الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية يلتقي المبعوث السويسري لعملية السلام والمستشار الروسي للأمن القومي

نشر بتاريخ: 12/04/2007 ( آخر تحديث: 12/04/2007 الساعة: 18:14 )
غزة- معا- التقى صباح اليوم وزير الشؤون الخارجية الدكتور زياد أبو عمرو في مكتبه بغزة سعادة السفير ديدير بفيرتر، المبعوث السويسري لعملية السلام، وشارك في اللقاء د.أحمد صبح وكيل وزارة الشؤون الخارجية، وسفير فلسطين لدى سويسرا د.أنيس القاق.

وقدم السيد بفيرتر تهانيه للوزير لتسلمه مهامه وزيرا للخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، وأعرب عن ترحيب واستعداد سويسرا لاستقبال الوزير مع الرئيس محمود عباس أثناء زيارته القادمة لأوروبا والتي ستبدأ الأسبوع المقبل.

وأكد السفير "بفيرتر" على الدور الايجابي لدول الاتحاد الأوروبي واهتمامها بعملية السلام وحقوق الإنسان.

من جهته قدم الوزير شرحا مفصلا عن برنامج حكومته الذي يشكل اجماعا وطنيا فلسطينيا، وضرورة أن يخطو المجتمع الدولي خطوات فاعلة باتجاه انهاء الحصار والتعامل مع هذه الحكومة وبرنامجها الواقعي.

كما استقبل الوزير اليوم السيد ايغور إيفانوف مستشار الأمن القومي الروسي ووفده المرافق، حيث شارك في اللقاء أيضا د.أحمد صبح وكيل الوزارة.

ونقل السيد ايغور ايفانوف نقل تحيات الحكومة الروسية الى الحكومة الفلسطينية ودعوة رسمية من وزير الخارجية الروسي السيد سيرجي لافروف لزيارة روسيا الاتحادية في أقرب فرصة ممكنة.

كما أعرب السيد ايفانوف عن رغبة الحكومة الروسية بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بما فيها العودة الى تقديم منح لوزارة الشؤون الخارجية من خلال التدريب الدبلوماسي.

وتخلل الاجتماع تبادلا معمقا لوجهات النظر حول اللجنة الرباعية وبرنامج حكومة الوحدة الوطنية والدور الروسي الهام في تطوير مواقف الرباعية تجاه فلسطين، واتفق الجانبان على تنشيط آليات التنسيق الفلسطيني الروسي لتفعيل عملية السلام في المنطقة.

وكان الوزير قد استقبل في مكتبه برام الله يوم امس المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني، وقد حضر الاجتماع د.أحمد صبح وكيل وزارة الشؤون الخارجية، و د.مانوويل حساسيان مفوض فلسطين العام لدى بريطانيا.

ونقل السيد ليفي تحيات رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لمعالي الوزير حيث وصل الى المنطقة في اطار جولة استطلاعية للاطلاع على الحكومة وبرنامجها السياسي وتركيبتها وتطلعاتها، وكيفية التعامل معها مستقبلا.

وفي معرض حديثه وضع الوزير ضيفه في صورة الأوضاع القائمة، وضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بتأييد الموقف السياسي الواقعي للحكومة الفلسطينية، وأعرب عن امله أن تبادر بريطانيا الى الاسراع في التعامل مع الحكومة الفلسطينية كون بريطانيا ذات تأثير قوي في الاتحاد الاوروبي.

وفي نهاية لقائه مع السيد ليفي حمل السيد الوزير تحياته وتحيات حكومته لينقلها الى حكوماته، ودعا بريطانيا الى دعم حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الحالية للخروج من المأزق الذي تمر به المنطقة بسبب الجمود السياسي الذي يكتنف الملف الفلسطيني، حيث أن هذا الجمود يؤثر في جميع الملفات المحلية والإقليمية والدولية، خاصة وأن لب الصراع في المنطقة والعالم يكمن في انهائه بإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.