتمتلك استثمارات ومقرات في جميع المحافظات وهي موجه اصلا لخدمة الطبقة العاملة الفلسطينية".

وناشد ذويب كافة الاتحادات العمالية وممثليها بوقف هذه المهاترات التي تزيد من حدة الاستقطاب والانقسام في قيادة الحركة العمالية والعمل على توحيد الجهود والمواقف لمواجهة سياسة الحكومة الاقتصادية لخدمة عمالنا وذوي الدخل المحدود من خلال العمل على تنظيم حركة احتجاج وتظاهرات شعبية ضد سياسة الحكومة، من اجل اجباراها على تصحيح اجراءاتها الاقتصاديه والتراجع عن قرارتها وخاصة زيادة الضربية المضافة وارتفاع الاسعار الجنوني.